أول ظهور للجد الفلسطيني صاحب فيديو «روح الروح».. «احتفظ بشيء للذكرى»
تاريخ النشر: 25th, November 2023 GMT
«روح الروح هذه».. كلمات هزت قلوب العالم فور سماعها، والتي رددها جد فلسطيني وحفيدته صاحبة الـ 5 أعوام، والتي استشهدت على أيدي الاحتلال الإسرئيلي بعد قصف منزلهم، إذ تعاطف معهم الكثيرون على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد تداول مقطع فيديو الجد أثناء وداع الملاك الصغير.
لحظات صعبة عاشها الجد «خالد نبهان» عندما ودع حفيدته «ريم» التي وصفها بـ«روح الروح»، إذ كان ممسكا بيدها ويضعها بين ذراعيه، يحاول مداعبتها حتى بعد استشهادها عندما كان يضعها في الكفن.
بعد استشهاد الطفلة ريم نتيجة قصف المنزل، قام الجد باحتضانها وهو ينفض الغبار عن وجهها، إذ وجد قرطها على الأرض ليقول بصوته الحزين: «أنا وبنضف وجه روح الروح بعد القصف من الغبار هي وطارق بردوا روح الروح التاني الله يرحمهم لقيت الحلق بتاعتها على الأرض وحلقها التاني ضايع»، بحسب ما رواه في مقطع فيديو وثقه الصحفي أحمد أبو الروس.
أراد الجد «خالد» أن يتذكر حفيدته طوال الوقت بعد استشهادها، إذ احتفظ بقرطها وعلقه على ملابسه كـ«وسام»: «لما لقيت الحلق قولت ياه يا حبيبتي هذا حلقك لأخده منك ويضل معايا واتذكرك على طول ياروح الروح».
التعاطف مع الطفلة «روح الروح»أصبح الجد الفلسطيني وحفيدته حديث الجميع على مواقع التواصل الاجتماعي، وتعاطف معه الكثيرون، وعبروا عن هذا التعاطف من خلال رسم لوحات فنية تجسد الجد الفلسطيني وحفيدته مدون عليها كلمات «روح الروح»، وكانت تحمل اللوحات الفنية ألوان علم فلسطين المتمثلة في الأحمر والأخضر والأبيض والأسود، ومنها يحمل اللون البنفسجي والأرزق، بالإضافة إلى النقط الحمراء التي تعبر عن الدماء.
المصدر: الوطن
كلمات دلالية: الاحتلال الإسرئيلي طفلة روح الروح الفلسطيني علم فلسطين روح الروح
إقرأ أيضاً:
هل الروح تموت أم لا.. الإفتاء توضح
قالت دار الإفتاء المصرية إن أهل العلم اختلفوا في حقيقة موت الروح، فذهبت طائفة إلى أنها تموت؛ لقول الله سبحانه: ﴿كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ﴾ [القصص: 88]، وقالت طائفة أخرى إنها لا تموت؛ للأحاديث الدالَّة على نعيمها وعذابها بعد المفارقة إلى أن يرجعها الله تعالى إلى الجسد.
قال القاضي محمود الألوسي في "تفسيره" (15/109، ط. دار الطباعة المنيرية): [والصواب أن يقال: موت الروح هو مفارقتها للجسد، فإن أريد بموتها هذا القدر فهي ذائقة الموت، وإن أريد أنها تعدم وتضمحل فهي لا تموت بل تبقى مفارقة ما شاء الله تعالى ثم تعود إلى الجسد وتبقى معه في نعيم أو عذاب أبد الآبدين ودهر الداهرين، وهي مستثناة ممن يصعق عند النفخ في الصور على أن الصعق لا يلزم منه الموت، والهلاك ليس مختصًّا بالعدم، بل يتحقق بخروج الشيء عن حد الانتفاع به ونحو ذلك] اهـ.
قالت دار الإفتاء المصرية إن لفظ "الروح" و"النفس" من الألفاظ التي تؤدي أكثر من معنًى، وهما في الواقع متغايرتان في الدلالة بحسب ما يحدده السياق، وإن حلَّت إحداهما محلَّ الأخرى في كثير من النصوص الشرعية، لكن على سبيل المجاز وليس الحقيقة.
وأوضحت الإفتاء معنى الروح وهي ما سأل عنها اليهودُ فأجابهم الله تعالى في القرآن بقوله: ﴿قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا﴾ [الإسراء: 85]؛ فهذه الروح التي يحيا بها الإنسان هي سِرٌّ أودعه الله في المخلوقات واستأثر في علمه بكنهها وحقيقتها، وهي التي نفخها في آدم عليه السلام وفي ذريته من بعده.
الفرق بين الروح والنفس
قالت الإفتاء إنَّ كلمتَي الروح والنفس ترددتا في آيات كثيرة في القرآن الكريم، وكثر ورود الكلمة الأخيرة مفردة ومجموعة قرابة الثلاثمائة مرة أو تزيد.
وتابعت: وقد اختلف العلماء في الروح والنفس، هل هما شيءٌ واحدٌ؟ أو هما شيئان متغايران؟ فقال فريق: إنهما يطلقان على شيء واحد، وقد صحَّ في الأخبار إطلاق كلٍّ منها على الأخرى، من هذا ما أخرجه البزَّار بسند صحيحٍ عن أبي هريرة: "إن المؤمن ينزل به الموت ويعاين ما يعاين فَوَدَّ لو خرجت -يعني نفسُه-، والله يحب لقاءه، وإن المؤمن يصعد بروحه إلى السماء، فتأتيه أرواح المؤمنين فيستخبرونه عن معارفهم من أهل الأرض"، فهذا الحديث يؤيد إطلاق الروح على النفس والنفس على الروح.
وقال الفريق الآخر: إنهما شيئان؛ فالروح ما به الحياة، والنفس هذا الجسد مع الروح، فللنفس يدان وعينان ورجلان ورأس يديرها وهي تلتذ وتفرح وتتألم وتحزن، فالروح جسمٌ نورانيٌّ علويٌّ حيٌّ يسري في الجسد المحسوس بإذنِ الله وأمرِه سريانَ الماء في الورد لا يقبل التحلُّل ولا التبدل ولا التمزق ولا التفرق، يعطي للجسم المحسوس الحياة وتوابعها، ويترقى الإنسان باعتباره نفسًا بالنواميس التي سنَّها الله وأمر بها؛ فهو حين يولد يكون كباقي جنسه الحيواني لا يعرف إلا الأكل والشرب، ثم تظهر له باقي الصفات النفسية من الشهوة والغضب والمرض والحسد والحلم والشجاعة، فإذا غلبت عليه إنابته إلى الله وإخلاصه في العبادة تغلَّبت روحه على نفسه فأحبَّ الله وامتثل أوامره وابتعد عما نهى عنه، وإذا تغلبت نفسه على روحه كانت شقوته.