حكم دخول الحمام بموبايل عليه قرآن أو خاتم عليه لفظ الجلالة.. اعرف آراء الفقهاء
تاريخ النشر: 25th, November 2023 GMT
ما حكم دخول الحمام بهاتف عليه قرآن أو خاتم عليه لفظ الجلالة؟ رأى جمهور الفقهاء كراهية دخول الحمام بشيء فيه ذكر الله عز وجل إلا لحاجة، كالدراهم التي عليها اسم الله تعالى، ورأى جماعة من العلماء أنه إذا أخفى ما معه فلا حرج حينئذ.
ونبه الفقهاء على أنه يكره دخول الخلاء بشيء اشتمل على قرآن أو اسم معظم كقلادة نقش عليها آية الكرسي أو خاتم كتب عليه لفظ الجلالة الله أو محمد ونحو ذلك؛ لأن هذه معظمات ينبغي احترامها، لقوله تعالى: «وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ» (الحج: 32)، وروى أبو داود والترمذي: «"أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل الخلاء وضع خاتمة» (صححه الحاكم ووافقه الذهبي وذكر ابن حجر في "التلخيص" أن رواته ثقات، ونقل عن المنذري والقشيري أن الصَّواب تصحيحه).
وروى عبد الرزاق في المصنف عن عكرمة: «كان ابن عباس إذا دخل الخلاء ناولني خاتمه» ومن المعلوم أن نقش خاتم النبي صلى الله عليه وسلم هو: «محمد رسول الله»، كما روى ذلك البخاري من حديث أنس.
وبيّن علي بن أحمد الصعيدي العدوي المالكي في "حاشيته" على "شرح مختصر خليل" للخرشي: "ويُكره الدُّخُول في محل الخلاء بشيء فيه قرآن أو ذِكْرٍ غير مستور، ما لم تَدْعُ إلى ذلك ضرورة".
وذكر كتاب "أسنى المطالب": "ويُكْرَهُ عند قضاء الحاجة حمل مكتوب قرآن، واسم لله تعالى، واسم لنبيٍّ وكل مُعَظَّمٍ". وقال المرداوي في "الإنصاف": "ثم رأيت ابن رجب ذكر في كتاب الخواتم أن أحمد نص على كراهة ذلك، في رواية إسحاق بن هانئ، فقال في الدِّرهم:"إذا كان فيه اسم الله أو مكتوبًا عليه «قُلْ هُوَ اللهُ أَحَد» يُكره أن يُدْخَل اسم الله الخلاء.
قال الشيخ أحمد ممدوح، مدير إدارة الأبحاث الشرعية، وأمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء، إنه يكره للإنسان أن يدخل الحمام مرتديًا «خاتمًا» مكتوبًا عليها آية قرآنية.
وأضاف «ممدوح» خلال بث مباشر لدار الإفتاء على «فيسبوك»، أنه يكره دخول الخلاء بشيء اشتمل على قرآن أو اسم معظم كقلادة نقش عليها آية الكرسي أو خاتم كتب عليه لفظ الجلالة الله أو محمد ونحو ذلك؛ لأن هذه معظمات ينبغي احترامها، لقوله تعالى: «وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ» (الحج: 32)، وروى أبو داود والترمذي عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «كَانَ إِذَا دَخَلَ الْخَلَاءَ وَضَعَ خَاتَمَهُ» «كَانَ إِذَا دَخَلَ الْخَلَاءَ وَضَعَ خَاتَمَهُ» (صححه الحاكم ووافقه الذهبي وذكر ابن حجر في "التلخيص" أن رواته ثقات، ونقل عن المنذري والقشيري أن الصَّواب تصحيحه).
ونبه أمين الفتوى، على أن دخول الحمام بخاتم عليه آيات قرآنية ليس حرامًا بل هو منافٍ للأدب مع القرآن الكريم، الذي ينبغي علينا أن نحترم كتاب الله عز وجل
حكم دخول الحمام بسلسلة مكتوب عليها آية قرآنية
أفاد الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، إنه يجوز للمسلم أن يدخل الحمام مرتديًا «سلسلة» مكتوبًا عليها آية قرآنية.
وأضاف «جمعة»، خلال لقائه ببرنامج «والله أعلم»، أن الإنسان إذا خلع السلسلة قبل دخوله الحمام ربما تضيع أو ينساها، فلا مانع شرعا من دخول الحمام بسلسلة عليها آية قرآنية.
وأكد الدكتور علي جمعة، أنه لا يجوز للمسلم أن يرتدي التمائم والسلسلة بهدف جلب الحظ، منبهًا إلى أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- نهانا عن ذلك.
واستدل بما قاله الرسول عليه الصلاة والسلام: «من تعلق تميمة فلا أتم الله له، ومن تعلق ودعة فلا ودع الله له»، وقال الرسول عليه الصلاة والسلام: «من تعلق تميمة فقد أشرك»، وقال الرسول عليه الصلاة والسلام: «إن الرقى والتمائم والتولة شرك»، مشددًا على أن هذه الأحاديث وما جاء في معناها تدل على منع التمائم وأنه لا يجوز تعليقها.
وأشار المفتي السابق، إلى أنه يجوز تعليق التمائم -السلسلة التي عليها آيات قرآنية، استنادًا إلى ما قاله الإمام مالك بجواز تعليق التمائم من القرآن للتبرك به.
دعاء دخول الحمام
جاء في الصَّحِيحَيْنِ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه، قَالَ: كَانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم إِذَا دَخَلَ الخلَاءَ قَالَ: «اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِن الخبُثِ وَالخبَائِثِ».
معاني الكلمات: الخلَاء: المكان المُعدُّ لقضاء حاجة البول أو الغائط، «أَعُوذُ»: أي: أعتصم وأستجير، «الخبُثِ»: جمع خبيثٍ، وهم ذكران الشياطين،«الخبَائِثِ»: جمع خبيثةٍ، وهنَّ إناث الشياطين.
دعاء الخروج من الحمام
حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَبِي بُكَيْرٍ، قَالَ: أَخْبَرَنَا إِسْرَائِيلُ، قَالَ: أَخْبَرَنَا يُوسُفُ بْنُ أَبِي بُرْدَةَ، قَالَ: سَمِعْتُ أَبِي، يَقُولُ: دَخَلْتُ عَلَى عَائِشَةَ فَسَمِعْتُهَا تَقُولُ: «كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا خَرَجَ مِنَ الْغَائِطِ، قَالَ: غُفْرَانَكَ».
حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ، عَنِ الْعَوَّامِ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ: أَنَّ نُوحًا النَّبِيَّ كَانَ إِذَا خَرَجَ مِنَ الْغَائِطِ، قَالَ: «الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنِّي الْأَذَى وَعَافَانِي»، وفي رواية أخرى: حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ، قَالَ: أَخْبَرَنَا الْعَوَّامُ، قَالَ: حُدِّثْتُ أَنَّ نُوحًا كَانَ يَقُولُ: «الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذَاقَنِي لَذَّتِهِ، وَأَبْقَى فِيَّ مَنْفَعَتِهِ، وَأَذْهَبَ عَنِّي أَذَاهُ»
ووردت رواية أخرى: حَدَّثَنَا عَبْدَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ، وَوَكِيعٌ، عَنْ سُفْيَانَ، عَنْ مَنْصُورٍ، عَنْ أَبِي عَلِيٍّ، أَنَّ أَبَا ذَرٍّ كَانَ يَقُولُ إِذَا خَرَجَ مِنَ الْخَلَاءِ: «الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنِّي الْأَذَى وَعَافَانِي».
المصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: الحمام صلى الله علیه وسلم دخول الحمام ى الله ع الله أ
إقرأ أيضاً:
آراء في وداع عام 2024
إذا سألنا المبتكرين ورواد الأعمال العلمية، وقادة الصناعة والقطاعات الإنتاجية عن أهم الدروس في عام 2024م، فإن الإجابات كثيرة، ولكن هناك محورا واحدا تجتمع حوله كل الآراء؛ وهو التحول الجذري في مناهج قيادة الابتكار، ففي العمق ساعد الذكاء الاصطناعي على دفع عجلة الابتكار التكنولوجي، وعلى مستوى التوجيه ظهرت مدارس فكرية جديدة أحدثت تغييرا شاملا في المفاهيم والفلسفات، ومن أبرزها التجديد الواسع في استراتيجيات الابتكار في شركات التكنولوجيا كثيفة المعرفة، والتي قدمت لمجتمعات الممارسة توجهات مغايرة لما سبقتها، ما أتاح العديد من الفرص أمام الشركات العلمية؛ فما أهم الأفكار التي تحتاجها هذه الشركات في عام 2025م وما بعدها من أجل تطوير ثقافات وممارسات «صديقة للابتكار»؟
تعالوا في البداية ننظر إلى قيادة الابتكار بالعدسة المكبرة، فهذا المصطلح لا يعبر عن الصورة الذهنية النمطية للرؤساء التنفيذيين الذين يتحدثون عن إنجازات شركاتهم في وسائل الإعلام، ومنصات التواصل الاجتماعي، في المقابل؛ قادة الابتكار هم مجموعة العقول والخبرات والمعرفة والحكمة التي تعمل معا في مجال ابتكاري لتحقيق الاستدامة في التنافسية، وهي تشتمل في الأساس على 5 أبعاد وهي: الرؤية، والهدف المشترك، والتمكين، والانفتاح، والتشاركية في صنع القرار، وتؤدي القيادة الابتكارية داخل المجموعات البحثية والابتكارية أو في الشركات الناشئة دورًا محوريًا في تحقيق الميزة التنافسية، وضمان البقاء في مشهد الأعمال، فقيادة الابتكار تتطلب الاستعداد الكامل للتعامل مع مخاطر الابتكار التكنولوجي، وذلك وفق رؤية شمولية مدركة بأن جهود البحث والتطوير لا تكلل دوما بالنجاح، ومع ذلك لا بد من مواصلة تحفيز الفرق التنفيذية على الاستمرار في التطوير والتعلم من كل تجربة، لأن الطلب على الابتكار مدفوع بمتغيرات معقدة، ولا تقتصر على تحقيق التقدم التكنولوجي وحسب، ولكن هناك منطلقات اقتصادية واجتماعية وثقافية تحتم متابعة اكتشاف الفرص الاستراتيجية، والوصول إلى شتى أنواع المكاسب الآنية والمستقبلية، وهذا ما أكسب أنماط ومناهج قيادة الابتكار أهمية كبيرة في سياق تقنيات ومفاهيم عصرنا الرقمي.
ومن باب الشيء بالشيء يُذكر، فقد أطلقت مؤخرا شركة سيمنز (Siemens) استراتيجيتها للابتكار، وقدمت نموذجا متفردا وغير مسبوق في التعامل مع التنافس التكنولوجي، هذه الشركة هي إحدى عمالقة الصناعة القائمة على الابتكار والتكنولوجيا في أوروبا، وتعد من أقدم وأعرق الشركات الناشئة العلمية، فقد تأسست في عام 1847م، وهي من قامت ببناء أول خط تلغراف يغطي مسافات شاسعة في قارة أوروبا، ويشمل خط إنتاجها الحالي طيفا واسعا من الصناعات المتقدمة بفضل الأتمتة الصناعية، بدءا من الأدوات الكهربائية، والمعدات الطبية، إلى البنى الأساسية للنقل المستدام، والطاقات المتجددة، وبقراءة استراتيجية الشركة للابتكار فإنه يمكن استخلاص أهم ركائزها التي تتمحور حول توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي لتسريع دورة الابتكار من جهة وتقليل تكلفة مدخلاتها، وكذلك إعادة تعريف المنافسة حسب متطلبات التكامل والتعاون، وقد وضعت الاستراتيجية توجهات واضحة نحو التغيير في خطط التميز وبناء التنافسية لمنتجاتها، وبدأت شركة سيمنز التي يبلغ عمرها 177 عاما من فتح قنوات التعاون والشراكة مع الشركات الناشئة، وقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة من مبدأ تقاسم المنافع، و«البقاء في المقدمة معا».
وهذا النهج المستحدث في قيادة الابتكار يطرح فكرا عصريا للتعامل مع المنافسين والجهات التي تقوم بأنشطة ابتكارية مشابهة، وهي تُعد بالنسبة إلى المفكرين والمنظرين نقطة تحول ذات عمق، ففي الوقت الذي تضمنت الأدبيات مسارات بحثية كاملة في تحقيق التميز، والتفوق على المنافسين، وإدارة السمعة ذات البصمة المتفردة، جاءت أصوات تنادي بأهمية التكامل والابتعاد عن ما يعرف بالتفوق الكامل، أو «مشهد الرجل الواحد»، فبعد أن أصبحت دورات الابتكار أقصر، أصبح لزاما مواكبة سرعة التطورات بإسناد أجزاء من مراحل الابتكار إلى جهات أخرى في سلسلة القيمة الابتكارية، وعلى سبيل المثال، فإن استراتيجية شركة سيمنس قد وضعت برنامجا لدعم الشركات الناشئة (Siemens for Start-Ups)، والذي يُعنى بتوفير مسارات مجانية لإطلاق واحتضان الأفكار الابتكارية لهذه الشركات والتي تلبي احتياجات شركة سيمنز، ومن ثم اختبار المنتجات داخليًا، وبمجرد نجاح المنتج تقوم سيمنز بدعم الشركات الناشئة عن طريق التشبيك مع الفاعلين في سلسلة القيمة، والشركاء في الحصة السوقية، والاستفادة الحقيقية لشركة سيمنز تكمن في جلب أفكار جديدة كليا للتعامل مع تحدياتها، فالشركات الناشئة تضم العديد من العقول الشابة التي تنظر إلى المشكلات من زوايا متعددة تماما عن موظفي شركة سيمنز، وهذا هو مصدر الاستدامة في ابتكارات الشركة، وعندما سُئل المسؤولون في الشركة عن هذا النهج الجديد في قيادة الابتكار، وعما إذا كان لديهم الوعي الكافي بأنه وأثناء تحقيق هدفهم المتمثل في دعم استدامة الابتكار داخلياً يمكنهم بطريقة غير مباشرة تعزيز بناء منافسيهم المستقبليين، جاءت ردود المسؤولين على درجة عالية من الثقة، إذا أفادوا بأن المنافسة بطبيعتها نسبية، ففي بعض الأحيان تتقاطع المسارات بالتنافس، والمنافسون أنفسهم يمكن أن يصبحوا شركاء داعمين في سياق أعمال أخرى، ولذلك فإن إزاحة التركيز عن التنافس، والتركيز على الاستفادة من الموارد والإمكانات المتوفرة لدى الآخرين لدعم الابتكار هو بالأساس ممارسة «صديقة للابتكار».
إن التحولات الكبيرة في الابتكارات العلمية والتكنولوجية والتي حدثت عام 2024م تفرض على المجتمع العلمي والفاعلين في منظومات الابتكار أهمية البحث عن مناهج فكرية حديثة تدعم قيادة الابتكار، وتتماشى مع عصر التوأمة الرقمية، فكما بدأت شركات الابتكار العملاقة بإعادة النظر في مفاهيم التنافس والتكامل، كذلك يجب التفكير بعمق في القناعات الراسخة فيما يتعلق بأنماط قيادة الابتكار، إذ لا يمكن الوصول إلى هذه المرحلة سوى بالتوقف عن الاتباع المطلق للمنهجيات التقليدية التي أثبتت نجاحات سابقة باعتبارها المرجعية الأكثر ضمانا للنجاح، بل يتطلب واقع الابتكار الإدراك الواعي بأن المسافة إلى الإبداع تكون أقصر كلما بدأت المنظومة في توظيف تغييرات صغيرة و«صديقة للابتكار»، والتي يمكن أن يتضخم أثرها لتدعم التحولات المنشودة في المستقبل، وأهم الدروس التي جاء بها هذا العام هو أن التفكير بشكل مختلف هو قيمة في حد ذاته.