بعد الخلافات الكبيرة بين الاتحاد الأوروبي وهنغاريا، تفاجأ رواد السوشيال ميديا قرار الاتحاد الأوروبي استقبال  900 مليون يورو إلى المجر.

من هنا بدأت محركات البحث تزيد من أجل معرفة كافة التفاصيل حول استقبال   900 مليون يورو إلى المجر.


900 مليون يورو

 

تستقبل هنغاريا 900 مليون يورو (981.3 مليون دولار) من أموال الاتحاد الأوروبي بالرغم من محاولات رئيس الوزراء لمنع دعم الكتلة لأوكرانيا.


وحيث تعتبر الأموال جزء من برنامج "ريباور إي يو" الذي يهدف إلى مساعدة الدول الأعضاء الـ27 في الكتلة على التعافي من أزمة طاقة وقعت بعد اندلاع الحرب بين روسيا وأوكرانيا العام الماضي، وتقليل اعتمادها على الوقود الأحفوري الروسي.

لماذا جاء الدعم المالي؟


وجاء ذلك بعد تهديد رئيس الوزراء المجري، فيكتور أوربان، بإفشال طموح أوكرانيا بالانضمام للكتلة ومنع صرف 50 مليار يورو من المساعدات لكييف.


دعم أوكرانيا

كانت معظم العواصم الأوروبية تورد السلاح إلى كييف، وقفت بودابست مغردة خارج السرب، ممتنعة عن إرسال مساعداتها العسكرية إلى جارتها.
رفضت المجر (هنعاريا) العضو في الناتو والاتحاد الأوروبي السماح بعبور شحنات الأسلحة عبر أراضيها إلى أوكرانيا المجاورة.

كذلك طالبت بودابست بتخفيف العقوبات القاسية التي فرضها الاتحاد الأوروبي على موسكو، على الرغم من أنها وقعت عليها لاحقا.

وفي خضم المعارك واحتدام القتال بين الروس والأوكران شرقًا، زار مسؤولون مجريون موسكو للتفاوض على صفقة لإمدادات غاز إضافية.


لم تعد "ديموقراطية كاملة"

لعل كل تلك الأسباب وغيرها أيضًا مما يتعلق بحقوق الإنسان والحريات، دفعت البرلمان الأوروبي إلى اعتبار أن المجر لم تعد "ديموقراطية كاملة" وأن هناك حاجة لإعادتها إلى مسار قيم الاتحاد الأوروبي.

قرارات مهمة

تعتمد دول الاتحاد الأوروبي الحذر إزاء هذا البلد بسبب الحاجة لكسب موافقته على قرارات مهمة، يعبر العديد من الدبلوماسيين في مجالسهم الخاصة عن استيائهم من علاقة أوربان الوثيقة مع الكرملين وعرقلته فرض مزيد من العقوبات على موسكو، حسب ما أفادت فرانس برس.

كما أن المفوضية بدورها حريصة على تجنب الانتقادات الشديدة علنًا، لكن القلق من خروج المجر عن مسار القيم الأوروبية، وسيادة القانون، خصوصا لجهة منع الفساد، أصبح أكثر الآن أكثر تجليًا.

ما قد يؤدي نظريا إلى تبني آلية أو قانون يفقد بودابست حقها في التصويت ضمن المجلس الأوروبي، حيث تتبنى الدول الأعضاء قرارات تؤثر على التكتل

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: رئيس الوزراء المجري الاتحاد الاوروبي رئيس الوزراء الحرب بين روسيا وأوكرانيا ازمة طاقة المجر

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي: 500 ألف يورو دعما للسودانيين الفارين من النزاع

خصص الاتحاد الأوروبي 500 ألف يورو كتمويل إنساني لمنظمة الصحة العالمية لتوفير الرعاية الصحية الأولية للأشخاص الأكثر ضعفاً من الفارين من الصراع المتصاعد في دارفور والمتجهين نحو ليبيا.

وبحسب ما أفاد بيان لبعثة الاتحاد الأوروبي في ليبيا، فإنه يوجد حاليا أكثر من 1200 سوداني يدخلون ليبيا يوميا من الكفرة، ويمثل هذا الرقم زيادة بمقدار ستة أضعاف مقارنة بشهر ديسمبر 2023.

وتجدر الإشارة إلى أن ما يقرب من نصف هؤلاء الوافدين هم من النساء والأطفال، وينضم هؤلاء الوافدون الجدد إلى 40,000 سوداني موجودين بالفعل ومنتشرين في جميع أنحاء جنوب شرق ليبيا.

وبتمويل من الاتحاد الأوروبي، ستقوم منظمة الصحة العالمية بإرسال فرق طبية، تضم متخصصين في الصحة النفسية، فضلا عن توفير مستلزمات ومعدات لتعزيز الخدمات الصحية في ستة مرافق للرعاية الصحية الأولية.كما سيتم إنشاء عيادات متنقلة لتقديم العلاج الطبي مباشرة للسودانيين الضعفاء.

مقالات مشابهة

  • خارجية المجر: الصراع في أوكرانيا لا يمكن أن ينتهي عسكريًا
  • الاتحاد الأوروبي: 500 ألف يورو دعما للسودانيين الفارين من النزاع
  • قلق أوروبى بشأن الغموض حول زيارات رئيس وزراء المجر إلى روسيا والصين
  • الاتحاد الأوروبي يخصص 500 ألف يورو لرعاية اللاجئين السودانيين في الكفرة
  • نصف مليون يورو تمويل للاجئين السوادنيين في ليبيا
  • رئيس وزراء المجر يبرر سبب زيارته لموسكو
  • الاتحاد الأوروبي يعلق انضمام جورجيا للتكتل ويجمد دعما ماليا إليها
  • تركيا: اجتماعات الحوار التجاري الرفيع مع الاتحاد الأوروبي ستستمر
  • الاتحاد الأوروبي يسعى لـ”كبح سلوك بودابست المدمر” على خلفية زيارة أوربان إلى روسيا والصين
  • بـ قيمة 13 مليار يورو.. إجمالي حجم الاستثمارات الأوروبية المباشرة في مصر