نشر المركز الدولي للدراسات الرياضية "سي إيه إي أس" دراسة حول عدد الدقائق التي لعبها لاعبو الأكاديميات في كل فرق الدوريات الخمسة الكبرى خلال موسم 2023-2024.

ويهيمن الدوري الإسباني على نسبة مشاركة اللاعبين الناشئين بمجموع 7 أندية من أصل 10 فرق من البطولات الأوروبية الكبرى الأخرى، وهي فرنسا وألمانيا وإنجلترا إيطاليا.

اقرأ أيضا list of 4 itemslist 1 of 4أفضل صانعي الفرص في الموسم الحاليlist 2 of 4القيمة السوقية لأندية الدوري الإسباني تراجعت بـ 450 مليون يوروlist 3 of 4معظمهم من برشلونة وريال مدريد.. أغلى 20 لاعبا في الدوري الإسبانيlist 4 of 4تير شتيغن أفضل لاعب وحارس بالدوري الإسباني وليفاندوفسكي يفوز بالحذاء الذهبيend of list

ويحتل أتلتيك بلباو المركز الأول بـ 14 لاعبا ناشئا شاركوا بنسبة 68.9% من إجمالي عدد الدقائق التي خاضها الفريق في "الليغا"، بزيادة بلغت 13% عن إحصاءات الموسم الماضي.

Top % of minutes by club-trained* players, Europe's big-5⃣
???? @AthleticClub 68.9%
???? @OL 45.6%
???? @RealSociedad 45.4%
7⃣ ???????? 2⃣ ???????? 1⃣ ???????? 0⃣ ???????????????????????????? & ???????? in the top ????@CIES_Football data for 60 leagues ???? ???? https://t.co/TK48TqyVB4
* At least 3 years bw 15 & 21 in the employer club pic.twitter.com/TPEB1HYB3C

— CIES Football Obs (@CIES_Football) November 22, 2023

وجاء ريال سوسييداد في المركز الثالث وريال مدريد رابعا وأوساسونا خامسا ثم فالنسيا سادسا وبرشلونة ولاس بالماس في المركزين التاسع والعاشر.

وغابت الأندية الإيطالية والإنجليزية عن قائمة العشر الأوائل، واحتلت مراكز متأخرة مثل أرسنال في المركز الـ14، بإشراكه 5 لاعبين من خريجي أكاديميته، ومانشستر يونايتد في المرتبة الـ18.

واحتل أتالانتا ممثل الكرة الإيطالية الوحيد المركز الأخير في القائمة التي تتألف من 20 فريقا بمجموع 4 لاعبين شاركوا مع الفريق في الكالشيو هذا الموسم.

وهذه الأندية الأكثر إشراكا للناشئين في الدوريات الخمس الكبرى:

 

بلباو الإسباني: (14 لاعبا ناشئا شاركوا بنسبة 68.9%). أولمبيك ليون الفرنسي: (9 لاعبين ناشئين شاركوا بنسبة 45.6%). ريال سوسييداد الإسباني: (12 لاعبا ناشئا شاركوا بنسبة 45.4%). ريال مدريد الإسباني: (8 لاعبين ناشئين شاركوا بنسبة 36.3%) فرايبورغ الألماني: (9 لاعبين ناشئين شاركوا بنسبة 34.5%). أوساسونا الإسباني: (7 لاعبين ناشئين شاركوا بنسبة 33.3%). فالنسيا الإسباني: (11 لاعبا ناشئا، شاركوا بنسبة 31.3%). ستاد رين الفرنسي: (6 لاعبين ناشئين شاركوا بنسبة 30.6%). برشلونة الإسباني: (8 لاعبن ناشئين شاركوا بنسبة 29.1%) لاس بالماس الإسباني: (7 لاعبين ناشئين شاركوا بنسبة 29%).

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

ماكس فيرستابين أول المنطلقين في سباق جائزة النمسا الكبرى

أحرز الهولندي ماكس فيرستابين بطل العالم وسائق فريق ريد بول لسباقات الفورميلا وان المركز الأول في التجارب التأهيلية لسباق جائزة النمسا الكبرى للفورميلا وان التي تقام على حلبة سبيلبيرج .

جاء حصول فيرستابين على المركز الأول بعدما تقدم على أقرب منافسيه سائق فريق مكلارين لاندو نوريس بفارق 0.4 ثانية بينما جاء في المركز الثالث سائق فريق مرسيدس جورج راسيل .

ورغم حصول ماكس فيرستابين على المركز الأول في التجارب النهائية الا انه يواجه احتال توجيه عقوبات له حيث ستتم تحقيقات بواسطة المنظمة الدولية لسباقات الفورميلا وان بعد خروج فيرستابين بشكل بطيء للغاية قبل بداية المرحلة الثالثة من التجارب التأهيلية. 

الجزء الاول من التجارب التأهيلية شهد إثارة كبيرة حيث نجح بطل العالم الأسبق فرناندو الونسو في الحصول على المركز الخامس عشر والتأهل بصعوبة بالغة إلى المرحلة الثانية ضمن اول ١٥ سائق على التجارب التأهيلية .فيما لم يشهد الجزء الثاني من التجارب اية مفاجأت تذكر .

وبعيدا عن ثلاثي المقدمة فان كارلوس ساينز سائق فريق فيراري حصل على المركز الرابع فيما جاء لويس هاميلتون سائق مرسيدس في المركز الخامس وشارل ليكلير سائق فيراري سادسا و أوسكار بياستري سائق مكلارين سابعا و سيرجيو بيريز سائق ريد بول ثامنا .

مقالات مشابهة

  • الإمارات عضواً في المركز الدولي لنظام الترقيم الموحد للدوريات التابع لـ”اليونسكو”
  • العراق يحتل المرتبة الثانية عربيا لأكثر الدول تضررا من الإرهاب
  • العراق تحتل المرتبة الثانية عربيا لأكثر الدول تضررا من الإرهاب
  • ترتيب بطولة العالم للسائقين قبل انطلاق سباق النمسا للفورميلا وان
  • مركز استراتيجي: العراق بالمرتبة 11 بين الدول الأكثر تضررا من الإرهاب
  • 3 لاعبين يمثلون دوري روشن في يورو 2024.. الليلة
  • "سكاي نيوز": مقامرة ماكرون الكبرى ستفشل
  • ماكس فيرستابين أول المنطلقين في سباق جائزة النمسا الكبرى
  • ما هي المدينة الأكثر ملاءمة للعيش لعام 2024؟
  • Valve تكشف عن الألعاب الأكثر لعبًا على Steam Deck