الصحة الفلسطينية: الواقع مؤلم وتكدس الجثث بالمستشفيات ينذر بكارثة بيئية

 

أعلنت اليوم مصادر فلسطينية، عن أن الاحتلال الإسرائيلى يعتزم إبادة أكثر من 900 ألف نسمة شمال قطاع غزة بمنع الغذاء والدواء فى الوقت الذى يعانى فيه جنوب القطاع من أزمة خانقة بسبب نزوح مليون فلسطينى وسط ظروف قاسية.

وقدم المتحدث باسم وزارة الصحة فى غزة «أشرف القدرة» الشكر والتقدير للأشقاء فى مصر وقطر على ما بذلوه من جهود حثيثة خلال الأيام السابقة للوصول لهدنة إنسانية حتى 4 أيام.

وأكد أن القطاع الصحى سيكون المستفيد الأكبر، إذا ما تمت للقطاعات المنهارة، مشيراً إلى أن هناك 65 جثة من ساحة المستشفى الإندونيسى لم نستطع الوصول لها بسبب القصف المتواصل.

وشدد على أنه لا يوجد أى سعة فى مستشفيات جنوب القطاع لاستيعاب من يتم نقلهم إليها. مستشفيات جنوب القطاع ليس فيها أى مقومات صحية لاستقبال المصابين.

وأضاف أن المستشفيات فى القطاع تعمل بقدرة أقل من 30% من طاقتها الاستيعابية.

ووصف ما يحدث فى القطاع بأنه تطهير عرقى تمارسه إسرائيل منذ 7 أكتوبر حتى الآن، موضحاً أن الواقع مؤلم على الأرض، ولا يتوافر أى مقومات معيشية بقطاع غزة.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية أن هناك نزوحاً للكثير من الفلسطينيين من شمال غزة بفعل استمرار القصف المتواصل التى أبادت عائلات بأكملها وأدى لتهجير كثير من الفلسطينيين من الشمال إلى الجنوب، مما أدى لتكدس كبير فى جنوب غزة، وشمال غزة تم إنهاكه بالكامل.

وطالب بالعمل لإيجاد آليات أفضل لإنقاذ المنظومة الصحية فى القطاع. لا تحسن فى الواقع الصحى المؤلم فى القطاع حتى الآن. مناشداً المؤسسات الدولية الوقوف لتعزيز المنظومة الصحية.

وأكد أحمد المخللاتى، رئيس قسم الحروق فى مجمع الشفاء الطبى، أن الجهات الدولية فشلت فى الضغط فى الكشف عن مصير الدكتور محمد أبوسلمية، مدير مستشفى الشفاء المعتقل منذ أيام لدى الاحتلال. وأشار إلى عجز كبير فى الأدوية اللازمة وسط صعوبة نقل 180 مصابًا إلى مستشفيات جنوب القطاع مع مماطلة الاحتلال ذلك.

وأكد مدير الدفاع المدنى بغزة أن فترة الهدنة 4 أيام غير كافية لانتشال الشهداء من تحت الأنقاض فى ظل الإمكانيات المحدودة وناشد الدول العربية تزويدنا بالمعدات التى تساعدنا على انتشال جثامين الشهداء من تحت أنقاض المنازل.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مصادر فلسطينية مليون فلسطيني ظروف قاسية كثير من الفلسطينيين لإنقاذ المنظومة الصحية القطاع جنوب القطاع فى القطاع

إقرأ أيضاً:

“الغذاء والدواء”: مخالفة 6 منشآت صيدلية بنحو 45 ألف ريال خلال يونيو 2024

كشفت الهيئة العامة للغذاء والدواء عن رصد فرقها الرقابية خلال شهر (يونيو 2024) 6 منشآت صيدلية مخالفة، وأوقعت عليها غرامات بما مجموعه نحو “45,000” ألف ريال؛ لعدم التزامها بتوفير المستحضرات الصيدلانية المسجلة للسوق المحلي، وعدم التبليغ المباشر لتحرك الدواء في نظام التتبع الإلكتروني، وعدم إبلاغ “الهيئة” بتوقع نقص أو انقطاع في إمداد المستحضرات المسجلة للشركة.
وأوضحت الهيئة أن مفتشيها رصدوا منشأة لعدم التزامها بتوفير مستحضراتها الصيدلانية المسجلة للسوق، و”3″ منشآت لم تلتزم بالإبلاغ عن حال توقع نقص أو انقطاع في إمدادات المستحضرات المسجلة، ومنشأتين لم تلتزما بوجود مخزون دائم يكفي لمدة 6 أشهر من جميع مستحضراتها المسجلة.
وأشارت إلى أنها فرضت على المنشآت المخالفة العقوبات المالية المقررة في نظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية والعشبية ولائحته التنفيذية، التي بلغت نحو “45,000” ألف ريال.
وبحسب هيئة الغذاء والدواء، يُلزِم نظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية والعشبية مصانع ومستودعات الاتجار بالمستحضرات الصيدلانية والعشبية بأن يكون لديها مخزون دائم يكفي لستة أشهر من جميع مستحضراتها المسجلة، كما أن على تلك المنشآت إبلاغ الهيئة في حال توقع نقص أو انقطاع في إمداد المستحضرات المسجلة للشركة بمدة لا تقل عن ستة أشهر من الوقت المتوقع لانقطاع الإمداد أو تأثر المخزون، مع تقديم الحلول التي تسهم في تعويض النقص.
ووفقًا للنظام فإن العقوبات تصل إلى خمسة ملايين ريال، إضافة إلى إغلاق المنشأة الصيدلية مؤقتًا لمدة لا تتجاوز 180 يومًا أو إلغاء الترخيص.
ودعت الهيئة إلى الإبلاغ عن مخالفات المنشآت الخاضعة لإشرافها عن طريق الاتصال على الرقم الموحّد “19999”، أو من خلال تطبيق “طمني”.

مقالات مشابهة

  • «الغذاء والدواء» ترصد 6 منشآت صيدلية لم تلتزم بتوفير الأدوية خلال شهر يونيو
  • “الغذاء والدواء”: رصد 6 منشآت صيدلية لم تلتزم بتوفير الأدوية خلال شهر يونيو
  • “الغذاء والدواء”: مخالفة 6 منشآت صيدلية بنحو 45 ألف ريال خلال يونيو 2024
  • موجودة في بعض المشروبات الغازية.. أمريكا تمنع استخدام هذه المادة لأضرارها المحتملة
  • الغذاء والدواء : الشوكولاتة الداكنة تحميك من أمراض القلب
  • رئيسا القومية لسلامة الغذاء والدواء المصرية يعقدان اجتماعًا مشترك لبحث سبل التعاون بين الهيئتين
  • رئيسا القومية لسلامة الغذاء والدواء المصرية يعقدان اجتماعًا مشترك للتعاون بين الهيئتين
  • «الغذاء والدواء» تعلن استمرار استقبال المشاركات الخارجية في يوم الأبحاث التنظيمية 2024
  • تنسيق وتكامل.. رئيسا سلامة الغذاء والدواء يبحثان التعاون المشترك
  • “قاطعوا إسرائيل”.. مسؤولة أممية تنتقد صمت الدول العربية على “الإبادة” في غزة