تنافس الدكتورة منى عرفة محمد أمين، أستاذ الدراما والنقد المسرحي بكلية الآداب بجامعة عين شمس، من مصر، على المراكز الثلاثة الأولى لمسابقة الهيئة العربية للمسرح للعام 2023، فرع البحث العلمي المسرحي، وذلك عن بحثها الذي يحمل عنوان "تمثيل الآخر من منظور مابعد النسوي مسرحية جنون عادي جدا نموذجا".

وأعلنت الهيئة العربية للمسرح بأمانة الكاتب إسماعيل عبدالله، مساء اليوم السبت، نتائج مسابقاتها للعام 2023 في "تأليف النص الموجه للكبار، وتأليف النص الموجه للأطفال، والبحث العلمي المسرحي"، وشهدت المسابقات الثلاث في هذا العام تنافساً شديداً وزيادة نوعية ملحوظة في المشاركات من حيث تنوع أجيال المشاركين، ففي مسابقات التأليف أجيال شابة من الكتاب تنافس أسماء لها وزنها في الساحة المسرحية العربية، وزيادة واضحة في نسبة المشاركة النسوية في المسابقات الثلاث، إضافة إلى العدد الرقمي للمتنافسين وهو مؤشر على عافية حركة التأليف والبحث العربيين.

وستعلن الهيئة في وقت لاحق أسماء لجنة التحكيم الذين سيلتقون الباحثين المتأهلين في "الندوة المُحَكَمَةِ" لمناقشة الباحثين في بحوثهم، وتحديد ترتيب الفوز، وهم:

الدكتورة منى عرفة محمد أمين، أستاذ الدراما والنقد المسرحي بكلية الآداب جامعة عين شمس، من "مصر"، عن بحثها الذي يحمل عنوان "تمثيل الآخر من منظور مابعد النسوي مسرحية جنون عادي جدا نموذجا".

الباحثة أمينة بنت أحمد دشراوي، من "تونس"، عن بحثها "من شعرية الجسد إلى جمالية الصورة وتجاوز الحدود قراءة في مسار الكوريغراف نوال اسكندراني".

الدكتورة فاطمة أكنفر، من "المغرب"، عن بحثها "الدراماتورجيا النسوية نحو تأنيث الفرجة المسرحية الانفلات الجمالي والعمق الفكري في تجربة نعيمة زيطان".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: منى عرفة مصر البحث العلمي المسرحي الهيئة العربية للمسرح

إقرأ أيضاً:

تعزيز دور الشباب وتمكينهم من خلال البحث العلمي

أبوظبي:«الخليج»

استقبل الدكتور سلطان بن سيف النيادي، وزير دولة لشؤون الشباب، وفداً من باحثي مركز «تريندز» للبحوث والاستشارات برئاسة الدكتور محمد عبد الله العلي، الرئيس التنفيذي ل«تريندز»، إذ بحث الجانبان سبل تعزيز دور الشباب وتمكينهم من خلال البحث العلمي، ودفع جهود صنع المستقبل.

جاء اللقاء في إطار سعي «المؤسسة الاتحادية للشباب» ومركز «تريندز»، لتبادل الخبرات عبر عقد شراكات بنّاءة، بهدف تعزيز قدرات الشباب وتمكينهم، كما تركز على مناقشة آفاق التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وأكد الدكتور سلطان النيادي، أن المؤسسة الاتحادية للشباب، تستمد توجهاتها من رؤية القيادة الرشيدة في أهمية عقد شراكات نوعية تعزز من دور الجهود الوطنية في دعم الشباب وتمكينهم ومنحهم فرصاً جديدة لتطوير خبراتهم المعرفية، لذلك تحرص على التعاون مع «تريندز» في مجالات عدة تسهم في صقل مهارات الشباب وتعزيز البحث العلمي والبحوث المتخصصة، بالإضافة إلى تعزيز تبادل الخبرات.

بدوره أكد الدكتور محمد العلي، حرص مركز «تريندز» على تعزيز قدرات الشباب الباحثين بوصفهم بناة المستقبل وقادته، مشيراً إلى، أهمية التبادل المعرفي والتطوير الاستراتيجي والمؤسسي، تعزيزاً للابتكار ودعماً للقدرات الشبابية في كل جوانبها المعرفية والعملية.

مقالات مشابهة

  • مركز باحثي الإمارات للدراسات يكشف خططه المستقبلية
  • الندرة والترجمة وموت المؤلف.. كتّاب ونقاد يحللون إشكالية النص المسرحي
  • هندسة أسيوط تنافس في مسابقة «Ever Egypt» لتصنيع السيارات الكهربائية
  • كلية الهندسة بجامعة أسيوط تنافس في مسابقة Ever Egypt لتصنيع السيارات الكهربائية
  • افتتاح أولى ليالي "لعبة النهاية" على مسرح الطليعة.. صور
  • أسباب توقف العرض المسرحي "الحلم حلاوة"
  • تعزيز دور الشباب وتمكينهم من خلال البحث العلمي
  • نشرة «إزاى توصل» على الراديو 9090 الأعلى بحثا فى محركات البحث
  • كوثر محمود: «البورد العربي للتمريض» يناقش اختصاص تمريض الكوارث والطوارئ
  • أبطال مسرحية "ملك والشاطر" يقرأون الفاتحة قبل دقائق من عرضها الأول.. فيديو