صدى البلد:
2024-09-15@17:00:14 GMT

إسرائيل: حماس ملزمة بمواصلة إطلاق سراح الرهائن

تاريخ النشر: 25th, November 2023 GMT

أكد مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى، مارك ريجيف، أن حماس ملتزمة باتفاق الهدنة، مشيرًا إلى أنه خلال أربعة أيام، "يجب إطلاق سراح ما مجموعه 50 شخصًا (رهائن إسرائيليين) - وقد تم الاتفاق على ذلك". 

 

أوضح ريجيف، الذي يشغل منصب كبير مستشاري رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم السبت، أنه بالإضافة إلى الرهائن الثلاثة عشر الذين تم إطلاق سراحهم في اليوم السابق، فهذا يعني أن هناك 37 آخرين لا يزال يتعين إطلاق سراحهم، وهذا هو التزام حماس".

 

في مقابلة مع سكاي نيوز، أقر ريجيف بالتحديات التي تواجه التعامل مع جماعة مثل حماس، لكنها سلطت الضوء على التزامها بالهدنة الإنسانية المتفق عليها. وقال: "إن لديهم هذا الالتزام. والهدنة الإنسانية مبنية على هذا الالتزام، وهم ملزمون بإطلاق سراح الرهائن".

 

فيما يتعلق بالتمديد المحتمل للهدنة، أشارت كل من مصر وقطر إلى أن المناقشات مستمرة. وردًا على ذلك، صرحت ريجيف أن الحكومة الإسرائيلية مستعدة لتمديد الهدنة الإنسانية ليوم إضافي لإطلاق سراح 10 رهائن إضافيين.

 

أشار كذلك إلى أن هذه العملية يمكن أن تستمر لأيام لاحقة لتحقيق إطلاق سراح الرهائن، مؤكدا على أنها هدف رئيسي للعملية العسكرية. وأكد ريجيف أن 28 طفلاً ما زالوا محتجزين لدى حماس، أصغرهم يبلغ من العمر 10 أشهر.   

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إسرائيل تخرق الهدنة رهائن إسرائيليين إطلاق سراح

إقرأ أيضاً:

بابا الفاتيكان يجدد دعوته لمواصلة مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة

جدد بابا الفاتيكان فرنسيس، الأحد، دعوته لمواصلة المفاوضات بشأن وقف إطلاق النار في غزة وإيجاد حلول من أجل السلام.

جاء ذلك خلال تلاوته صلاة "التبشير الملائكي" من نافذة مكتبه المطل على "ساحة القديس بطرس" في الفاتيكان.

وقال فرنسيس: "دعونا لا ننسى الحروب التي أغرقت العالم بالدماء. أفكر في أوكرانيا المدمرة وميانمار والشرق الأوسط".

وأضاف: "أصلي من أجل القتلى، وأواصل البقاء قريبا من عائلات الأسرى، فليتوقف الصراع في فلسطين وإسرائيل، وليتوقف العنف، ولتتوقف الكراهية، وليطلق سراح الأسرى، ولتتواصل المفاوضات، ولنجد حلولا من أجل السلام".


وسبق أن وجه بابا الفاتيكان فرنسيس، في 1 أيلول/ سبتمبر الجاري، نداء كي لا تتوقف المفاوضات لوقف إطلاق النار في غزة التي تتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة.

ومنذ 10 أشهر تقريبا، تتعثر جولات المفاوضات غير المباشرة بين "تل أبيب" و"حماس"، جراء إصرار نتنياهو على مواصلة الحرب، وتمسكه بمحوري فيلادلفيا ونتساريم جنوب ووسط القطاع، بينما تطالب حركة حماس بانسحاب إسرائيلي كامل من غزة وعودة النازحين دون تقييد.

ورغم العراقيل الإسرائيلية، تستمر وساطة قطر إلى جانب مصر والولايات المتحدة لتحقيق وقف إطلاق النار في غزة، وإبرام تبادل أسرى بين "إسرائيل" وحركة حماس.


وبدعم أمريكي، يشن الاحتلال الإسرائيل منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، حربا مدمرة على غزة خلفت أكثر من 136 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على الـ10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

وفي استهانة بالمجتمع الدولي، يواصل الاحتلال الإسرائيلي الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة وتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

مقالات مشابهة

  • بابا الفاتيكان يجدد دعوته لمواصلة مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة
  • نتانياهو يزور نيويورك وسط خلافات مع بايدن
  • بعد 10 أشهر.. الجيش الإسرائيلي يعترف بقتل 3 رهائن في غزة
  • الخارجية العراقية تعلن إطلاق سراح أحد مواطنيها بعد اختطافه فى حمص السورية
  • إطلاق سراح مواطن عراقي اختطف خلال رحلة زواج من فتاة سورية
  • الخارجية تعلن إطلاق سراح المواطن العراقي المختطف في حمص السورية
  • عاجل | بايدن: سنواصل العمل مع بريطانيا على اتفاق يوقف إطلاق النار في غزة ويسمح بزيادة المساعدات والإفراج عن الرهائن
  • بايدن وستارمر يؤكدان ضرورة وقف إطلاق النار في غزة والإفراج عن الرهائن الإسرائيليين
  • تفاصيل اجتماع حماس مع رئيس الاستخبارات التركية
  • رئيس الاستخبارات التركية يجتمع بمسؤولين من حماس في أنقرة