حمص-سانا

استعرض عضو اتحاد الكتاب والصحفيين الفلسطينيين الباحث ماجد دياب ضمن الندوة التي أقيمت اليوم في الجمعية التاريخية السورية بالتعاون مع المنتدى الثقافي الديمقراطي الفلسطيني حياة المجاهد عز الدين القسام كنموذج للمقاوم البطل الذي امتلك وعياً وطنياً وقومياً لطبيعة المشروع الصهيوني .

وتحدث الباحث خلال الندوة عن الشيخ عز الدين القسام من الولادة حتى هجرته لفلسطين وإدراكه لمخاطر المشروع الاستعماري الصهيوني إضافة لأفكار القسام ودوره في الإعداد والتحضير للثورة والموقف من بريطانيا.

وأشار الباحث إلى أن القسام أكد على عنصري الوعي والتنظيم خلال ثورته واعتمد على الفقراء والفلاحين والعمال مؤكدا أنه هو الغائب الحاضر الذي يعيش معنا في كل وقت وسنبقى نكن لهذا الثائر كل الاحترام والتقدير.

بدوره بين مدير المنتدى الثقافي الديمقراطي الفلسطيني أحمد سالم أننا بحاجة اليوم لإبراز هذه الشخصيات النضالية لتكون قدوة ومثال يحتذى لنا فنحن اليوم نعيش مرحلة المقاومة عبر معركة طوفان الأقصى ردا على كل خيارات المفاوضات ولا بد أن نستذكر الشيخ المجاهد عز الدين القسام.

لارا أحمد

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: عز الدین القسام

إقرأ أيضاً:

حسن عز الدين: الشعب الفلسطيني وحده من يرسم اليوم التالي في غزة

أقام "حزب الله" احتفالا تكريميا ل "الشهيد السعيد على طريق القدس"  في أربعين المجاهد علي حسن سلطان في بلدة الصوانة الجنوبية، بمشاركة عضو كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب حسن عز الدين، إلى جانب عائلة الشهيد وجمع من الفاعليات والشخصيات وعلماء دين وأهالي البلدة وعوائل شهداء.

افتتح الحفل بتلاوة آيات من القرآن الكريم، وتخلله عرض لوصية "الشهيد" ومراسم تكريمية خاصة أدّتها فرقة من كشافة الإمام المهدي ومجلس عزاء حسيني، فيما قدمت عائلة الشهيد درعاً تقديرية كعربون وفاءٍ للنائب عز الدين الذي ألقى كلمة بإسم "حزب الله" اعتبر فيها أن "الشعب الفلسطيني هو وحده من يرسم اليوم التالي في غزة، ومن يحدد السلطة التي يريدها دون أن يتدخل أحد سواء من العرب أو من المنطقة أو قوى دولية في ذلك، لأن المقاومة لم تضحِ بهذه الدماء التي قدمتها حتى توزّع جوائز على هذا العدو، الذي لن يحصل في السياسة على ما عجز عن الحصول عنه في الميدان، والمقاومة مدركة لذلك، وهي قوية في موقفها، ولن تقبل دون طموح شعبها وأهلها وبيئتها الحاضنة التي ضحت إلى جانبها".

وفي سياق حديثه عن التطورات في المنطقة، رأى عز الدين أنه "لم يعد لدى قادة العدو سوى خيار واحد، وهو الخضوع لشروط المقاومة الفلسطينية، والعودة إلى التفاوض والقبول بشروطها لا سيما الانسحاب من غزة، وتبادل الأسرى، ووقف إطلاق نار دائم، وإعادة الإعمار وغيرها". 

وأوضح أن "العدو الإسرائيلي لم يفعل أي جديد في رفح غير الذي فعله بوسط وشمال غزة"، مشدداً على أن "المقاومة الفلسطينية ما زالت حتى هذه اللحظة هي الأقوى، فتملك المبادرة في الميدان، وتكبّد العدو خسائر في قواته ودباباته وآلياته من خلال كمائنها المُحكمة وقدراتها العسكرية والتسليحية وجرأة وشجاعة شبابها".

مقالات مشابهة

  • انطلاق ندوة البرامج مفتوحة المصدر للاتحاد العربي للملكية الفكرية بالقاهرة.. صور
  • مركز الحوار ينظم ندوة بعنوان «مصر وإرساء السلام.. تقدير دولي للقيادة المصرية» اليوم
  • ندوة ثقافية تكشف مراحل ترجمة المعلقات في معرض سيئول الدولي للكتاب في كوريا
  • حسن عز الدين: الشعب الفلسطيني وحده من يرسم اليوم التالي في غزة
  • مفهوم الوطنية الصادقة ندوة بمسجد بكفر شكر احتفالا بذكرى 30 يونيو
  • "قومي المرأة" بالمنيا ينظم ندوة حول أثر المساواة بين الجنسين على تنمية المجتمع
  • اليوم.. تنسيقية شباب الأحزاب تنظم ندوة «30 يونيو.. ذكرى ثورة الإنقاذ»
  • "القيادة التطوعية الرقمية" ندوة بمراكز شباب سوهاج
  • «30 يونيو.. ذكرى ثورة الإنقاذ» ندوة بالتنسيقية غدًا
  • وزارة العمل تنظم ندوة بعنوان "أثر المساواة بين الجنسين على تنمية المجتمع" بالمنيا