الوطن:
2024-11-24@13:16:45 GMT

تاريخ صوم الميلاد.. بدأ بيوم وتطور فأصبح 43 يوما

تاريخ النشر: 25th, November 2023 GMT

تاريخ صوم الميلاد.. بدأ بيوم وتطور فأصبح 43 يوما

تختلف الطوائف المسيحية فى العالم فى احتفالها بصوم الميلاد والعيد، هذا الاختلاف الذى يرجع لأسباب خاصة بالتقويم الذى تتبعه كل طائفة واختلاف قوانين كل منها فى تحديد موعد الصوم ومدته.

فبحسب الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، كان صوم الميلاد يقتصر على يوم واحد فقط، وهو يوم البرامون الذى يسبق عيد الميلاد. لكن مع تقدم الزمن، شهد هذا الصوم تطوراً تدريجياً، حيث تضاعفت الأيام لتصل إلى 3 أيام، ثم 40 يوماً، وأخيراً 43 يوماً فى الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

«الأمين»: اختلاف الطوائف المسيحية فى عدد أيام الصوم يرجع إلى القوانين الخاصة بكل طائفة

وقال ماركو الأمين، الباحث فى القبطيات والتاريخ المسيحى، إن الطوائف المسيحية تختلف فى عدد أيام صوم الميلاد، وذلك بسبب اختلاف القوانين الكنسية التى تتبعها كل طائفة، حيث تصوم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية 43 يوماً، وتصوم الكنيسة الرومانية الكاثوليكية 40 يوماً أيضاً، بينما تصوم الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية 40 يوماً، ولكنها تختلف فى موعد بدء الصوم، حيث تبدأ فى يوم 15 نوفمبر، بينما تبدأ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية فى يوم 25 نوفمبر، أما الكنيسة اللوثرية البروتستانتية فلا تصوم صوم الميلاد، ولكنها تحتفل بعيد الميلاد فى يوم 25 ديسمبر.

وحول اختلاف موعد عيد الميلاد بين الطوائف أوضح «الأمين» أن رجال الكنيسة والمؤرخين القدامى اختلفوا حول سنة ويوم ميلاد السيد المسيح، البعض ذكر أنه فى مايو، وآخرون قالوا فى مارس، والبعض فى يناير، وغيرهم فى ديسمبر، والبعض فى أكتوبر.

وتحددت المدة المحتملة لميلاد المسيح من 8 ق.م إلى 3 ق.م، موضحاً أن روما أول من احتفل بعيد الميلاد كعيد مستقل يوم 25 ديسمبر فى القرنين الثالث والرابع الميلاديين، ثم انتقل الاحتفال إلى شمال أفريقيا وبلاد الغال، ومنها إلى الشرق.

أما فى الشرق، فأول من احتفل بعيد الميلاد مستقلاً هى القسطنطينية حوالى عام 380م، وتبعتها آسيا الصغرى، ومن ثم أنطاكية فى عام 386م، وقبرص فى أوائل القرن الخامس الميلادى، وآخر من احتفل بعيد الميلاد مستقلاً هى أورشليم فى عام 549م.

ظل هذا التقليد هو السائد فى مصر حتى عام 432م، بعد مجمع أفسس، حيث وردت أول إشارة للاحتفال بعيد الميلاد بشكل منفصل فى عظة بولس الحمصى فى الإسكندرية فى حضرة كيرلس السكندرى.

ومنذ ذلك الوقت ثبت الاحتفال بعيد الميلاد منفصلاً فى يوم 29 كيهك حسب التقويم المصرى، ولكن بعد التعديل الجريجورى فى التقويم اليوليانى فى عام 1582م، أصبح 29 كيهك يوافق 7 يناير حالياً.

وأشار «ماركو» إلى أن معظم الكنائس فى العالم تحتفل بعيد الميلاد فى يوم 25 ديسمبر، وهو اليوم الذى يوافق تاريخ ميلاد المسيح حسب التقويم الجريجورى. أما الكنائس الشرقية، مثل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية والكنيسة الأرمنية، فتحتفل بعيد الميلاد فى يوم 7 يناير، وهو اليوم الذى يوافق تاريخ ميلاد المسيح حسب التقويم اليوليانى.

أما الكنيسة الأرمنية فتحتفل بعيد الميلاد والغطاس فى يوم واحد، وهو يوم 6 يناير. ويرجع سبب اختلاف مواعيد الاحتفال بعيد الميلاد بين الكنائس إلى اختلاف التقويمات التى تستخدمها هذه الكنائس. الكنيسة الكاثوليكية والبروتستانتية تستخدم التقويم الجريجورى، بينما تستخدم الكنائس الشرقية التقويم اليوليانى.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: صوم الميلاد الکنیسة القبطیة الأرثوذکسیة بعید المیلاد صوم المیلاد فى یوم

إقرأ أيضاً:

في فاريا.. اعتداءٌ يطال مغارة الميلاد

أقدم شبانٌ مجهولون، اليوم السبت على الاعتداء على مغارة الميلاد التي وضعت في ساحة فاريا.   وأفاد أحد أبناء البلدة بأنه تم العبث بالمغارة إذ تمت إزالة تمثال الطفل يسوع من المغارة ووضع مسدس، وفق ما أفادت مندوبة "لبنان24".   وعلى الأثر، فتحت القوى الأمنية تحقيقاً بالحادثة لكشف الفاعلين.    

مقالات مشابهة

  • تعرف على أشهر الكنائس التي تحمل اسم مارمينا
  • الكنيسة تبدأ صوم الميلاد غدا.. يمثل تذكار لميلاد السيد المسيح
  • 43 يوما روحانيا.. الأقباط يستعدون لبدء صوم الميلاد
  • رؤساء الكنائس في القدس يدعون لإحياء عيد الميلاد بالتضامن مع معاناة الفلسطينيين
  • في فاريا.. اعتداءٌ يطال مغارة الميلاد
  • الكنائس الفلسطينية تقصر فعاليات عيد الميلاد على الشعائر الدينية
  • الكنيسة القبطية تشارك في العيد الوطني لسلطنة عُمان
  • الكنيسة الأرثوذكسية تهنئ سلطنة عمان بذكرى العيد الوطني
  • لمدة 43 يوما.. تفاصيل غلق الأديرة القبطية بمناسبة صوم الميلاد
  • البابا تواضروس يترأس احتفالية ذكرى تأسيس معهد الدراسات القبطية 28 نوفمبر