في الشهور الماضية حقق العلماء اكتشافًا رائدًا عندما لاحظوا نجمًا بعيدًا بدا وكأنه يقوم من الموت، تنبعث منه علامات الحياة، على شكل مشاعل نشطة، كان الأمر بالنسبة لهم في البداية مجرد اكتشاف لم يتم التأكد منه، لكن النجم العائد من الموت عاد منذ أيام قليلة ليرسل نفس الإشارات من جديد، وهو ما يؤكد محاولته في العودة للحياة مرة أخرى، ويمثل هذا الحدث الاستثنائي المرة الأولى التي يتم فيها ملاحظة مثل هذه الظاهرة ويثير أسئلة مثيرة للاهتمام حول طبيعة الجثث النجمية.

بدايته في 2022

تم اكتشاف أولى انبعاثات النجم الشهير بنجم الزومبي في البداية في سبتمبر 2022 عندما قام العلماء بمسح البيانات التي تم جمعها من منشأة في كاليفورنيا، وفي وقت لاحق من شهر ديسمبر، لاحظ الباحثون انفجارًا شديد السطوع من النجم، يشبه الانفجار الذي تلاشى بسرعة، ومن المثير للدهشة أن التوهجات استمرت لعدة أشهر، وتألقت بنفس شدة الانفجار الأصلي للنجم، حتى بعد 100 يوم، بحسب موقع «citylife»البريطاني.

 

عودة النجم للسطوع

وبعد شهور من مراقبة النجم، أرسل في الأيام الماضية انبعاثات جديدة تدل على محاولته الحياة مرة أخرى، ويعتقد العلماء الآن أن هذه الانفجارات الغامضة والمتطرفة التي ظهرت بعد مراقبة النجم، تنشأ من بقايا النجم نفسه، بعد موته، إذ يمكن للنجم أن يترك وراءه ثقبًا أسود أو نجمًا نيوترونيًا، والذي يستمر في إظهار النشاط، ويُعتقد أن التوهجات القوية التي شوهدت تنبثق من هذه الجثث النجمية.

وحول ظاهرة نجم الزومبي، قالت آنا واي كيو هو، الأستاذة المساعدة في علم الفلك: «هذا يحسم سنوات من الجدل حول ما يحرك هذا النوع من الانفجارات ويكشف عن طريقة مباشرة غير عادية لدراسة نشاط الجثث النجمية»، كما تتحدى الخصائص الفريدة لهذه التوهجات التفسيرات التقليدية، ما يترك الباحثين في حالة من الرهبة من هذه الظاهرة غير المرئية سابقًا في علم الفلك.

ولضمان صحة النتائج التي توصلوا إليها، قام العلماء بفحص البيانات بدقة وطلبوا دعم أكثر من 70 مؤلفًا مشاركًا و15 تلسكوبًا، ولوحظ أن السلوك النابض للنجم يتكرر 14 مرة على الأقل خلال فترة 120 يومًا، ما يشير إلى أنه ربما كان هناك المزيد من الأحداث.

وقد تم توثيق هذا البحث في ورقة بحثية منشورة حديثًا بعنوان «التوهجات الضوئية لمدة دقيقة مع لمعان المستعر الأعظم» في المجلة العلمية الشهيرة Nature، وعلى الرغم من هذا التقدم الكبير، لا يزال العلماء يسعون جاهدين لفهم العمليات الأساسية التي تدفع النجم الميت إلى الاستمرار في التصرف بهذه الطريقة غير العادية.

ما هو نجم الزومبي؟

يشير مصطلح نجم الزومبي في العموم إلى النجم الذي مات ولكنه يستمر في إظهار علامات النشاط، مثل انبعاث مشاعل من الضوء.

ما الذي يسبب التوهجات الساطعة التي لوحظت في نجوم الزومبي؟

يعتقد العلماء أن هذه التوهجات الساطعة تنشأ من جثة النجم نفسه، والتي يمكن أن تكون على شكل ثقب أسود أو نجم نيوتروني.

ما هي الخطوات التالية في دراسة نجوم الزومبي؟

يواصل العلماء أبحاثهم لفهم الآليات الأساسية التي تحرك السلوك غير المعتاد للنجوم الميتة وقدرتها على إصدار مثل هذه التوهجات الضوئية الشديدة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نجم زومبي

إقرأ أيضاً:

غيث: الدين العام ليس عيب.. وعلى وزارة المالية توضيح الأرقام الصادرة عنها

ليبيا – قال العضو الأسبق في مصرف ليبيا المركزي امراجع غيث ، إنه عندما يتم تعديل سعر الصرف قد يحدث هناك ارباح مثل اعادة تقييم الاصول ومن ضمن نتيجة هذا التقييم من أمور اخرى كإطفاء الدين العام لكن ليست بالطريقة التي اعلنت لأنه لم يعلن كيف تم إطفائها.

غيث أشار خلال مداخلة عبر برنامج “حوارية الليلة” الذي يذاع على قناة “ليبيا الأحرار” التي تبث من تركيا وتابعته صحيفة المرصد إلى أن سعر الصرف الرسمي لم يستقر وحوالي 4 دينار و 480 درهم وهذا ليس السعر النهائي.

وتابع “السؤال ماذا لو تم تخفيض سعر الصرف ؟ لم افهم كيف تم إطفاء الدين العام؟، لما تعد القوائم الماليه في نهاية السنة اي اصول اجنبيه تترجم للدينار الليبي بالتالي عندما يتغير سعر الصرف الأصول الاجنبية يتم تقييمها وان نتج عنها أرباح تقيم تحت شروط معينة ذكرها القانون”.

وأفاد أن الدين العام اموال استلفتها الحكومة من المصرف ونتيجة لعجز الإيرادات ومن هو ملزم بالسداد هي الحكومة وان سددت هي من يجب أن تعلن وليس المصرف، وهذه ارباح اعادة التقييم تأول لوزارة المالية بحسب قوله.

وأضاف “الدين العام ليس عيب، كل دول العالم عليها دين عام، 7 مليار هذه وفق القانون للدين العام يستقطع 5% سنوياً من إيرادات النفط وتوضع في حساب اسمه حساب الدين العام، الحكومة تتصرف بعد الخصم، يفترض أن المصرف المركزي كلما الإيرادات طبقاً لقانون الميزانية يقوم بخصم 5% لصالح الدين العام ولا اعرف هل يطبق ام لا، لا يوجد دين دون تشريع في الانقسام الحاصل يتم الاتفاق بين المصرف المركزي والحكومة”.

وبيّن أن قانون الميزانية عندما يصدر يعطي الاذن للحكومة أتوماتيكياً أنها تقترض من مصرف المركزي والمصرف يغطي أي عجز يحدث في الإيرادات.

كما أردف “السداد يمكن أن يكون أقساط سنوية، قانون الميزانية يذكر في الميزانية سداد الديون ويتم الموافقة عليها ويعتبر قانون دون موافقة السلطة التشريعية على ذلك لكن لا يصدر به قانون خاص ولكنه من ضمن قانون الميزانية، التفاصيل مضللة بالنسبة لنا وأي شخص لا يعرف فنياً وزارة المالية كيف تشتغل في المرتبات وما معنى الجهات المستقلة وغير المستقلة يستغرب، كيف وزارة المالية مرتباتهم 17 مليار هذا أمر غير منطقي، كل الارقام تحتاج لشرح”.

وعلق على التذبذب الحاصل في الإيرادات، موضحاً أنه ليس اختلاف كبير فالإيرادات والضرائب 76 مليون وما يلفت الانتباه هو ايرادات الاتصالات رغم أن المبلغ 52 مليون، معتبراً أن هذه الارقام ليست مهمة بالدرجة الكبيرة.

مقالات مشابهة

  • أحمد عزمي يناشد "المتحدة": لا طعم للحياة بدون عمل 
  • غيث: على مالية الدبيبة توضيح أرقام المرتبات والإيرادات الصادرة عنها
  • الأهلي يفاجئ «رابطة الأندية» بقرار جديد بشأن مشاركته في كأس مصر.. عاجل
  • رسالة أمل وحب للحياة.. معرض فني لـ35 طفلاً مصاباً بالسرطان في السليمانية (صور)
  • غيث: الدين العام ليس عيب.. وعلى وزارة المالية توضيح الأرقام الصادرة عنها
  • هل موجودون في الواقع؟.. دراسة تكشف تفاصيل مرعبة بشأن «الزومبي»
  • 5 أيام أسبوعيا.. أمازون تأمر موظفيها بالعودة الكاملة للعمل من المكاتب
  • لعبة Dead Rising Deluxe Remaster.. الحرب ضد كائنات "الزومبي"
  • السيسي وعاهل الأردن: نرفض تصفية القضية الفلسطينية أو تحويل أرضها لمناطق غير قابلة للحياة
  • أصاب الهدف.. حزب الله يفاجئ الاحتلال بهجوم صاروخي على موقع إسرائيلي