أعلنت بلدية برشلونة قطع العلاقات الإسرائيلية بشكل كامل حتى وقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة، أمس الجمعة، ولم يكن هذا القرار الأول من نوعه بل سبقه عدة قرارات مشابهة، وهو ما يجعل إسبانيا من الأصوات القليلة في الاتحاد الأوروبي التي تدعم القضية الفلسطينية.

بلدية برشلونة تقطع العلاقات الإسرائيلية

وكانت آدا كولاو، رئيسة بلدية برشلونة الإسبانية، قد أعلنت أمس قطع جميع العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي، تضامناً مع قطاع غزة، الذي تعرض لعدوان غاشم على مدار 48 يوماً، أسفر عن سقوط ما يقرب من 15 ألف شهيد من الفلسطينيين، بينهم عدد كبير من النساء والأطفال.

ولم يكن هذا القرار الأول، ففي فبراير الماضي أصدرت بلدية برشلونة قرارا بقطع وتجميد كل العلاقات المؤسسية مع إسرائيل، بما في ذلك إلغاء اتفاقية التوأمة بين المدينة وتل أبيب، ردا على ارتكاب إسرائيل جريمة الفصل العنصري «الأبارتهايد» بحق الفلسطينيين، وانتهاكها المتكرر لحقوق الشعب الفلسطيني.

وقالت كولاو في رسالتها وقتها إلى نتنياهو إن العريضة دعت رئاسة البلدية إلى «إدانة جريمة الفصل العنصري ضد الشعب الفلسطيني، ودعم المنظمات الفلسطينية والإسرائيلية التي تعمل من أجل السلام، وإلغاء اتفاقية التوأمة بين برشلونة وتل أبيب»، مؤكدة أن هذه المبادرة بمثابة انتقام من عمل الحكومة الإسرائيلية، وليس توبيخا ضد «شعب أو مجتمع أو دين».

رئيس وزراء إسبانيا يؤكد على حقوق الشعب الفلسطيني

مواقف إسبانيا الخاصة بدعم القضية الفلسطينية لم تكن قاصرة على قطع العلاقات الإسرائيلية فقط بل شهدت مواقف واضحة وصريحة، حيث أجرى رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، جولة في الشرق الأوسط الذي ضربه الصراع، ويعلن أن بلاده حليف للقضية الفلسطينية والتي لن تكون رحلته مثل تلك التي قام بها زعماء أوروبيون آخرون.

وتتيح هذه اللقاءات لرئيس الوزراء الإسباني فرصة تجديد دعوته إلى وقف دائم لإطلاق النار في غزة، فضلا عن مطالبته عقد قمة سلام عاجلة.

كانت إسبانيا تناشد وتأمل أن يكون هناك حل سياسي للصراع بين إسرائيل والفلسطينيين-على أساس حل الدولتين، حيث كانت إسبانيا قريبة تاريخيا من العالم العربي.

قال سانشيز للصحفيين، أمس الجمعة، أثناء زيارته للجانب المصري من معبر رفح في غزة: «العنف لن يؤدي إلا إلى مزيد من العنف»، كما دعا إلى «اعتراف المجتمع الدولي وإسرائيل بدولة فلسطين»، مضيفا: «تدمير غزة غير مقبول، لا يمكننا أن نقبل أن يتم تدمير المجتمع بالطريقة التي تتعرض إليها غزة».

وأضاف: أن رد إسرائيل على هجوم حماس على قطاع غزة في 7 أكتوبر يجب أن «يحترم القانون الإنساني الدولي»، وأصر على أن «موت المدنيين يجب أن يتوقف»، وتعتبر تصريحات رئيس وزراء إسبانيا على أنها أشد انتقاد تعرض له دولة الاحتلال الإسرائيلي منذ بداية العدوان على غزة.

ونهى رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز حديثه معلنا أن حكومته الجديدة ستعمل في أوروبا وفي إسبانيا من أجل الاعتراف بالدولة الفلسطينية.

كما أعلن حزب «برشلونة تجمعنا» اليساري الذي تتزعمه أدا كولاو وبدعم من الحزب الاشتراكي والحزب الانفصالي اليساري، إدانة جميع الهجمات على السكان المدنيين من الجانبين، وكذلك «أي عقاب جماعي، وتهجير قسري، وتدمير منهجي للمنازل والبنية التحتية المدنية، فضلا عن الحصار المفروض على الطاقة والمياه والغذاء والإمدادات الطبية لسكان قطاع غزة».

ووفقا للبيان الذي تمت الموافقة عليه، فإن العقبات الرئيسية أمام السلام الدائم هي «احتلال واستعمار الأراضي الفلسطينية» و«إنكار حقوق الشعب الفلسطيني».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: بلدية برشلونة رئيس وزراء اسبانيا القضية الفلسطينية اسرائيل قطع العلاقات مع اسرائيل الشعب الفلسطینی بلدیة برشلونة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

وزير الدفاع البريطاني: قوات بريطانيا دعمت إسرائيل خلال هجوم إيران

اعلن وزير الدفاع البريطاني جون هيلي أن القوات المسلحة البريطانية “قامت بدورها لمنع مزيد من التصعيد” عندما أطلقت إيران وابلا من الصواريخ على إسرائيل مساء الثلاثاء.

وذكرت وسائل إعلام بريطانية أن بريطانيا لديها قاعدة عسكرية كبيرة في قبرص وأن مقاتلات بريطانية شاركت في دعم إسرائيل خلال هجوم ليل الثلاثاء.

ولعبت بريطانيا دورا مماثلا في أبريل عندما هاجمت إيران إسرائيل بالصواريخ والمسيرات مع تقارير آنذاك تفيد بأن طائرات سلاح الجو الملكي ساعدت في إسقاط بعض الطائرات بدون طيار.

وفي بيان صدر في وقت متأخر من الثلاثاء دان هيلي تحركات إيران الأخيرة.

وأضاف أن “القوات البريطانية لعبت هذا المساء دورها في منع مزيد من التصعيد في الشرق الأوسط”.

وأوضح “أود أن أشكر جميع الطواقم البريطانية المشاركة في العملية على شجاعتهم ومهنيتهم”.

وأضاف أن “بريطانيا تدعم تماما حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها وشعبها من التهديدات”.

ويزور هيلي قبرص الأربعاء لتفقد القوات البريطانية التي تستعد أيضا لإجلاء الرعايا البريطانيين من لبنان بعد استئجار طائرة للقيام بذلك الأربعاء.

مقالات مشابهة

  • إسبانيا ترفض منع العدو الصهيوني غوتيريش من دخول الأراضي الفلسطينية المحتلة
  • "الضحية الرسمية الوحيدة"..دفن الفلسطيني الذي قتله صاروخ إيراني
  • إسبانيا ترحل مغربياً مداناً في هجمات برشلونة
  • وزير: بريطانيا دعمت إسرائيل خلال الهجوم الإيراني
  • وزير الدفاع البريطاني: قوات بريطانيا دعمت إسرائيل خلال هجوم إيران
  • أبو عبيدة: نبارك الرد الإيراني الذي طال كامل جغرافيا فلسطين المحتلة ووجه ضربة قوية للاحتلال المجرم
  • لجان المقاومة في فلسطين: نبارك الرد الإيراني الصاعق الذي استهدف عمق الكيان الصهيوني
  • أبوعبيدة: نبارك الرد الإيراني الذي طال كامل جغرافيا فلسطين المحتلة
  • حجام يصل إسبانيا لمواجهة برشلونة في رابطة الأبطال
  • رئيس الوزراء الفلسطيني: دعم السعودية للقضية الفلسطينية سياسيا ودبلوماسيا مستمر منذ عقود