بوابة الوفد:
2024-07-02@10:16:38 GMT

بروباجندا

تاريخ النشر: 25th, November 2023 GMT

معروف أن التسويق هو أى عمل أو نشاط يهدف إلى ترويج وبيع المنتجات أو الخدمات التى تحقق قيمة للشركة أو المؤسسة التى تسعى لبيع منتجاتها، أو خدماتها، ومن أسوأ هذه الدعاية أو «البروباجندا» هى عملية «الزن» على العملاء، ومطاردتهم عبر هواتفهم الشخصية، دون مراعاة للتوقيت، وحالة العميل المستهدف، ومدى تقبله للمجال الذى يتم الترويج له.

الأساليب «سخيفة» لبعض مسئولى التسويق «الهواة» وغير المحترفين بصورة عامة، الذين وصل بهم الأمر إلى مشاركة حياتك فى كل لحظة، و«كاتمين على نفسك طول الوقت» حتى أثناء الوجود بالمرحاض.

هنا لن أتحدث عن البروباجندا، المدروسة والمخطط لها، والتى غالبا تحقق أهدافها، ولكن أتناول الحديث عن الترويج العشوائى، القائم على فلسفة «مشى حالك وأنت وحظك»، وما اقصده من كل ذلك هى دعاية بعض شركات السمسرة لاستقطاب العملاء، للاستثمار لديهم فى الشركة، والتكويد بالبورصة عبر شركاتهم.

التجارب التى تتكرر يوميا من بعض هذه الشركات مؤسفة ومضحكة للغاية، ولا تشير إلى أى احترافية سواء من موظفى التسويق، أو مجلس إدارة الشركة نفسه الذى مفترض أن يراقب و«يمد يده» فى التسويق إذا ما أرادت الشركة البقاء.

الخلاصة أن مسئول التسويق أو الترويج فى هذه الشركات «شغال» بمنطق «يوم الله يعين الله»، حيث يقوم موظف التسويق بالاتصال بأى عميل تليفونيا، «وهات يا رغى»، وعينك لا ترى سوى النور عبر التليفون، من ضمن الأسئلة.. هل سبق لك الاستثمار فى البورصة؟، وإذا كان سبق ما الأسهم التى تفضلها.. وقصيدة طويلة وعريضة، لا فائدة منها تدفع الطرف المستقبل للمكالمة لغلق الهاتف فى وجه المتصل، أو «تبرير حجج والسلام» حتى يهرب العميل من كل هذا «الوش»، والنتيجة تكون «صفر»، فلا موظفة التسويق نجحت فى استقطاب عميل، ولا العميل نفسه الذى كان ربما لديه رغبة الاستثمار فى البورصة «تسد نفسه» بعد هذه التجربة.

الأمر لا يعالج هكذا إذا أراد موظف التسويق الترويج لشركته، واستقطاب عملاء للشركة، ولكن الحقيقة تتطلب جهداً، وعناء، حيث إن النجاح لا يتحقق إلا بالتعب، والمجهود، والنزول إلى المناطق المعروفة والمستهدفة بصورة مستمرة، مثل الأندية، والجامعات، حيث الاتصال وجها لوجه، إذا ما أردت الشركة، ومن قبلها موظف التسويق النجاح فى هذا المجال.

المؤلم حقا أن موظف التسويق لو يعلم حقا ما يفعله سيعلم لماذا يطفش العميل، وهذا أمر متوقع خاصة أن معظمهم غير دارس لهذا التخصص، وإنما عملهم «بالحب والبركة».

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: خارج المقصورة التسويق الخدمات المؤسسة مشاركة حياتك

إقرأ أيضاً:

وظائف شاغرة لحملة الثانوية فأعلى بشركة الأهلي إسناد

فاطمة المالكي

أعلنت شركة الأهلي إسناد عبر موقعها الإلكتروني (بوابة التوظيف) توفر وظائف لحملة الثانوية فأعلى للعمل في الرياض، جدة، عرعر، الأحساء، أبها، بيشة .

كما أوضحت الشركة أن المسميات المطلوبة هي: محصّل ،موظف دعم، منفذ عمليات البنك المركزي السعودي (ساما)، مُحلل مكافحة غسيل الأموال، مُحلل عمليات الالتزام، مستشار مبيعات، موظف المبيعات الهاتفية.

وأشارت أن المؤهلات المطلوبة لشغل الوظيفة كالآتي: الثانوية العامة، الدبلوم، البكالوريوس.

وعلى من برغب التقديم مُتاح الآن بدأ اليوم الإثنين بتاريخ 1445/12/25هـ الموافق 2024/07/01م، من خلال رابط الموقع .

مقالات مشابهة

  • مطورون عقاريون يدعون إلى تشكيل هيئة عليا للتعامل مع تصدير العقار للخارج
  • أشرف سالمان: مهرجان العلمين له دور رئيسي في الترويج للاستثمار بالساحل الشمالي
  • خبراء عقارات للحكومة المرتقبة: ننتظر وضع آليات تحمي العميل والمطور
  • وظائف شاغرة لحملة الثانوية فأعلى بشركة الأهلي إسناد
  • أول تحرك برلماني لحظر مكالمات شركات الترويج العقاري وتفعيل قانون حماية البيانات الشخصية
  • ضبط ثلاثة أشخاص في درنة بتهمة الترويج للمخدرات
  • وزارة التخطيط:تم منح الرقم الوظيفي لأكثر من (3) ملايين موظف
  • ???? حمدوك العميل المفضوح!
  • فتنة الموسم
  • السجن لموظف اعتدى على مسؤول أمني بمراكش