الوطن:
2024-09-30@17:47:53 GMT

في الملاحظات

تاريخ النشر: 25th, November 2023 GMT

في الملاحظات

تستعد مصر لإجراء عرسا ديمقراطيا جديدا خلال الأيام المقبلة، إذ حددت الهيئة الوطنية للانتخابات أيام 1 و 2 و 3 ديسمبر لتصويت المصريين في الخارج، و10 و11 و12 لاقتراع المصريين في الداخل.

وفي إطار استمرار الدعاية الانتخابية التي بدأت 9 نوفمبر الجاري، توضح «الوطن» في السطور التالية مهام اللجنة المشرفة على التغطية الإعلامية للانتخابات، وعقوبة مخالفة ضوابط تلك التغطية لضمان نزاهة الانتخابات.

مهام اللجنة المشرفة على التغطية الإعلامية 

وقال أشرف ناجي، خبير قانوني، إنه وفقًا للمادة 37 من القانون رقم 22 لسنة 2014 الخاص بتنظيم الانتخابات الرئاسية، تشكل اللجنة العليا للانتخابات من بين أعضائها وعدد من الخبراء المستقلين في مجال الإعلام لجنة تقوم بمتابعة يومية لكل ما تذيعه وسائل الإعلام عن الانتخاب، وتحدد تلك اللجنة إذا كان ما يذاع يتوافق مع الأصول المهنية أم يخالفه.  

3 قرارات في حالة ثبوت مخالفة الوسيلة الإعلامية 

وأضاف ناجي في تصريح لـ «الوطن»، أن الجنة تقوم كذلك بإعداد تقرير يومي بما تراه من مخالفات وتعرضه على اللجنة العليا والتي تقوم بإخطار الممثل القانوني للوسيلة الإعلامية، وتابع  أنه إن رأت اللجنة العليا ثبوت المخالفة، أصدرت أيا من القرارات الآتية:

- إلزام الوسيلة الإعلامية بعدم نشر أي تغطية أو رأي عن الانتخاب أو الاستفتاء، وذلك خلال الفترة التي تحددها اللجنة العليا.

- إلزام الوسيلة الإعلامية بنشر نقد لسياستها التحريرية بشأن ما نُشر.

- إلزام الوسيلة الإعلامية بنشر اعتذار وتعهد بعدم ارتكاب أية مخالفة في المستقبل.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: انتخابات الدعاية الانتخابية انتخابات الرئاسة 2024 قانون الانتخابات اللجنة العلیا

إقرأ أيضاً:

استشهاد الإعلامية وفاء العديني بقصف إسرائيلي لمنزل أسرتها بدير البلح

غزة - صفا أفاد منتدى الإعلاميين الفلسطينيبن، بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي اغتالت الإعلامية وفاء العديني الناشطة البارزة في مجال نقل الرواية الفلسطينية للإعلام الأجنبي، جراء قصف إسرائيلي غادر لمنزل أسرتها في مدينة دير البلح وسط قطاع غزة. ونعى المنتدى في بيان وصل وكالة "صفا"، بفخر واعتزاز الصحفية العديني التي سخرت حياتها وكرست جهدها لنقل معاناة شعبها المظلوم عبر الإعلام الدولي من خلال سلسلة مقالات باللغة الإنجليزية وحوارات مع النشطاء الأجانب ومؤتمرات إلكترونية ومعارض صور ومسابقات للأفلام القصيرة باللغة الإنجليزية. وأشار إلى أنه باستشهاد العديني فقد الإعلام الوطني الفلسطيني صوتًا حرًا نابضًا بالحب لفلسطين وشعبها المناضل من أجل الحرية وتقرير المصير. وتنضم الصحفية العديني لقافلة شهداء الحركة الإعلامية الفلسطينية الذين بلغ عددهم 174 صحفيًا منذ بداية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة. وجدد منتدى الإعلاميين دعوته لحماية الصحفيين وتمكينهم من أداء واجبهم المهني وفقًا للقوانين الدولية والمواثيق الإنسانية. ودعا لمحاسبة الاحتلال على جرائمه المتواصلة بحق الصحفيين الفلسطينيين. وأكد على استمرار الرسالة والتغطية الإعلامية مهما بلغت التضحيات وعظمت التحديات، وأن الاستهداف الإسرائيلي الشامل للصحفيين الفلسطينيين لن يوهن عزيمتهم ولن يفت في عضدهم أو يحرف بوصلتهم عن فلسطين.

مقالات مشابهة

  • 20 أكتوبر.. نظر أولى جلسات الإعلامية ميار الببلاوي والشيخ محمد أبو بكر في واقعة السب
  • تصريح أحمد بن مسحار المهيري أمين عام اللجنة العليا للتشريعات بمناسبة اليوم العالمي لكبار السن
  • استشهاد الإعلامية وفاء العديني بقصف إسرائيلي لمنزل أسرتها بدير البلح
  • استشهاد الإعلامية وفاء العديني إثر قصف إسرائيلي لمنزل أسرتها بدير البلح
  • مراسل أمريكي يترك التغطية المباشرة لإنقاذ امرأة من الغرق
  • «عبدالغفار» يترأس اجتماع اللجنة العليا للمؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية
  • رفع درجة الاستعداد.. وزير الصحة يترأس اجتماع اللجنة العليا لمؤتمر السكان والتنمية البشرية
  • تصريح أحمد بن مسحار المهيري أمين عام اللجنة العليا للتشريعات بمناسبة اليوم الدولي للترجمة 2024
  • الإعلامية لمياء فهمي عبدالحميد تتصدر التريند بعد تعرضها لحادث سير.. تفاصيل
  • غدا.. اللجنة العليا للدعوة بالأزهر تبدأ «أسبوع الدعوة الإسلامي.. رؤية إسلامية في قضايا إنسانية»