تستعد الهيئة الوطنية للانتخابات لبدء ماراثون انتخابات الرئاسة فى الخارج، المقرر انطلاقها فى الأول من ديسمبر المقبل، بعد الإعلان عن جاهزية المقار الانتخابية من بعثات وقنصليات، إضافة إلى تسليم صناديق الاقتراع، وغيرها من التجهيزات اللوجيستية الأخرى اللازمة لعملية الانتخابات الرئاسية 2024.

وأعلنت الهيئة إجراء نحو مليون مواطن عمليات الاستعلام عبر الموقع الإلكترونى فى الفترة الماضية باستخدام الرقم القومى لمعرفة المعلومات اللازمة بأسماء وعناوين ومقار المدارس التى تشمل مراكز الاقتراع فى عموم الجمهورية، كما تلقت الهيئة خلال تلك المدة 5152 شكوى من المواطنين، مشيرة إلى أنها حدّثت موقعها بعد الانتهاء من تحقيق كل شكاوى المواطنين الواردة إليها خلال الفترة الماضية.

وعكفت الهيئة، طيلة الفترة الماضية، على بحث جميع الشكاوى وتحقيقها، كلٌ على حدة، وإزالة أسبابها، إلى جانب الاستجابة لطلبات المواطنين فى شأن مقار المراكز الانتخابية التى اضطلعوا بتحديدها بناء على رغباتهم وفى ضوء القواعد والضوابط المُعلنة، حرصاً من الهيئة على التيسير على الناخبين، وبما يسهل عليهم الإدلاء بأصواتهم فى الاستحقاق الانتخابى وإعمال حقوقهم الدستورية.

وكشفت الهيئة عن قيامها بعملية التشغيل التجريبى للأجهزة والبرامج المستخدمة فى العملية الانتخابية، والتى من شأنها تيسير إدلاء الناخب بصوته وتمكينه من إعمال حقه الدستورى، من خلال فرق الدعم الفنى المتخصصة داخل الهيئة والتى ستكون مهمتها تقديم كل أوجه الدعم الفنى للسفارات والقنصليات المصرية بالخارج، ووزعت، عبر وزارة الخارجية، أجهزة ماسح إلكترونى، بحيث يتم استخدامها فى إدخال بيانات الناخبين، منوهة بأنه بمجرد تصويت الناخب تظهر للهيئة بياناته لحذفه من انتخابات الداخل منعاً لازدواجية التصويت.

كما أمدت «الوطنية للانتخابات» السفارات بالخارج بصناديق الاقتراع، ليكون هناك مشرف على كل صندوق، على غرار الانتخابات فى الداخل، حيث تخصص قاضٍ لكل صندوق للتأكيد على نزاهة وشفافية الانتخابات، وأكدت، فى وقتٍ سابق، أن العملية الانتخابية ستجرى فى خارج مصر فى 137 سفارة وقنصلية فى 121 دولة حول العالم، والتى صدر قرار مجلس إدارة الهيئة بشأنها رقم 27 لسنة 2023 والخاص بتحديد مقراتها وعناوينها.

وعقد المستشار أحمد بندارى، مدير الجهاز التنفيذى للهيئة الوطنية للانتخابات، والمختصون المعنيون داخل الهيئة، لقاءات افتراضية عدة مع السفراء والقناصل، رؤساء اللجان الفرعية بسفارات وقنصليات مصر فى الخارج، حيث جرى استعراض القواعد الاسترشادية والضوابط الحاكمة للعملية الانتخابية خارج البلاد، والرد على جميع الاستفسارات القانونية والتنظيمية والفنية ذات الصلة، فضلاً عن متابعة استعدادات البعثات الدبلوماسية بالخارج فى هذا الشأن.

وفى الوقت نفسه، تستمر الهيئة فى توزيع الناخبين المصريين فى الداخل على اللجان الفرعية على مستوى الجمهورية، تمهيداً لتفعيل الوسائل المستخدمة فى الاستعلام عن اللجان وهى موقع الهيئة أو صفحتها على موقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك» أو الاتصال بالدليل أو إرسال رسالة على الرقم المخصص.

ويزيد عدد اللجان الفرعية فى مصر على 11 ألف لجنة، بجانب اللجان العامة، التى يشرف عليها جميعاً نحو 13 ألف قاضٍ، وتواصل لجان مراقبة الدعاية المشكلة فى جميع محافظات الجمهورية مراقبة ورصد حملات الدعاية الانتخابية الخاصة بمرشحى الانتخابات الرئاسية للتأكد من مدى التزامهم بضوابط الدعاية، مشيرة إلى أنه لم يتم رصد أى مخالفات فى الدعاية الانتخابية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية الوطنیة للانتخابات

إقرأ أيضاً:

الرئيس التونسي يحدد تاريخ 6 أكتوبر 2024 موعدا للانتخابات الرئاسية

أصدر  الرئيس قيس سعيد أمرا بدعوة الناخبين التونسيين للانتخابات الرئاسية، و حدد تاريخ الـ 6 من أكتوبر 2024 موعدا للانتخابات الرئاسية.

وفي شهر فبراير قالت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس إن الانتخابات الرئاسية من المنتظر تنظيمها في الربع الأخير من السنة الحالية.

وفي الشهر ذاته، أكد الرئيس التونسي قيس سعيد خلال استقباله رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بوعسكر، أن الانتخابات الرئاسية ستتم في موعدها المقرر.

وأفاد بيان للرئاسة التونسية حينها بأن الرئيس أشار إلى أنه تم احترام كافة المواعيد الانتخابية من موعد الاستفتاء إلى موعد انتخاب أعضاء مجلس نواب الشعب وانتخابات المجالس المحلية.

وذكر البيان أن قيس سعيد أكد بهذه المناسبة أن "كل الانتخابات القادمة ستتم في موعدها بما في ذلك الانتخابات الرئاسية".

مقالات مشابهة

  • فتح مكاتب الاقتراع للانتخابات البريطانية التاريخية عالية المخاطر وتوقعات بخسارة مدوية للمحافظين
  • هيئة الانتخابات التونسية: قبول الترشحات للانتخابات الرئاسية مبدئيًا خلال يوليو وأغسطس
  • هيئة الانتخابات التونسية: قبول الترشحات للانتخابات الرئاسية مبدئيا خلال يوليو وأغسطس
  • أيمن عاشور: جميع برامج التعليم مبنية على احتياجات سوق العمل ووظائف المستقبل
  • الرئيس التونسي: الانتخابات الرئاسية في البلاد 6 أكتوبر المقبل
  • إعلان موعد الانتخابات الرئاسية في تونس
  • الرئيس التونسي يحدد تاريخ 6 أكتوبر 2024 موعدا للانتخابات الرئاسية
  • 6 أكتوبر القادم.. موعد الانتخابات الرئاسية التونسية
  • قيس سعيد يعلن موعد الانتخابات الرئاسية التونسية ويوجه رسائل لمنافسيه
  • الرئيس التونسي يحدد 6 أكتوبر المقبل موعدا للانتخابات الرئاسية