يسعى الفلسطينيون في قطاع غزة إلى استغلال فترة الهدنة الإنسانية ووقف إطلاق النار المؤقت بطرق مثلى، إذ يقضونها ما بين الاطمئنان على ذويهم ومنازلهم أو حتى البحث عنهم، وبين تأمين أمور المعيشة والغذاء.

وبدأت الهدنة الإنسانية في قطاع غزة الساعة السابعة من صباح أمس الجمعة، ومن المتوقع الإفراج عن 50 من أسرى الاحتلال مقسمين على 4 أيام، مقابل 150 أسيرا فلسطينيا.



انتشال الجثث من تحت الركام 
يقول محمود (40 عاما) وهو أحد الناجين من قصف طال منزل عائلته في حي الشجاعية، لـ "عربي21" إنه كان ينتظر الهدنة بفارغ الصبر من أجل استكمال انتشال جثامين عائلته من تحت الركام.

وفقد محمود كل من والده وزوجته وأولاده وأخوته وزوجاتهم خلال استهداف منزله، حيث كان الرجال في الطابق العلوي من البناية وجرى انتشالهم، أما كل من هو في الطابق الأرضي ما زال تحت الركام، وفق حديثه. 

إذ تسبب إنقطاع الوقود في القطاع من إمكانيات الإنقاذ التي ينفذها الدفاع المدني، مع عدم إتاحة استخدام الجرافات أو المعدات الثقيلة، وذلك أيضا خشية من الاستهداف الإسرائيلي.

ويضيف محمود: "تخيل أنك تعرف أن أفراد عائلتك شهداء تحت الحجارة ولا تستطيع فعل له شيء، حتى حق الميت في الدفن والحزن عليه محرومين منها".


لقاء الأهل بعد حرب دامية 
بدورها، تقول دانة (33 عاما) لـ عربي21 : "لم ألتقي بعائلتي من قبل الحرب بأسبوع بسبب ضغط العمل، ثم لأكثر من 47 يوما بسبب الحرب، كدت انسى ملامحهم وصوتهم".

تقول دانة  أنها تسكن في مدينة غزة، ثم نزحت مع عائلة زوجها إلى منطقة أخرى ، وبعدها مرة أخرى إلى مخيم النصيرات ضمن المنطقة الجنوبية للقطاع.

وتوضح "في النصيرات كانت الاتصالات منعدمة تقريبا بسبب تضرر الشبكة، ضربوا (قصف إسرائيلي) وحدات التقوية المنتشرة فوق البيوت العالية، كنا لا نعرف أخبار عائلاتنا لأسابيع سوى من لحظات اتصال بسيطة بالإنترنت تتم على فترات متباعدة حسب المتوفر".

وتشير إلى أنها تمكنت أخيرا من زيارة عائلتها في مكان نزوحهم، في رحلة استغرقت عدة ساعات تمت بواسطة عربة. 

العودة للعمل 
أما مها (38 عامل) تحولت من موظفة في مؤسسة إغاثية دولية إلى نازحة تسعى للاستفادة من برامج الإغاثة، وفق حديثها لـ "عربي21". 

أما خلال فترة الهدنة عادت مها للعمل من أجل جمع مستفيدين من البرامج الطارئة التي ستطلقها مؤسساتها خلال الأيام المقبلة.

وتضيف "طالما كان لدينا قاعدة أن المستفيدين يجب بحثهم ميدانيا بشكل دقيق وألا تكون هناك أي علاقة سواء قرابة أو صداقة بين العامل في المؤسسة والمستفيد، إلا أنه في ظل الظروف الحالية طالبت المؤسسة منا الإستفادة من من المساعدات مع تزويدها بأسماء معارفهم وأقاربهم علة وجه السرعة".

البحث عن مأوى 
الأمر كان مختلف بالنسبة لسليمان (40 عاما) النازح في أحد مراكز الإيواء، إذ اعطى الأولوية لإيجاد مكان بديل لعائلته التي تعاني منذ أسابيع من نقص المياه والمرافق الصحية.

يقول لـ عربي21: "أمتلك أموالا ومعارف وعلاقات واسعة لكني عاجز عن توفير مكان صحي لعائلتي، أبحث عن شقة للإيجار بأي ثمن ولا يوجد". 

ويضيف: "أطفالي الذين كانوا في مدارس ومراكز تعليمية مرموقة أصبحوا الآن يقفون على طابور الحمام والمياه وكل فترة يصابون بالقمل.. إحنا مش أحسن من الناس هذا حال الجميع لكننا تعبنا". 

ويبين "أبحث الآن حتى لو على خيمة للإقامة فيها مع سطل (جردل) وأكياس بلاستيكية من أجل قضاء الحاجة بكرامة، ومن شدة التعب في الأيام الماضية قمت بالنوم وأنا متمدد على فرشة بالية، وايقظتني زوجتي وأنا غارق في ماء المطر دون أن أشعر بذلك".

ويضيف "أبحث عن مكان للإقامة، لأنه سيكون مقر العيش لفترة غير معلومة، أعرف أن بيتي تهدم د، أخبرني أحد الجيران بذلك لكن لم أخبر أحدا حتى الآن لأن الأمل يعطيهم قوة المواصلة، الحمدلله على كل حال".

الفرحة تعم المكان 
وتناقل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو تظهر الفرحة التي بدت على وجوه الأطفال أثناء العودة إلى منازلهم، وبينما بقيت غزة لـ 49 يوما دون وقود، ابتهجت العائلات بوصول الوقود للقطاع .  

وشارك بعض أبناء القطاع صورهم في أول أيام الهدنة والبسمة تبدو على وجوههم، وشبه  أخرون أول أيام الهدنة بالعيد. 

فرحة أطفال غـزة
بعودتهم إلى منازلهم.. pic.twitter.com/SiBFnadPDn — نُـسَـ????‏يـبـة. (@_Nosayba_) November 24, 2023
الوقود إلى غزّة أخيرًا، الحمد لله من قبل ومن بعد، ولا حول ولا قوة إلا بالله. pic.twitter.com/6hkn5qWCbL — بثينة العيسى (@Bothayna_AlEssa) November 24, 2023
من صباح الهدنة وكأنه صباح الـعـيـد في شوارع غزة الآن رغم الألم والحزن الكبير ..

الإبتسامة في كل مكان أخيراً بعد 47 يوم من الموت ..

اللهم لك الحمد ❤️❤️❤️❤️ pic.twitter.com/Ok6pFLzS6r — MO (@Abu_Salah9) November 24, 2023

الي غزَّة..
ربما تكون صورة أخيرة..
دعواتكم#Gaza pic.twitter.com/nqU1hZbqu9 — ???????????????????? ???? ???????????????? ‎???????? (@AlDirdasawii) November 24, 2023

أما بعضهم الذي كان يتفقد عائلته وأقاربه كانت الهدنة فرصة للقاء، إذ التقت نور عاشور في خطيبها الذي يعمل في مستشفى الشفاء طيلة أيام الحرب مع انقطاع تام للتواصل بينهم. 

وكتبت على منصة أكس (تويتر سابقا):" لأول مرة أجتمع بخالد بعد 45 يوم ، وقلت سابقاً إني على ثقة به أنه لم يخذل أحد وسيخرج آخر شخص من مجمع الشفاء ، وفعل ". 

لأول مرة أجتمع بخالد بعد 45 يوم ، وقلت سابقاً إني على ثقة به أنه لم يخذل أحد وسيخرج آخر شخص من مجمع الشفاء ، وفعل .. #غزة pic.twitter.com/ReHscdzfC6 — نور عاشور (@NoorMAshour) November 23, 2023
بينما تداول ناشطون مقطع فيديو للطفل أشرف نافذ والذي يعبر بها عن فرحته بالهدنة :" سامعين فش صوت طيارات، صار في هدنة، بس مؤقته، يا رب تنحل الأمور وتصير هدنة أبدية، والله الدنيا حلوة بدون صوت القصف". 

"فش صوت طيارات، دخلت الهدنة". pic.twitter.com/SvuL19w7Ll — شجاعية (@shejae3a) November 24, 2023

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية غزة الهدنة حرب الفرحة غزة حرب هدنة فرح سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة pic twitter com

إقرأ أيضاً:

جيش النيجر يقضي على أكثر من 100 إرهابي

المناطق_واس

قضت قوات جيش النيجري على أكثر من 100 مسلح خلال عملية في منطقة تيلابيري جنوب غرب البلاد.

وأفادت وسائل إعلام رسمية، أن قوات الجيش النيجري تمكنت خلال الأربعة أيام الماضية من القضاء على أكثر من 100 إرهابي وتدمير معدات لهم، في منطقة تيلابيري، فيما قُتل خمسة جنود وأصيب 27 آخرون.

أخبار قد تهمك تطوير الكفاءات الوطنية في قطاع الملاحة البحرية 19 سبتمبر 2024 - 10:45 مساءً المنطقة الشرقية تتزين بـ 20 ألف علم احتفالًا باليوم الوطني الـ 94 تحت شعار “نحلم ونحقق” 19 سبتمبر 2024 - 10:40 مساءً

وأضاف المصدر أنه بعد القيام بعمليات تمشيط عقب الهجوم الإرهابي تم العثور على جثث وعشرات الدراجات النارية.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 19 سبتمبر 2024 - 10:49 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد19 سبتمبر 2024 - 10:33 مساءًحرس الحدود بمنطقة جازان يحبط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر أبرز المواد19 سبتمبر 2024 - 10:31 مساءًوزارة الداخلية تقيم فعالية “عز الوطن 3” احتفاءً باليوم الوطني الـ (94) للمملكة أبرز المواد19 سبتمبر 2024 - 9:47 مساءً“أمانة الرياض” تكشف عن 94 موقعاً للاحتفال باليوم الوطني في نطاق بلدياتها بمحافظات ومراكز المنطقة أبرز المواد19 سبتمبر 2024 - 9:12 مساءًمصر ترحب باعتماد الأمم المتحدة قراراً يطالب بإنهاء احتلال فلسطين أبرز المواد19 سبتمبر 2024 - 9:08 مساءًالهيئة الملكية لمدينة الرياض تقيم فعاليات متنوعة احتفاء باليوم الوطني19 سبتمبر 2024 - 10:33 مساءًحرس الحدود بمنطقة جازان يحبط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر19 سبتمبر 2024 - 10:31 مساءًوزارة الداخلية تقيم فعالية “عز الوطن 3” احتفاءً باليوم الوطني الـ (94) للمملكة19 سبتمبر 2024 - 9:47 مساءً“أمانة الرياض” تكشف عن 94 موقعاً للاحتفال باليوم الوطني في نطاق بلدياتها بمحافظات ومراكز المنطقة19 سبتمبر 2024 - 9:12 مساءًمصر ترحب باعتماد الأمم المتحدة قراراً يطالب بإنهاء احتلال فلسطين19 سبتمبر 2024 - 9:08 مساءًالهيئة الملكية لمدينة الرياض تقيم فعاليات متنوعة احتفاء باليوم الوطني تطوير الكفاءات الوطنية في قطاع الملاحة البحرية تطوير الكفاءات الوطنية في قطاع الملاحة البحرية تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • عريس يقضي ليلة زفافه في سجن بكركوك بعد احتفال بـالطلقات النارية
  • جيش النيجر يقضي على أكثر من 100 إرهابي
  • هل من بديل لـ”فخ” الهدنة الممددة؟!!
  • الأونروا: الفلسطينيون بغزة يتناولون وجبة واحدة فقط كل يومين
  • باليوم والتاريخ وتحت شعار “وداعاً لن ننساكم”.. قائمة طويلة بأسماء مشاهير سودانيين “شعراء وأدباء وفنانين ولاعبي كرة وسياسيين” بلغ عددهم 43 شخص فارقوا الحياة بعد نشوب الحرب في السودان
  • الفلسطينيون يطالبون بتصويت على انسحاب إسرائيل من الأراضي المحتلة
  • هل من بديل لـ”فخ” الهدنة الممددة؟!!
  • من حسن حظ والسودان وعنايته أن حرب أبريل 2023 كان مركزها غربا
  • وسطاء: الجهود بشأن اتفاق الهدنة في غزة «مستمرة»
  • حصيلة شهداء وإصابات الحرب على غزة بعد مرور 347 يوما