صفا

أكدّ القيادي في حركة حماس أسامة حمدان إنّ اتفاق الهدنة الإنسانية وتبادل الأسرى لم يكن ليتحقق لولا صمود شعبنا الأبيّ وإفشاله مؤامرة التهجير ولولا بطولة المقاومة التي أجبرت قيادة الاحتلال على النزول الى شروطها.

وأشار خلال مؤتمر صحفي عقد في لبنان السبت, أنّ اتفاق الهدنة كسر المواقف التي أعلن عنها الاحتلال منذ بداية عدوانه حول تحرير أسراه بالقوة, مؤكداً أنّ الاحتلال لن يتمكن من تحرير أسراه إلّا عبر التفاوض مع المقاومة ودفع الأثمان.

وبيّن أنّ اجبار الاحتلال على الإفراج عن 150 أسيراً من النساء والأطفال هو نتيجة لصمود وتضحيات شعب غزّة وثمرة بطولة كتائب القسّام وأنّ هذه خطوة على طريق تبييض السجون وتحرير جميع الأسرى في سجون الاحتلال.

وقال حمدان أنّ طوفان الأقصى ألحق هزيمة بالاحتلال هزيمة على المستوى العسكريّ والنفسي والاستراتيجي والاستخباراتي, مؤكداً على أنّ المقاومة ستبقى الدرع الواقي والمدافع عن الشعب الفلسطيني.

وأكدّ على التزام حماس بتنفيذ وإنجاح الاتفاق الذي تمّ برعاية قطرية ومصرية طالما التزمت سلطات الاحتلال بتنفيذها.

وأوضح حمدان أنّ الاحتلال لم يلتزم بتنفيذ كامل البنود والمعايير في اتفاق الهدنة، فقد قام بخروقات أمنيّة وإطلاق النار على المواطنين، أو على شاحنات الإغاثية المفترض وصولها لشمال القطاع، أو التلاعب بأسماء ومعايير الإفراج عن الأسرى من النساء والأطفال، محذّراً أنّ ذلك "يعرض الاتفاق للخطر"، مشيراً إلى إبلاغ الحركة الوسطاء بهذه التجاوزات لتحمل مسؤولياتهم.

ورحّب بكل المساعي والجهود الرامية لانهاء العدو الصهيوني عن أرض فلسطين, والرفع الكامل للحصار الجائر عن قطاع غزة وتمكين الشعب الفلسطيني من ممارسة كافة حقوقه الوطنية المشروعة في إقامة دولته الفلسطينيّة المستقلة وعاصمتها القدس.

وجدّد رفض الحركة القاطع لكل المواقف التي تدعو لمشاركة قوات دوليّة في إدارة غزّة, مؤكداً أنّ هذه المخططات الخبيثة ستتحطم بفضل صمود شعبنا الفلسطيني.

وتحّدث حمدان عن حجم الدمار الهائل في كامل قطاع غزة والذي ظهر واضحاً في أول أيام الهدنة, فهذا الاحتلال المجرم قد دمّر بوحشية كل مظاهر الحياة الإنسانيّة بدعم وغطاء من الولايات المتحدة.

وقال إنّ حصار الاحتلال لمستشفيات قطاع غزَّة، على مدار أسابيع متتالية، وقيامه قبل دخول الهدنة موضع التنفيذ بقصفها بشكل همجي، وتدمير أقسامها وأجهزتها الطبيّة، يعدّ جريمة حرب متكاملة الأركان.

ودعا دول العالم إلى تكثيف كل أشكال الدَّعم والمساعدات الإنسانية والإغاثية العاجلة، وإدخال المستشفيات الميدانية في كل التخصّصات الطبية.

وطالب حمدان دول العالم بإدانة جرائم الاحتلال ضد مستشفيات غزة، واعتقال الكوادر الطبية وعلى رأسهم الدكتور محمد أبو سلمية مدير مشفى الشفاء والضغط على الاحتلال للافراج الفوري عنهم.

ودعا الدول العربية والإسلامية، إلى إطلاق وتسيير جسور جويّة إغاثية متواصلة، وخصوصاً في المجال الطبّي والوقود والغاز.

وطالب الأمم المتحدة ووكالة الأونروا والمنظمات الصحيّة والإنسانية والإغاثية الدولية إلى تحمّل مسؤولياتها الإنسانية والأخلاقية، والتحرّك بكل عاجل ومستمر لتوفير كل المتطلبات والحاجيات الأساسية لأكثر من مليوني مواطن فلسطيني في كل مناطق قطاع غزَّة، شمالاً وجنوباً.

ونادى المؤسسات الطبية والإعلامية والإغاثية، إلى زيارة قطاع غزَّة والوقوف على حجم الدمار والإجرام الصهيوني منذ 50 يوماً، والعمل ضمن خطط عاجلة لدعم صمود سكان غزة.

وحيّا كل الجماهير العربية والإسلامية والأحرار في كل العالم الذين يواصلون حراكهم وفعالياتهم التضامنية مع قطاع غزَّة ودعاهم إلى . الاستمرار فيها وتصعيدها بكل الوسائل، وفي كل الساحات والميادين وأمام السفارات الأمريكية والدول الغربية الداعمة للاحتلال، والضغط عليها لوقف العدوان وحرب الإبادة الجماعية.

وثمّن عالياً كل المواقف السياسية والدبلوماسية، من الدول العربية والإسلامية والأفريقية، وبعض الدول الأوروبية، التي كان آخرها موقف رئيسي وزراء بلجيكا وإسبانيا؛ المعبّرة عن دعمهم للشعب الفلسطيني، والرّافضة لعدوان الاحتلال وجرائمه والمطالبة بوقف حرب الإبادة الجماعيّة عن قطاع غزة.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: اتفاق الهدنة قطاع غز

إقرأ أيضاً:

المتحدث العسكري في ذكرى حرب أكتوبر: النصر لم يكن ليتحقق لولا دعم الشعب

أكد العقيد أركان حرب غريب عبدالحافظ المتحدث العسكري للقوات المسلحة في حوار على إذاعة راديو 9090، أن جيل حرب أكتوبر العظيم أعاد صياغة تاريخ العسكرية المصرية بتضحيات ودماء رجال تركوا لنا ميراثا خالدا وشاهدا لكل الأجيال.

وأوضح المتحدث العسكري، أن حرب أكتوبر المجيدة كانت تجسيدا لمساندة الشعب المصري لقواته المسلحة في فترة عصيبة من تاريخ الوطن.

وأشار المتحدث العسكري إلى أن نصر أكتوبر الخالد لم يكن ليكتب له النجاح دون مساندة جموع الشعب المصري لقواته المسلحة. وأضاف أن المنتصر في الحرب هو من فرض السلام، والمنتصر هو من استعاد أرضه كاملة دون انتقاص.

هذا وقد جاءت تصريحات المتحدث العسكري في إطار الاحتفالات بذكرى حرب أكتوبر المجيدة، مؤكداً على أهمية تذكر التضحيات والبطولات التي قدمها رجال القوات المسلحة المصرية في سبيل استعادة الأرض والكرامة.

مقالات مشابهة

  • الخارجية اللبنانية: نصر الله وافق على الهدنة المؤقتة قبل اغتياله
  • المؤتمر العربي” يدعو الى فتح الأجواء والجبهات العربية والإسلامية أمام قوى المقاومة
  • القسام تتبنى عملية يافا
  • حماس: النار التي تشعلها إسرائيل ستحرقها
  • حماس: المجازر الصهيونية التي تدعمها أمريكا لن تضعف عزيمة وصمود ‏شعبنا
  • حماس: جرائم الاحتلال واستهداف المدنيين بغزة لن تفلح في إخضاع شعبنا ومقاومته
  • المتحدث العسكري في ذكرى حرب أكتوبر: النصر لم يكن ليتحقق لولا دعم الشعب
  • جيش الاحتلال يعلن العثور على عدد من “الجثث المجهولة” في قطاع غزة
  • إسرائيل تعلن العثور على جثث مجهولة الهوية في قطاع غزة
  • الإعلام الحكومي خلال استقباله وفدًا من الأمم المتحدة: المنظمات الدولية أداؤها ضعيف في إغاثة وتأمين شعبنا