وجهت الحكومة اليمنية، بمنع دخول سفينة على متنها ديزل "ملوث" يتبع برنامج الغذاء العالمي إلى ميناء المكلا بحضرموت (شرقي البلاد).

 

وفي مذكرة رسمية صادرة عن رئيس هيئة مكافحة الفساد، أفراح بادويلان، ذكرت أن الهيئة تلقت بلاغا عن السفينة المحملة بالوقود الملوث لدعم العمليات الإنسانية لتفريغها في صهاريج شركة النفط اليمنية بساحل حضرموت.

 

وأفادت أن الشحنة تحوي خمسة آلاف طن متري من الديزل "الملوث" تتبع برنامج الأغذية العالمي، غير صالحة للاستخدام وهي ملوثة وتم رفض تخزينها في صهاريج الشركة بحضرموت.

 

ومما جاء في المذكرة أن "السفينة بعد منعها في حضرموت اتجهت إلى ميناء الزيت بالبريقة في العاصمة المؤقتة عدن، وجهت الهيئة ميناء الزيت بعدم قبول تفريغ الشحنة وإعادتها إلى بلد المنشأ، تجنبا للإضرار بالمولدات التي تعمل بالديزل وتلوث البيئة".

 

وفي وقت سابق كشفت مصادر في المؤسسة العامة للكهرباء، عن استيراد مشتقات نفطية مغشوشة، من قبل نافذين أخرجت محطات التوليد في عدن عن الخدمة. كما اعترفت وزارة الكهرباء أن سبب توقف محطة الحسوة (2) للكهرباء يعود إلى رداءة الوقود المستخدم.

 

وكان تقرير برلماني قد كشف عن وجود عمليات شراء للوقود لصالح قطاع الكهرباء تتم بالمخالفة للإجراءات القانونية، الأمر الذي نتج عنه استيراد وقود غير مطابق للمواصفات والمعايير، وهو ما تسبب بأضرار بالغة على محطات توليد الكهرباء، فضلاً عن الأضرار البيئية التي شهدتها عدن مؤخراً، جراء تصاعد الأدخنة بكثافة والناتج عن استخدام ديزل مغشوش في محطات الوقود.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: اليمن عدن وقود الأمم المتحدة ملوث

إقرأ أيضاً:

"البترول" تزف بشرى سارة.. استيراد كميات ضخمة من الغاز تنهي أزمة الكهرباء

قال حمدي عبد العزيز، المتحدث باسم وزارة البترول، إنه كان يتم انعقاد اجتماعات مستمرة بين وزارة الكهرباء والشركات القومية التابعة، لمناقشة تعديل خطة تخفيف الأحمال الكهربائية، وذلك منذ توجيهات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء بالعمل على وضع حلول لتلك الأزمة.


وأضاف عبد العزيز في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، أنه تم الاتفاق على استيراد 21 شحنة من الغاز المسال خلال الفترة المقبلة من أجل عدم قطع الكهرباء خلال فصل الصيف، حيث وصلت اليوم شحنة من الغاز المسال إلى مصر، وسيتم توالي استقبال باقي الشحنات على فترات متقطعة خلال الشهور المتبقية من فصل الصيف.

برلمانية تتقدم بسؤال عاجل بشأن مبادرة "المركزي" لدعم ألواح الطاقة الشمسية وحل أزمة الكهرباء خبير طاقة يضع روشتة تحل أزمة الكهرباء في مصر.. فيديو


وأوضح متحدث البترول، أن هناك شحنات من الغاز ستصل مصر من أجل تغطية فصل الصيف للعمل على انتهاء أزمة الكهرباء، وأنه سيكون لدينا كميات كافية من الغاز لعدم قطع الكهرباء خلال فصل الصيف.


وحول توقف بعض مصانع الأسمدة عن العمل بسبب قلة حجم الغاز، قال حمدي عبد العزيز: «كنا في ظروف طارئة وكان لابد من الحفاظ على كميات الغاز الموجودة لدى بعض مصانع الأسمدة، لذا تم توقف بعض المصانع عن الإنتاج ومن ثم عودتها مرة أخرى للعمل، حيث أن مصانع سيدي كرير بدأت العمل اليوم بالفعل».


ولفت متحدث الكهرباء، إلى أنه سيتم ضخ كميات كبيرة من الغاز إلى مصانع الأسمدة خلال الفترة المقبلة عقب وصول الشحنات من الخارج.

مقالات مشابهة

  • مواجهة أزمة الكهرباء في مصر: خطط التخفيف وتأمين الغاز
  • شبح نفاد وقود الكهرباء يعود إلى عدن
  • "البترول" تزف بشرى سارة.. استيراد كميات ضخمة من الغاز تنهي أزمة الكهرباء
  • العتيبي: ترحيل أحمال الكهرباء وقت الذروة يخفض الاستهلاك 40%
  • سلامة الغذاء: 1776 إذن تصدير لحاصلات زراعية والبطاطس والموالح في المقدمة
  • البحرية البريطانية: اعتراض سفينة تجارية قرب ميناء المخا اليمني
  • سلامة الغذاء: إصدار 1776 إذن تصدير لحاصلات زراعية الأسبوع الماضي
  • «سلامة الغذاء»: البطاطس والموالح تتصدر قائمة الخضراوات والفواكه
  • بلاغ عن هجوم استهدف سفينة قبالة ميناء المخا اليمني
  • وزير الداخلية يوجه بمنع دخول نوع واحد من العجلات الى محافظة كربلاء