الهجوم يأتي بعد نحو أسبوع من إعلان الحوثيين احتجازهم سفينة مملوكة لرجل أعمال إسرائيلي في البحر الأحمر

قال مسؤول عسكري أمريكي اليوم السبت (25 تشرين الثاني/نوفمبر 2023) إن سفينة حاويات تديرها شركة يملكها رجل أعمال إسرائيلي تعرضت لهجوم بطائرة مسيرة يشتبه بأنها إيرانية في المحيط الهندي، ما تسبب في أضرار طفيفة للسفينة دون وقوع إصابات.


مختارات إسرائيل تعترض صاروخ كروز متجهاً إلى إيلات والحوثيون يعلنون مسؤوليتهم واشنطن تقول إنها تدرس إعادة تصنيف الحوثيين "منظمة إرهابية" اختطاف الحوثيين للسفينة جالاكسي "خطير.. وانتهاك لحرية الملاحة" الحوثيون يعلنون خطف "سفينة شحن إسرائيلية" وإسرائيل تنفي

وأضاف المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته أن السفينة "سي.إم.إيه سي.جي.إم سيمي"، التي ترفع علم مالطا وأعيدت تسميتها حديثًا إلى "ماييت"، تعرضت لهجوم أمس الجمعة من طائرة مسيرة يبدو أنها إيرانية من طراز شاهد-136 في الجزء الشمالي الشرقي من المحيط الهندي.

من جهتها، أفادت شركة "إمبري" للأمن البحري عن تعرّض السفينة التي ترفع علم مالطا وتشغّلها شركة فرنسية، لأضرار عند انفجار الطائرة المسيّرة على مسافة قريبة منها. وأضافت أن "السفينة تديرها شركة على صلة بإسرائيل، ويؤشر التقييم الى أن ذلك هو سبب استهدافها"، مشيرة الى أنه في الأيام التي سبقت الهجوم، تمّ إطفاء إرسالات تعقب السفينة بعيد إبحارها من أحد موانئ دولة الإمارات.

وقالت شركة إيسترن باسيفيك شيبنج (إي.بي.إس) التي تتخذ من سنغافورة مقرًا وتستأجر "ماييت" إنها علمت باستهداف سفينة حاويات في حادث أمني محتمل أمس الجمعة. وذكرت الشركة في بيان: "السفينة المعنية تبحر حاليًا كما هو مخطط لها. جميع أفراد الطاقم بخير وبصحة جيدة". ويملك شركة "إي.بي.إس" الملياردير الإسرائيلي عيدان عوفر، وتعرضت سفنها في السابق لهجمات مماثلة. ولم يصدر تعليق بعد من مسؤولين إيرانيين ولا إسرائيليين.

وتأتي التقارير عن الاعتداء بعد نحو أسبوع من إعلان المتمردين الحوثيين في اليمن، احتجازهم سفينة مملوكة لرجل أعمال إسرائيلي في البحر الأحمر. وأتى احتجاز السفينة في إطار تهديد المتمردين المقربين من إيران، باستهداف السفن الإسرائيلية في تصعيد جديد لهجماتهم ضد إسرائيل بعد الحرب في غزة. ووصفت إسرائيل احتجاز السفينة بأنه "عمل إرهابي إيراني". وحذّر الحوثيون الأسبوع الماضي من أنّ السفن الإسرائيلية "هدف مشروع" لهم.

ومنذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس في السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، أطلق الحوثيون سلسلة هجمات بالصواريخ والمسيّرات من اليمن نحو جنوب إسرائيل. وألقت الولايات المتحدة باللوم على إيران في هجمات لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عنها على عدة سفن في المنطقة خلال السنوات القليلة الماضية. ونفت طهران ضلوعها في الهجمات. يذكر أن حركة حماس هي مجموعة مسلحة فلسطينية إسلاموية تصنفها ألمانيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ودول أخرى على أنها منظمة إرهابية.

وفي حادث منفصل، قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية اليوم السبت إن سفينة تلقت أمرًا بتغيير مسارها في البحر الأحمر من كيان يصف نفسه بأنه ممثل للسلطات اليمنية.

م.ع.ح/ع.أ.ج (أ ف ب ، رويترز)

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: هجمات الحوثيين على إسرائيل تداعيات الحرب بين إسرائيل وحماس الحرب بين إسرائيل وحماس الحرب في الشرق الأوسط هجمات الحوثيين على إسرائيل تداعيات الحرب بين إسرائيل وحماس الحرب بين إسرائيل وحماس الحرب في الشرق الأوسط

إقرأ أيضاً:

بيروت.. الضاحية الجنوبية تتعرض لهجوم إسرائيلي واسع وعنيف ومتواصل

في هجوم واسع وعنيف، واصل الجيش الإسرائيلي ضرب الضاحية الجنوبية لبيروت متسببا في مقتل وإصابة العشرات.

وأعلنت قيادة الجيش الإسرائيلي مواصلة ضرب أهداف تابعة لـ”حزب الله” في بيروت.

وأضاف الجيش الإسرائيلي في بيان اليوم السبت: “خلال الليل، ضرب سلاح الجو الإسرائيلي منصات إطلاق لحزب الله تستهدف الأراضي الإسرائيلية، ومباني تم تخزين الأسلحة فيها ومواقع البنية التحتية التي كان عناصر حزب الله يعملون فيها، يواصل جيش الدفاع الإسرائيلي العمل على تفكيك البنية التحتية وقدرات حزب الله”.

وأفاد الجيش الإسرائيلي “بانطلاق صفارات الإنذار في شمال إسرائيل وتم تحديد حوالي عشرة قذائف تعبر من لبنان إلى الأراضي الإسرائيلية،  حيث تم اعتراض بعض القذائف”.

وأمس، أعلن الجيش الإسرائيلي، أنه “هاجم مقر القيادة المركزي لـ”حزب الله” الواقع تحت مبانٍ سكنية في قلب الضاحية الجنوبية في بيروت”.

وكانت وزارة الصحة اللبنانية، أعلنت “مقتل 4 أشخاص وإصابة 17 جراء القصف الإسرائيلي على بلدة بعدران في الشوف بمحافظة جبل لبنان”.

وكانت وكالة تسنيم الإيرانية أفادت نقلا عن مصادر أمنية، أن “أمين عام “حزب الله” حسن نصر الله في مكان آمن وما تتداوله وسائل الإعلام الإسرائيلية عن مقتله غير صحيح”.

وأشار مسؤول العلاقات الاعلامية في “حزب الله” للتلفزيون الايراني إلى أن “الأمين العام بخير وعافية ولم يكن في المكان المستهدف”.

وقالت وكالة “رويترز” نقلا عن مصدر مقرب من “حزب الله” أن “الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله على قيد الحياة”.

وأشارت إذاعة الجيش الإسرائيلي، إلى أن “قادة كبار قالوا إنه “حتى الآن ليس بالإمكان تأكيد أو نفي مقتل حسن نصر الله”.

آخر تحديث: 28 سبتمبر 2024 - 07:42

مقالات مشابهة

  • “تحذيرات من مجموعة الأمن الصناعي بشأن تهديدات الحوثيين للسفن في البحر الأحمر وخليج عدن”
  • وكالة: ارتفاع مستوى التهديد للموانئ الإسرائيلية بسبب هجمات الحوثيين
  • «القاهرة الإخبارية»: سفينة حربية تعترض مسيرة في البحر الأحمر
  • الصناعة البحرية ترفع مستوى التهديد للسفن التي ترسو في الموانئ الإسرائيلية بسبب الحوثيين
  • بايدن: سنرد على استهداف الحوثيين السفن الأمريكية في البحر الأحمر
  • معهد هندي: هجمات الحوثيين في البحر الأحمر تقوض جهود استعادة السلام والوحدة في اليمن (ترجمة خاصة)
  • تكليف المهندس هشام عبد الحفيظ بتسيير أعمال شركة مياه البحر الأحمر
  • إسرائيل تتعرض لهجوم صاروخي باليستي من اليمن
  • ‏رويترز: إسرائيل حذرت لبنان من أنها ستستخدم "القوة" إذا هبطت طائرة إيرانية في مطار بيروت
  • بيروت.. الضاحية الجنوبية تتعرض لهجوم إسرائيلي واسع وعنيف ومتواصل