لم تقتصر أطماع الصهاينة باحتلال الأراضي الفلسطينية، وزرع دولة إسرائيل فى قلب الوطن العربى، بل قاموا بمحاولات سرقة التراث الثقافي والفني والتاريخي، وذلك بهدف صناعة تاريخ زائف، وتوحيد مواطنيها، رغم الخلفيات العرقية والثقافية المختلفة، إضافة إلى محاولة تطبيع العلاقات مع جيرانهم من الدول العربية، وكسر حاجز العداء التاريخي.


وترصد «البوابة» عبر التقرير التالي أهم مظاهر سرقة الثقافة العربية، من دولة إسرائيل، وحقيقة سرقتهم لعلم دولة قرمان، والهوية الفلسطينية ومحاولاتهم ربط الحضارة الفرعيونية القديمة بإسرائيل، وغيرها من المحاولات للسرقة بهدف صنع تاريخ مزيف لهم، وذلك خلال السطور التالية..
تداول عدد من رواد «السوشيال ميديا»، خلال الفترة الماضية، صورًا مشابهة إلى حد كبير علم دولة الاحتلال الإسرائيلية، ما أدى لطرح رواد مواقع التواصل الاجتماعي التساؤلات حول حقيقة سرقة إسرائيل للعلم الذي تتخذه حاليا علما لها، وتبين من خلال المعلومات والمصادر المتداولة أن هذا التصميم يعود إلى دولة مسلمة، وليس خاصًا بإسرائيل كما كان يُعتقد.
علم إسرائيل مسروق
لم تكتفِ إسرائيل بسرقة الأراضي الفلسطينية بل امتدت أطماعها حتى أنها أن تاريخها مبني على السرقات فلا عجب من أن العلم الذي يستخدمه الكيان الصهيوني ليس في الأصل ملكًا لهم، وهذا أمر لا يستدعي العجب فمن سرق الأرض والتاريخ لا عجب أن يسرق علم دولة أخرى.
إمارة قرمان الإسلامية.. صاحبة العلم
تقول المصادر إن علم اليهود «إسرائيل» الحالي يعود إلى إمارة إسلامية تُدعى «إمارة قرمان»، تأسست عام ١٢٥٠م في جنوبي الأناضول، وكانت لغتها التركية القديمة.
والقرمانيون ينسبون إلى خوجة سعد الدين وابنه نوري الصوفي، اللذين كانا من أصول أرمنية وهاجرا من أذربيجان إلى سيواس.
وانتقلا إلى غرب جبال طوروس، بالقرب من بلدة لارنده -كارامان- جنوب وسط تركيا حيث عملا حطابين، ثم اعتنق “نوري الصوفي” الإسلام وأسس إمارة قرمان ليكون بذلك أول حكامها.
وفي عهد الحاكم “نوري الصوفي” كانت علاقة القرمان مع مماليك مصر جيدة، لكن تدهورت العلاقات وساءت الأوضاع إبان حكم سلالته من بعده.
علم إسرائيل مسروق.. العلم الخاص بإمارة قرمان
اتخد القرمان علمًا رسميًا لدولتهم يحمل اللونين الأبيض والأزرق، وفي منتصف اللون الأبيض جاءت نجمة سداسية تزين الشعار الخاص بالدولة، وكان ذلك عام ١٢٥٠م أي قبل ظهور إسرائيل بقرون عديدة.
تدهور العلاقات ودمج إمارة قرمان
وقعت معركة “آق تشاي” في عام ١٣٩٨ بين علاء الدين علي بك القرماني حاكم إمارة قرمان، والسلطان بايزيد الأول العثماني، وقع فيها علاء الدين منهزمًا على يد العثمانيين، وتم إعدامه.
ثم قام العثمانيون بضم العديد من المدن والقرى -التي كانت تابعة للقرمان- إلى أملاك الدولة العثمانية، بينما بقيت بعض المدن والقلاع تحت سيطرة البكوات من عائلة القرمانيين.
الكوفية الفلسطينية
تعد الكوفية الفلسطينية رمزًا لصمود الشعب الفلسطيني، فتاريخها ورمزيتها راسخة في الأذهان، وتعرف الكوفية والتي تتميز باللونين الأبيض والأسود المعرفة على مستوى العالم، والتي اعتاد الفلاح الفلسطيني أن يضعها على رأسه وهو يعمل بأرضه لتقيه حر الشمس وبرد الشتاء.
تاريخ الكوفية الفلسطينية
ارتبط الكوفية ورسمتها منذ زمن بجهاد أهل فلسطين ضد الاحتلال البريطاني وتألقت في أحداث عام ١٩٣٦م حين تلثم الفلاحون المجاهدون بالكوفية لإخفاء ملامحهم أثناء جهادهم ضد الاحتلال البريطاني، والعصابات اليهودية التي عَمل لتمكينها على الأرض التي باركها الله للعالمين الغرب أجمع.
واقترنت الكوفية الفلسطينية عند شعوب العالم أجمع باسم دولة فلسطين وجهاد شعبها ضد الاحتلال الصهيوني، وتجاوزت بذلك كل الحدود الجغرافية لتصبح رمزًا لقضية فلسطين العادلة، بكل محطاتها من مقاومة الاحتلال، ودحض أساطيره، والوقوف مع أصحاب الأرض والمقدسات، لذا كانت وما زالت حاضرة دائما في الأنشطة على جميع مستوياتها وأقاليمها، لتكون بلا منازع أبرز إشارة مرتبطة بقضية فلسطين وحقوق أهلها.
تقليد اليهود للكوفية الفلسطينية
صحيفة «جويش كرونيكل» اليهودية الصادرة في لندن قالت، إن مصممًا يهوديًا قام بتقليد الكوفية الفلسطينية وغير لونها للأزرق والأبيض بالنجمة السداسية والتي يدعون أنها نجمة داود، ونشرت الصحيفة صورة على صفحتها الأولي لفتاة يهودية بالكوفية الفلسطينية ولكن بعدما تغيرت للون الأزرق وصممت تطريزاتها علي شكل النجمة السداسية.
وأشارت الصحيفة ذاتها إلى أن المصمم للكوفية الجديدة «موشيه هاريل»، والموزع التجاري «مارك إسرائيل» لم يرغبا أن تظل الكوفية عربية، ولهذا قاما بإنتاج نسخة يهودية، كاملة بنجمة سداسية بالأزرق والأبيض.
محاولة جديدة من اليهود الغاصبين لأرض فلسطين لسرقة التراث الفلسطيني بعدما سرقوا الزي الفلسطيني، والتراث الشعبي والأمثال الفلسطينية التي قالت أن أصلها يهودي، وبدأت توزع الأكلات الشعبية الفلسطينية علي أنها أكلات شعبية يهودية، بل إن المكسرات والزيتون والتمر الفلسطيني والعربي أصبحت توزع باعتبارها منتجا وطنيا للكيان اليهودي. فهم لا يريدون أن يتركوا لنا شيئا، وإن استطاعوا فإنهم سيسلبون الذاكرة ويجعلونها حبيسة الحدث الآني من غير امتداد !!
سرقة العباءات النسائية الفلسطينية
كما ارتدت مضيفات الطيران الإسرائيلي الزي الفلسطيني التقليدي، وهو العباءة النسائية المطرز بالقصب، على اعتبار أنه ثوب من التراث الوطنى الإسرائيلي، وذلك رغم التصاقه بالهوية الفلسطينية، ومفردات المقاومة ضد الاحتلال.
لصوص الآثار
امتدت سرقات وادعاءات الإسرائيلين وظلوا يبحثون عن حضارة لهم فلم يجدوا فعمدوا إلى مزاعم وادعاءاتهم الضالة في ضلوع بنى إسرائيل فى تشييد الحضارة الفرعونية، فكانت من أسوأ الادعاءات التى تحاول الدولة المحتلة ترويجها، وينقل الكاتب طلعت رضوان، عن «مناحم بيجين»، رئيس الوزراء الإسرائيلى، أنه أجاب على سؤال صحفى حول سير مفاوضات السلام مع الجانب المصرى، قائلا: «عانيت فى المفاوضات كما عانى أجدادى فى بناء الأهرامات»، وعندما أتى لزيارة مصر صرح بكونه يشعر بالزهو والفخر وسط الأهرامات التى بناها أجداده.
وبرغم ما بذله علماء الآثار والمفكرون المصريون، لمحو تلك المعلومات الخاطئة فى الذهنية الغربية، فإن الأعمال الأدبية والسينمائية الأمريكية، كانت أكثر تأثيرا فى ترسيخ العلاقة بين الحضارة الفرعونية وبنى إسرائيل.
سرقة الآثار وتهريبها، كانت إحدى الوسائل التى استخدمها الجانب الإسرائيلى لإثبات شرعية احتلال الأراضى العربية، ونسج تاريخ وهمى للدولة الجديدة، والأمثلة على ذلك لا حصر لها.
وكان للآثار العراقية أيضًا، حظها من عمليات نهب وسلب دولة الاحتلال الإسرائيلي، وبخاصة خلال سنوات غزو العراق، منذ عام ٢٠٠٣.
محاولات تهويد فلسطين
وحذرت جهات بحثية فلسطينية، كثيرا من المرات لمحاولات دولة الاحتلال المستمرة لتهويد الآثار الفلسطينية، وذكرت وسائل إعلام فلسطينية، أن الحكومة الإسرائيلية خصصت نحو ٤٠٠ مليون شيكل، لصيانة وتطوير ١٥٠ موقعا أثريا، لربطها بمسار تاريخى توراتى، يمتد من شمال فلسطين إلى جنوبها، بهدف تعريف الأجيال الصهيونية الناشئة بالتراث اليهودى المزعوم.
وكانت ضمن تلك الآثار، الحرم الإبراهيمى، وقبر «راحيل»، زوجة النبى يعقوب، والذى يقع بداخل مسجد «بلال بن رباح»، ببيت لحم، حيث اختصمت إسرائيل منظمة «اليونسكو»، حين أعلن ذلك المسجد كأثر فلسطينى عالمى فى وقت سابق، واتهمت إسرائيل المنظمة الدولية، بمحاولة طمس معالم المدينة اليهودية مرة أخرى.
سرقات فنية
وامتدت أيادي دولة الاحتلال بتزوير والسرقات إلى جانب سطوها على الآثار، قامت بسرقات فنية، تمثلت فى سرقة تراث السينما المصرية للممثلين والمنتجين اليهود من أصول مصرية، وذلك رغم رفض بعضهم السفر إلى إسرائيل من الأساس، حيث فضلوا البقاء فى بلادهم، وعدم الانضمام إلى دولة الكيان الصهيونى. وشهدت أغانى التراث المصرى سرقة ممنهجة من قبل دولة الاحتلال، حيث تمثلت في سطوها بنسخ اللحن، وتبديل الكلمات المصرية، بأخرى عبرية، أو سرقتها بشكل كامل، بدءًا من أغانى أم كلثوم، كـ«أمل حياتى»، مرورا بألحان فريد الأطرش، وعبد الحليم حافظ، وانتهاء برموز الغناء المعاصر، كعمر دياب وغيره من المطربين.
فيروز بالعبري
امتدت السرقات الإسرائيلية حتى وصلت للسيدة فيروز، والتي تعد أحد رموز الغناء العربى، وصاحبة أهم أغانى المقاومة الفلسطينية، حيث دأبت فرقة «توركيز» الإسرائيلية، منذ نشأتها عام ٢٠١٢، على ترديد أغانى السيدة فيروز بنفس اللحن، مع ترجمة كلمات الأغانى إلى العبرية، وقد هددت عائلة «الرحبانى»، التى ساهمت فى تلحين أغلب تلك الأغانى، فى مقاضاة تلك الفرقة، معتبرة الأمر نوعا من القرصنة غير المقبولة.
ترجمة المسلسلات والأفلام العربية
وتهتم إسرائيل بالأعمال السينمائية العربية وبخاصة التي تسلط الضوء فيها على دولة الاحتلال، وتجدر الإشارة هنا إلى الحفاوة التى قوبل بها عرض فيلم «السفارة فى العمارة»، للفنان المصرى عادل الإمام، فرغم الإشارات العدائية، التى حملها الفيلم تجاه إسرائيل، فإن الإعلام الاسرائيلى وقتها، اعتبر الإشارة إلى التمثيل الدبلوماسى لدولة إسرائيل داخل مصر، أمرا إيجابيا.
وقام التليفزيون الإسرائيلى بسرقة الأعمال الدرامية المصرية، وترجمتها للعبرية ومن تلك الأعمال على سبيل المثال: مسلسل «ناجى عطا الله، و«الصفعة»، و«الخواجة عبد القادر»، و«كريوكا»، حيث يتم ترجمة حلقات تلك المسلسلات، وعرضها لسكان المستوطنات.
محاولات لإدخال شخصية «جحا»، ضمن التراث العبري
وكـــانت هناك محـــاولات لإدخــال الشخصية التراثية المعروفة «جحا»، ضمن التراث العبري، حيث ادخلتها دولة الاحتلال فى عدد من القصص العبرية، وظهرت بنفس تفاصيلها ونوادرها، فى سياق مناسب للتوجهات الصهيونية، وذلك على الرغم من انتماء «جحا» وفقا لكتب التراث إلى مدينة «الكوفة» العراقية. كمــــا كــــانت هــــناك محاولات للســطو على عدد من القصـــص التراثيــــة العربية الشهيرة أيضًا من بينها: «على بابا والأربعين حرامى»، «وألف ليلة وليلة»، «وقصص كليلة ودمنة».
«الملكية الفكرية» تنقذ التراث العربي
من المفترض أن للاتفاقيات الخاصة بالملكية الفكرية دورا في استعادة الآثار العربية والثقافية، ولكن الأمر يحتاج إلى جهود مضاعفة من قبل جامعة الدول العربية، والسعى الدبلوماسى المستمر، لعمل قاعدة بيانات شاملة لكل ما تم سرقته، خاصة من الدول التى تُعانى من النزاعات المسلحة، والبدء فى إيجاد طرق قانونية لإثبات الملكية العربية لها، ثم البحث عنه واسترجاعها. وتعتمد دولة الاحتلال فى سرقاتها على ضبابية قوانين الملكية الفكرية، ففى تصريحات إعلامية سابقة لمحمد شبانة، ابن شقيق الفنان الراحل عبد الحليم حافظ، أكد أنه بالرغم من السطو على أغانى العندليب، فإن عائلته لا تستطيع تحريك دعوى قضائية، بسبب عدم امتلاكها حق الأداء العلنى.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الأراضي الفلسطينية إسرائيل الکوفیة الفلسطینیة دولة الاحتلال ضد الاحتلال

إقرأ أيضاً:

رؤية مستقبلية للغة العربية.. ندوة بمعرض الكتاب عن دور الذكاء الاصطناعي في التطوير

في إطار فعاليات اليوم الأخير لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، عقدت ندوة بعنوان «رؤية مستقبلية للغة العربية» بحضور كبار العلماء من مجمع اللغة العربية، ناقشوا التحديات التي تواجه لغتنا الآن، وما مرت به اللغة العربية على مدار قرون مضت، ودور الذكاء الاصطناعي في تطوير مناهج وطرق تعليم اللغة العربية.

قال عبدالحميد، مدكور الأمين العام لمجمع اللغة العربية، خلال الندوة في معرض الكتاب «رؤية مستقبلية للغة العربية»، إنّ اللغة العربية ظلّت لقرون اللغة الأولى في العالم، ويقبل عليها الناس من شتى البلدان للتعلم من علمائها في المجالس والمساجد والأزهر الشريف، نعموا بفيض من فيوض هذه اللغة التي استطاعت إثبات ذاتها وأصبحت وعاء للفكر الإنسانية اعترف به اشهر المؤرخين في العالم، وهذا يرجع لعراقتها: «أوروبا تستطيع أن تستغني عن حضارة الصين والهند لكنها لا تستطيع التخلي عن الحضارة العربية».

أصل نشأة اللغات الفرنسية والإسبانية

وأضاف «مدكور» أننا نعرف نشأة اللغات مثل الفرنسية والبرتغالية والإسبانية من رحم اللاتينية لكن العربية ليست من هذا النوع، الذين كتبوا عنها قالوا لا نستطيع أن نحدد بداية في التاريخ بدأت فيه هذه اللغة بمعانيها وصياغتها العميقة والشعر والأدب والفصاحة، ضربت في أعماق التاريخ قرون كثيرة قبل الإسلام.

الرؤية المستقبلية للغة العربية تقوم على رؤى من الماضي، حتى تواجه التحدي التقني، وبجهد علمائها سوف تتخذ مكانتها في التاريخ.

وبدوره تحدث الدكتور محمود الربيعي، عضو مجمع اللغة عن الرؤية المستقبلية للغة العربية، وقال نحن في جلسة تنبؤ بمستقبل اللغة العربية، والتنبؤ جزء من العلم ونرى المستقبل من شواهد الحاضر، التنبؤ غير أحلام اليقظة بل نتخيل خيال علمي مبني على شواهد من الماضي والحاضر، ما من أمه نهضت إلا ولها مشروع قومي، ولغتها ولسانها في قلب مشروعها القومي.

وأضاف «الربيعي» أنّه يجب أن ننظر في ما وضعه عالم مستويات اللغة السعيد بدوي، الذي قسم اللغة إلى مستويات، موضحًا أن المستوى الأول منها هو فصحى التراث العليا، وهو مستوى لا نجده الآن إلا في المواعظ ودور العبادة وإذاعة القرآن الكريم، وعلى ذلك فإن لغة فصحى التراث مستقبلية أمر مستحيل بين العوام.

أساليب المبدعين العرب

والمستوى الثاني هو فصحى العصر المستوي، لا تلتزم بالإعراب التزام فصحى التراث، بجانب كل ما ابتكره الفكر العربي وهي فصحى غنية بتاريخ ممتد وحاضر قوي تغذى على أساليب المبدعين العرب، شعراء ونقاد وما اكثرهم، ووسائل الإعلام الرصينة واللغة المقروءة الرصينة، والصحف أيضا، والمدد الذي تغذى به فصحى العصر متجدد ومستمر ويجب أن نمسك بها ولا نتخلى عنها حتى لا تنحدر إلى باقية المستويات مثل عامية المثقفين والمتنورين والأميين، ويجب أن نقف أمام هذه العامية حائط سد ونغذي فصحى العصر ونجعلها موجة تنتقل من الكتاب والشعراء والمثقفين والعوام وهذا ممكن.

يجب أن تكون فصحى العصر في قلب المشروع القومي الذي تبذل له كل الطاقات، إغراق المجتمع بها عن طريق الإعلام والصحافة وكل ناطق في المجتمع ويغذيها بكل جديد من صور ورموز ويجعلها منتشرة في طبقات ليست اللغة من هموما ولوازم عملها لكن من مصلحتها، وأن تضيق الهوة بين المتعلمين وغير المتهمين يندرج المجتمع كله في لغة إن لم تكن واحدة لكن لا توجد هوة بينهم، ومن هذه الأساليب القصص الشعبية والإنشاد الديني الأغنية الفصيحة تقري المسافة بين المتعلمين وغير المتعلم، شاهدنا هذا في أغاني أم كلثوم عندما غنت قصائد شوقي وغنت من فصحى التراث تقبلها المجتمع بكل طبقاته، هناك وسائل لا نهاية لها تقرب فصحى العصر من كل فئات المجتمع، هذا ليس مستحيلاً، نتبأ فيه بالمستقبل.

مقرر لجنة الذكاء الاصطناعي في مجمع اللغة العربية، محمد فهمي طلبه، تحدث عن أهمية الذكاء الاصطناعي في تعليم وتعلم اللغة العربية، موضحا أهمية استخدام الذكاء الاصطناعي في تطوير اللغة العربية، وتحديد مواصفات التعليم الذكي.

وفي آخر الندوة، تحدث الدكتور مأمون عبد الحليم، عضو مجمع اللغة العربية عن تاريخ "العربية" موضحاً أنها مرت بعصور كان من الممكن أن تنتهي فيها اللغة تماماً، وهي الآن في وضع مطمئن بل في أزهى عصورها يتحدث بها ملايين الناس حول العالم، لكن يجب الإهتمام بها من خلال اصلاح مشاكل التعليم والعودة للأصول في تعريب العلوم، فلا تنهض أمة تدرس فيها العلم بغير لغتها.

مقالات مشابهة

  • «حماة التراث».. مكتبة حمزة قصفها الاحتلال الإسرائيلي مرتين فعاد صاحبها لبنائها من جديد
  • رئيس جامعة الأزهر يشارك في افتتاح مجالس تقريب التراث بكلية اللغة العربية بالقاهرة
  • اللواء محمد الغُباري يطالب الدول العربية والإسلامية بالتكاتف لمواجهة إسرائيل
  • فتح: الاحتلال يسعى لعزل غزة وتدمير معالم المخيمات الفلسطينية
  • شاهد| عبدالفتاح دولة: الاحتلال يسعى لعزل غزة وتدمير المخيمات الفلسطينية
  • جناح «حلايب وشلاتين» ينقل سحر التراث إلى معرض القاهرة للكتاب
  • متحدث حركة فتح: إسرائيل تسعى لعزل غزة وتهجير الفلسطينيين من المخيمات
  • السعودية تربط العلاقات مع إسرائيل بحل القضية الفلسطينية وإقامة دولة مستقلة
  • رؤية مستقبلية للغة العربية.. ندوة بمعرض الكتاب عن دور الذكاء الاصطناعي في التطوير
  • الدكتور أحمد زايد فى ندوة ببيت السحيمى: الحداثة المتسارعة تشكل تهديدًا على التراث والهوية