أكد الدكتور طارق البرديسي خبير العلاقات الدولية، أن موقف مصر من أزمة قطاع غزة يؤكد رغبتها في استقرار المنطقة والعالم.

شاهد.. فلسطيني يعبر عن فرحته بتوقف القصف على غزة في اليوم الثاني للهدنة بسبب المساعدات.. تهديدات إسرائيلية بضرب غزة الليلة رغم الهدنة (فيديو) مصر تريد سلامًا

وقال في مداخلة هاتفية لبرنامج "90 دقيقة"، والمذاع عبر فضائية "المحور"، إن الدور المصري والرؤية المصرية أسفرت عن خطوة أولية إيجابية وهي الهدنة في قطاع غزة في الوقت الحالي.

وأوضح أن الهدنة في قطاع غزة هي خطوة أولية إيجابية تتبعها خطوات نتيجة الجهد الدبلوماسي المصري الذي لا يهدأ على كافة المستويات، ومن خلال الرؤية المصرية الواضحة والتي توصف القضية الفلسطينية بشكل موضوعي وعلمي.

وأضاف أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد أن مشكلة قطاع غزة في مرض الاحتلال، وكل هذه الأعمال هي ردات فعل تدخل في سياق طويل يتمثل في أن أصل المشكلة هو الاحتلال الإسرائيلي وعدم وجود أفق سياسي وأمل للفلسطينيين.

وأشار إلى أن مصر هي صوت الضمير اليقظ، وأن الرئيس السيسي أكد أن إدخال المساعدات ليست بديلًا عن مسار تخطيط التصعيد والدولة الفلسطينية، مؤكدًا أن العالم يتحدث عن حل الدولتين وآن الآوان لقيام دولة فلسطين حتى وإن كانت منزوعة السلاح.

ولفت إلى أنه من الضروري أن يبدأ المجتمع الدولي فورًا على قيام دولة فلسطينية منزوعة السلاح لتهدئة الأوضاع، وتهدأ أمريكا إلى أن مصر تريد دولة وسلامًا.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: غزة الرئيس السيسي 90 دقيقة حل الدولتين الرئيس عبد الفتاح السيسي القضية الفلسطينية ضرب غزة طارق البرديسي الدكتور طارق البرديسي منزوعة السلاح أزمة قطاع غزة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

في نغمة مكررة.. أزمة ديالى ستحل بمفاوضات مباشرة بين بدر والقانون

بغداد اليوم-بغداد

كشف عضو ائتلاف دولة القانون علي خوام التميمي، اليوم الثلاثاء (2 تموز 2024)، عن مفاوضات مباشرة لأول مرة بين قطبي الاطار حول محافظة ديالى.

وقال التميمي في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "الأيام الماضية شهدت متغيرات مهمة في الساحة السياسية لإنهاء عقدة ديالى من خلال إجراء مفاوضات مباشرة بين ائتلاف دولة القانون ومنظمة بدر وهما يشكلان قطبين مهمين في الاطار التنسيقي من اجل الوصول الى تفاهمات مباشرة وقطعية حول مسار ادارة المحافظة مع الالتزام بان منصب المحافظ من استحقاق ائتلاف دولة القانون".

واضاف، ان "المفاوضات تتضمن الاتفاق على تقديم شخصية توافقية لمنصب المحافظ سواء اكان عبد الرسول العتبي او غيره من اجل انهاء عقدة ديالى السياسية"، لافتا الى ان "المفاوضات تجري في اجواء ايجابية وهناك الكثير من الاشكاليات تم تجاوزها بالوقت الحالي".

واشار التميمي الى ان "ائتلاف دولة القانون مصمم على تشكيل حكومة شراكة وطنية في ديالى تضم جميع القوى التي تمثل مكوناتها وقومياتها حرصا منه على المشاركة بالقرار وايجاد حلول لكل ازمات المحافظة".

وتوقع ان "تكون هناك انفراجة قريبة جدا في ازمة ديالى خاصة وان المفاوضات بين ائتلاف دولة القانون ومنظمة بدر تسير بوتيرة متصاعدة".

ومنذ عدة اشهر يطلق نواب "بشارى" عن قرب حسم ازمة ديالى والوصول الى توافقات واتفاقات معينة، لكن لم يتحقق شيء،في الوقت الذي يصر الجناح المؤيد لاعادة الولاية الجديدة لمحافظ ديالى السابق مثنى التميمي، في الوقت الذي ترفض الكتل السنية والكتل الشيعية الاخرى التجديد للتميمي، مقابل اصرار القوى السنية على ان يكون منصب محافظ ديالى منهم خصوصا مع امتلاكهم عدد مقاعد مساوٍ لعدد مقاعد الشيعة.

وبينما كان الفتح يحاول الوصول الى مرشح توافقي، دخل ائتلاف دولة القانون سباق منصب محافظ ديالى بالرغم من عدم امتلاك الائتلاف اي مقعد في مجلس المحافظة.

مقالات مشابهة

  • أبرزها أزمة الأتوبيس.. ملفات ساخنة في انتظار محافظ الدقهلية الجديد
  • فيديو.. نواب الوزراء يؤدون اليمين الدستورية أمام الرئيس السيسي
  • فيديو- المحافظون الجدد يؤدون اليمين الدستورية أمام رئيس الجمهورية
  • خبير: ما يدور في كواليس المشهد الإسرائيلي الحالي "أزمة ثقة" بين قيادات الجيش ونتنياهو (فيديو)
  • التشكيل الوزاري 2024.. كل ما تريد معرفته عن حكومة مدبولي الجديدة
  • أبو ردينة يسلم ‎رسالة من الرئيس لرئيس الوزراء العراقي
  • الهباش: الاحتلال الإسرائيلي يواصل انتهاك القوانين الدولية وعدم التزام المواثيق الأممية (فيديو)
  • في نغمة مكررة.. أزمة ديالى ستحل بمفاوضات مباشرة بين بدر والقانون
  • سلام عليك يا غزة فى كل حين
  • طارق الشناوي عن أزمة حفل أنغام بمهرجان موازين: 40 سنة تحترم جمهورها