علقت لجنة لجنة الكهرباء والطاقة النيابية، على ايداع العراق صك انضمامه لاتفاقية الأمان النووي لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقال عضو اللجنة كامل العكيلي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “مشاركة العراق ضمن الدولة المشاركة باتفاقية الامان النووي مهم جدًا خصوصا هذا يعني ان العراق سيكون محل اهتمام دولي ويكون ضمن الدول التي تحمى من الكوارث”.

وأشار الى أن “هذا يؤكد ايضًا أن العراق لا يريد استخدام اي شيء يتعلق بالنووي بقضايا غير سلمية”، مبينا أن “العراق بحاجة للدخول بالكثير من الاتفاقيات الدولية التي تتعلق بالطاقة النووية والمتجددة والنظيفة وغيرها، خصوصا أن العراق يشهد تطورا واهتماما بهذه المجالات وهناك نية حقيقية لتطوير تلك القطاعات مستقبلاً “.

وكان الممثل الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية سعادة بكر فتاح حسين قد أودع بتاريخ 21/11/2023، صك انضمام جمهورية العراق لاتفاقية الأمان النووي، والاتفاقية المشتركة بشأن أمان التصرف في الوقود المستهلك وأمان التصرف في النفايات المشعة، لدى مدير عام الوكالة رافائيل غروسي بصفته وديعاً للاتفاقيتين المذكورتين في أعلاه.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

إقرأ أيضاً:

"ويتيكس" يعزز الشراكات الدولية لمواجهة أزمة المياه العالمية

تشهد الدورة السادسة والعشرون من معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة "ويتيكس" التي تقام من 1 إلى 3 أكتوبر(تشرين الأول) المقبل، مشاركة واسعة من الشركات المحلية والعالمية المتخصصة في أحدث تقنياتها وحلولها المبتكرة لدعم أمن واستدامة المياه.

وتنظم هيئة كهرباء ومياه دبي سنوياً معرض “ويتيكس” بتوجيهات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وتحت رعاية الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي.
وقال سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للهيئة، مؤسس ورئيس "ويتيكس": "يسهم المعرض بفاعلية في مواجهة أزمة المياه العالمية والمخاطر المتعلقة بالمياه، والتي تعتبر إحدى أهم التبعات الناجمة عن التغير المناخي".
وأضاف أن التغير المناخي يؤثر على مياه العالم بطرق معقدة، ابتداء من الظواهر الجوية المتطرفة، مثل أنماط هطول الأمطار غير المتوقعة، إلى انكماش الصفائح الجليدية، وارتفاع مستوى سطح البحر، والفيضانات، والجفاف وغيرها.
من جانبه قال فاليريو سولداني، المفوض التجاري الإيطالي لدى الدولة، مدير مكتب وكالة التجارة الإيطالية بدبي إنه يمكن للزوار خلال المعرض الذي يستمر ثلاثة أيام، لقاء الشركات المصنّعة، ومزودي الخدمات الإيطاليين، الذين يقدمون حلولاً متقدمة في مجالات الصحة البيئية والسلامة الغذائية، والمعالجة المتكاملة للنفايات، ومحطات إعادة التأهيل البيئي، ومعالجة المياه، ومعدات نزح المياه، والمعالجة الكيميائية للمياه، ومحطات تحلية المياه، والوقود البديل، والمضخات المزودة بالعدادات، والفحوص المخبرية، وأنظمة الطاقة المتجددة، ومحطات الاستخدام المدني والزراعة.
وقالت إديث مايو، مستشارة اقتصادية في وكالة والونيا للتصدير والاستثمار (AWEX) إنه سيتم استضافة 6 شركات من منطقة والونيا تحت مظلة الجناح البلجيكي، مع نطاق واسع من المجالات، مثل معالجة المياه، والمعالجات، وتقنية المعلومات، والهيدروجين الأخضر، مؤكدة أن الخبرات يمكن أن تسهم في الجهود المبذولة لمكافحة التغير المناخي وتأثيراته.
على صعيد متصل يحتضن جناح جمهورية ألمانيا الاتحادية المشارك في "ويتيكس" نحو 20 شركة في مجالات الطاقة المتجددة والاستدامة ومعالجة المياه.

مقالات مشابهة

  • طرق ترشيد استهلاك الكهرباء وكيفيه شراء الأجهزة الكهربائية الموفرة للطاقة
  • الإمارات تشارك في اجتماع لجنة التعاون الكهربائيبدول التعاون في قطر
  • الإمارات تشارك في اجتماع “لجنة التعاون الكهربائي”بدول مجلس التعاون في قطر
  • أبوظبي تستضيف مؤتمر منظمة الدولية للمشغلين النوويين
  • "ويتيكس" يعزز الشراكات الدولية لمواجهة أزمة المياه العالمية
  • لجنة الصحة والبيئة النيابية تبحث أسباب نقص الأدوية للأمراض النادرة والمزمنة
  • إيران.. اجتماع استثنائي للجنة الأمن القومي النيابية بشأن الأحداث في لبنان
  • العراق تعلق جميع رحلاتها إلى بيروت
  • الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تعلن عن تقديم خمسة ملايين دولار لدعم اللاجئين السودانيين في ليبيا
  • توسعات كبيرة في مشروعات الطاقة المتجددة.. توقيع اتفاقيات لإنتاج الكهرباء باستثمارات 1.9 مليار دولار.. إنشاء أكبر مشروع في مصر وإفريقيا للطاقة الشمسية.. خبراء: استراتيجية متكاملة لإنتاج الهيدروجين