جنيف-سانا

دعا المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان إلى تشكيل لجنة تحقيق دولية مستقلة في احتجاز قوات الاحتلال الإسرائيلي جثامين عشرات الشهداء الفلسطينيين في قطاع غزة وسرقة أعضاء منها، وفي نبش المقابر واستخراج الجثامين منها واحتجازها.

وأوضح المرصد في بيان اليوم أنه وثق احتجاز قوات الاحتلال جثامين شهداء من مجمع الشفاء الطبي في غزة، ومستشفى الإندونيسي شمال القطاع، ومن محيط ممر التهجير إلى وسط وجنوب القطاع والذي يمر عبر شارع صلاح الدين.

ولفت المرصد إلى أن الاحتلال عمد كذلك إلى نبش مقبرة جماعية جرت إقامتها قبل أكثر من عشرة أيام، في إحدى ساحات مجمع الشفاء الطبي، واستخراج الجثامين منها واحتجازها.

وأعلن المرصد أنه سجل ملاحظات أدلى بها أطباء في غزة أجروا فحصاً سريعاً لبعض الجثامين بعد إفراج قوات الاحتلال عنها، ولاحظوا سرقة أعضاء مثل قرنية العين وقوقعة الأذن، وأعضاء حيوية أخرى مثل الكبد والكلى والقلب.

وقال أطباء يعملون في عدة مستشفيات لفريق المرصد الأورومتوسطي في قطاع غزة: إن الكشف الظاهري الطبي الشرعي لا يكفي، ولا بد من إجراء فحص تحليلي دقيق لجثامين القتلى التي كانت محتجزةً لدى قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وأشار المرصد إلى أن لدى “إسرائيل” تاريخاً حافلاً باحتجاز جثامين الشهداء الفلسطينيين في ثلاجات خاصة أو في مقابر الأرقام، واشتراطها دائماً عدم تشريح الجثث عند تسليمها إلى ذويها، بما قد يخفي وراءه سرقة بعض الأعضاء منها.

ولفت المرصد إلى اعترافات سابقة لمسؤولين إسرائيليين عن سرقة أعضاء من جثامين الشهداء الفلسطينيين، لزرعها في أجساد مرضى أو استعمالها في كليات الطب في جامعات الاحتلال وإجراء الأبحاث عليها، مبيناً أنه بحسب تحقيق صحفي نشر عام 2008 فإن “إسرائيل” تعد أكبر مركز عالمي لتجارة الأعضاء البشرية بشكل غير قانوني.

وشدد المرصد على وجوب إلزام “إسرائيل” بقواعد القانون الدولي واتفاقية جنيف الرابعة، والتي تنص جميعها على “ضرورة احترام جثث القتلى وحمايتها أثناء النزاعات المسلحة”، مشيراً إلى أن رفض تسليم الجثامين إلى ذويها لدفنها بكرامة قد يرقى إلى مستوى العقاب الجماعي المحظور في المادة 50 من لوائح لاهاي، والمادة 33 من اتفاقية جنيف الرابعة.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: قوات الاحتلال أعضاء من

إقرأ أيضاً:

148 انتهاكا ضد الحريات الإعلامية الفلسطينية خلال أيلول

رام الله - صفا

رصد المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية "مدى" 148 انتهاكاً ضد الإعلام الفلسطيني في شهر أيلول/ سبتمبر الماضي، بينها 7 انتهاكات فلسطينية وانتهاك واحد من قبل مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال مركز "مدى" الحقوقي في بيان له وصل وكالة "صفا"، يوم الثلاثاء، إن الانتهاكات ضد الحريات الإعلامية في فلسطين قد ارتفعت بنسبة 41% مقارنة مع شهر آب/ أغسطس الذي شهد 105 انتهاكات فقط.

وأوضح أن الارتفاع في عدد الانتهاكات خلال شهر أيلول بشكل أساسي، جاء نتيجة للهجمة الشرسة التي شنتها قوات وسلطات الاحتلال على مدن شمال الضفة الغربية ومخيماتها.

وبلغ عدد الانتهاكات الإسرائيلية ضد الحريات الإعلامية في فلسطين ما مجموعه 140 انتهاكاً؛ منها 132 انتهاكا في الضفة و8 انتهاكات في قطاع غزة.

وارتكبت "جهات فلسطينية" مختلفة 5 انتهاكات، 4 منها في الضفة، فيما قيدت منصة "فيسبوك" التابعة لشركة "ميتا" المحتوى لحساب لصحفي في قطاع غزة.

وشكلت الانتهاكات الإسرائيلية ما نسبته 95% من مجمل الانتهاكات الموثقة، وتوزعت على 132 انتهاكا في الضفة الغربية و8 في قطاع غزة؛ منها 3 جرائم قتل لصحفيين/ات.

واستهدفت قوات الاحتلال، بشكل مباشر، الطواقم الإعلامية والصحفيين بالضفة الغربية 39 مرة، إلى جانب 43 حالة أخرى تعرض لها الصحفيون لمنع التغطية.

وأقدمت جرافات الاحتلال، في ذات الشهر، على محاولة دهس 22 صحفيا لمنعهم من تغطية الأحداث الجارية في الضفة، واعتقلت 4 صحفيين من منازلهم.

ووثق مركز "مدى" 11 اعتداء جسديا، منها 8 حالات وقعت في الضفة الغربية و3 حالات لصحفيين أصيبوا بشظايا نتجت عن قصف الصواريخ الإسرائيلية في قطاع غزة.

وداهمت قوات الاحتلال مكتب شبكة "الجزيرة" في النصف الثاني من شهر أيلول وصادرت معداته وقامت بإغلاقه لمدة 45 يوما، كما داهمت منازل صحافيين اثنين في مدينة الخليل وعاثت بهما خراباً، ومقر الشركة الفلسطينية للإعلام وصادروا جزءا من معداتها وأتلفوا آخر.

وفي الأول من شهر أيلول حولت سلطات الاحتلال المصور الصحفي حازم ناصر من طولكرم للاعتقال الإداري لمدة 5 أشهر، وهو معتقل منذ 25 من شهر تموز الماضي.

مقالات مشابهة

  • الحديدة.. تشييع جثامين شهداء العدوان الصهيوني على محطات الكهرباء
  • عاجل| شهداء ومصابون في استهداف منزل بخان يونس جنوب قطاع غزة
  • ثلاثة شهداء ومصابون في قصف للاحتلال على مخيم النصيرات وسط قطاع غزة
  • 148 انتهاكا ضد الحريات الإعلامية الفلسطينية خلال أيلول
  • شهداء ومصابون فلسطينيون في قصف قوات الاحتلال لسيارة مدنية غرب خان يونس
  • تشييع جثامين شهداء العدوان الصهيوني على محطات الكهرباء بالحديدة
  • تشييع جثامين شهداء العدوان الصهيوني على الحديدة
  • جثامين شهداء الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وصلت إلى مخيم البداوي
  • 4 شهداء ومصابون في قصف للاحتلال وسط وجنوب قطاع غزة
  • سقوط 4 شهداء وإصابة آخرين جراء قصف الاحتلال بقطاع غزة