في هجوم هو الثاني من نوعه، تعرضت سفينة تجارية مملوكة لرجل أعمال إسرائيلي لهجوم بطائرة مسيرة إيرانية الصنع في المحيط الهندي الجمعة، وفق ما أفاد مسؤول عسكري أمريكي، وتأتي هذه العملية في خضم توتر في المنطقة على خلفية الحرب في قطاع غزة.

اعلان

وقال المسؤول: "تفيد التقارير بأن مسيّرة من طراز شاهد 136 أصابت سفينة في المحيط الهندي"، مشيراً الى أن السفينة تعرضت لأضرار طفيفة ولم تسجّل إصابات على متنها.

من جهتها، أفادت شركة "إمبري" للأمن البحري عن تعرّض السفينة التي ترفع علم مالطا وتشغّلها شركة فرنسية، لأضرار عند انفجار الطائرة المسيّرة على مسافة قريبة منها.

وأضافت أن "السفينة تديرها شركة على صلة بإسرائيل، ومن المرجح أن ذلك هو سبب استهدافها"، مشيرة الى أنه في الأيام التي سبقت الهجوم، تمّ إطفاء إرسالات تعقب السفينة بعيد إبحارها من أحد موانئ دولة الإمارات.

وفي السياق، ذكرت قناة “الميادين” نقلا عن مصادر لها، تأكيد استهداف السفينة الإسرائيلية في بحر العرب ليل الخميس الجمعة الماضي، وذلك قبل ساعات من تنفيذ الهدنة في قطاع غزة.

وتملك السفينة شركة "CMA CGM Symi"، وهي شركة شحن كبرى مقرها في مرسيليا بفرنسا، يُديرها عدد من الشركاء بينهم الملياردير الإسرائيلي إيدان عوفر.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم على السفينة، كما لم يصدر تعليق فوري من إيران أو إسرائيل بشأن الموضوع.

شاهد: في أول يوم من الهدنة.. الصليب الأحمر يستلم رهائن من حماس في غزةإيران ترفض اتهامات إسرائيل وتنفي ضلوعها في احتجاز الحوثيين لسفينة تجاريةفيديو: إيرانيات يرتدين الكوفية الفلسطينية وقوات الباسيج تستعرض عسكريا دعما لفلسطين غالاكسي ليدر

يأتي هذا الهجوم في الوقت الذي يجد فيه الشحن العالمي نفسه مستهدفاً بشكل متزايد في الحرب المستمرة منذ أسابيع والتي تهدد بالتحول إلى صراع إقليمي أوسع، حتى مع بدء سريان الهدنة وتبادل حماس الرهائن مع السجناء الفلسطينيين الذين تحتجزهم إسرائيل.

وبداية الأسبوع الجاري اختطف الحوثيون الموالون لإيران سفينة شحن "غالاكسي ليدر" تعود ملكيتها جزئيا لإسرائيل في البحر الأحمر، بعد ساعات من توعدهم باستهداف أي سفينة لها علاقة بإسرائيل فيما يواصلون شن هجمات بالمسيرات والصواريخ البالستية.

وحمّل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إيران مسؤولية اختطاف السفينة قائلا ان السلطات الإيرانية تهدد الاستقرار في المنطقة.

ولطالما نفت إيران تورطها في استهداف السفن التابعة لرجال أعمال إسرائيليين في عدد من المحطات والمضائق المائية حول العالم.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: أهالي غزة يلتقطون أنفاسهم مع بدء الهدنة ويبدؤون العودة إلى منازلهم التي نزحوا منها شاهد: "لقد ضربونا"..مسعفة تروي ما قام به الجيش الإسرائيلي في المستشفى الإندونيسي قبل سريان الهدنة فيديو: إيرانيات يرتدين الكوفية الفلسطينية وقوات الباسيج تستعرض عسكريا دعما لفلسطين سفينة إيران الشحن البحري طائرة مسيرة عن بعد الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحوثيون اعلانالاكثر قراءة شاهد: مواجهات بين الشرطة ومتظاهرين بعد حادث طعن ثلاثة اطفال في دبلن شاهد: عقب تفجير مرافق فيه.. القوات الإسرائيلية تنسحب من مشفى الشفاء تغطية مستمرة| انتهاء الجزء الأول من الصفقة.. إسرائيل وحماس تتبادلان الأسرى والرهائن الرئيس الكوبي يقود مظاهرة حاشدة مؤيدة للفلسطينيين قرب السفارة الأمريكية حرب غزة: قطر تؤكد بدء الهدنة بين حماس وإسرائيل صباح الجمعة لأربعة أيام وتتوقف فيها الأعمال العسكرية اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. ترقب الإفراج عن مزيد من الأسرى والرهائن في اليوم الثاني للهدنة بين إسرائيل وحماس يعرض الآن Next شاهد: مسيرة طمأنة بعد فوز اليمين المتطرف تحت شعار "أيها الشعب الهولندي المسلم ... نحبكم" يعرض الآن Next شاهد: كييف تستيقظ على دوي الدفاعات الجوية والانفجارات فجر السبت ردا على هجوم روسي بأكثر من 70 مسيرة يعرض الآن Next صور جوية تكشف ما خلفته إسرائيل.. دمار مروع ومشاهد لا توصف في جنوب غزة يعرض الآن Next شاهد: "غزة كلها تدمرت" يروي فلسطيني عاد إلى شمال غزة ما رأت عيناه وهو على أنقاض منزله المدمر

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم حركة حماس غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني طوفان الأقصى إسرائيل قطاع غزة الشرق الأوسط روسيا هدنة قصف أوكرانيا Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار حركة حماس غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني طوفان الأقصى إسرائيل قطاع غزة My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: سفينة إيران الشحن البحري الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحوثيون حركة حماس غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني طوفان الأقصى إسرائيل قطاع غزة الشرق الأوسط روسيا هدنة قصف أوكرانيا حركة حماس غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني طوفان الأقصى إسرائيل قطاع غزة یعرض الآن Next قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

المضادات الأردنية تتصدى لصواريخ إيرانية قبل وصولها الأراضي المحتلة (شاهد)

تصدت المضادات الأرضية الأردنية، للصواريخ الإيرانية في أجواء المملكة، وهي في طريقها إلى الأراضي المحتلة، بحسب ما رصده أردنيون، فيما لم يصدر أي تعليق رسمي أردني حول اعتراض الصواريخ.

ودعت القوات المسلحة الأردنية، مساء الثلاثاء، المواطنين إلى البقاء في بيوتهم، بعد إطلاق صواريخ من إيران نحو إسرائيل.

وتظهر المقاطع المصورة المنشورة من الأردن، اعتراض الصواريخ الإيرانية، في سماء المملكة.

المضادات الجوية تتصدى لمئات الصواريخ والمسيرات في سماء المملكة #الاردن (مقطع من محافظة مادبا) pic.twitter.com/JtQfwIPPNH — عمر الدهامشة (@Omar_Dhamsha) October 1, 2024
وليست هذه المرة الأولى التي يعترض فيها الأردن صواريخ إيرانية، حيث صرح مسؤولون أردنيون سابقا إن الأردن لن يسمح بتحويل سماء المملكة إلى ساحة معركة.

טילים אירניים יורטו מעל ירדן — Yossi Melman (@yossi_melman) October 1, 2024
على جانب آخر، أعلنت هيئة تنظيم الطيران المدني الأردنية، مساء الثلاثاء، إغلاق أجواء الأردن بشكل مؤقت أمام حركة جميع الطائرات الآتية والمغادرة والعابرة للمملكة.

وقال رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم الطيران المدني الأردني هيثم مستو، في تصريح صحفي، إن القرار يأتي عقب التصعيد في المنطقة، الذي قد ينتج عنه مخاطر تؤثر على عملية الطيران والمسافرين وسلامتهما.

وأعلنت إسرائيل، مساء الثلاثاء، أن إيران أطلقت عليها نحو 200 صاروخ، في "هجوم باليستي غير مسبوق".

وأعلن الحرس الثوري الإيراني، في بيان، بدء ضرب "أهداف" في إسرائيل بـ"عشرات" الصواريخ، انتقاما لكل من حسن نصر الله وإسماعيل هنية.

وترد إيران بهذا الهجوم على ما يبدو على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية خلال زيارة لطهران نهاية يوليو/ تموز الماضي.



وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي: "أطلقت إيران ما لا يقل نحو 200 صاروخ، وصفارات الإنذار متواصلة في جميع أنحاء البلاد".

وأفادت بتوقف عمليات الإقلاع والهبوط في مطار بن غوريون الدولي.

ودعا الجيش سكان مناطق الجنوب والوسط إلى دخول الملاجئ "على الفور".

ودوَّت صفارات الإنذار في عشرات المدن والبلدات بجنوب ووسط إسرائيل، حسب صحيفة "هآرتس" والقناة السابعة العبرية.


ووصف هيئة البث العبرية ما يحدث بأنه "هجوم غير مسبوق بالصواريخ الباليستية على إسرائيل".

ويأتي الهجوم الإيراني في وقت تشن فيه إسرائيل، بدعم أمريكي مطلق، حربا مدمرة على قطاع غزة منذ نحو عام، كما تواصل منذ 23 سبتمبر/ أيلول الماضي هجوما جويا مكثفا على لبنان.

مقالات مشابهة

  • استهداف سفينة نفط بريطانية في البحر الأحمر وأخرى في المحيط الهندي
  • جنرال أميركي لـالحرة: إسرائيل قد تتعرض لهجمات إيرانية جديدة إذا لم ترد
  • جنرال أميركي سابق لـالحرة: إسرائيل قد تتعرض لهجمات إيرانية جديدة إذا لم ترد
  • «أكسيوس» الأمريكي: الظروف مهيئة لهجوم إسرائيلي على قدرات إيران النووية
  • المضادات الأردنية تتصدى لصواريخ إيرانية قبل وصولها للأراضي المحتلة (شاهد)
  • المضادات الأردنية تتصدى لصواريخ إيرانية قبل وصولها الأراضي المحتلة (شاهد)
  • سفينة تتعرض لهجوم بقارب مسيّر في اليمن
  • مصادر أمنية: الجيش اللبناني يعيد نشر قواته في نقاط حدودية تحسبا لهجوم بري إسرائيلي
  • قرى جنوبية تتعرض الآن للقصف... وتحليق مكثف للطيران الإسرائيلي
  • نائب أردوغان: شركة يملكها سعوديون ترغب الاستثمار لدينا بـ 5 مليارات دولار