أفادت وكالة رويترز، اليوم السبت، بأن هناك تنسيقات من قبل وفد قطري في تل أبيب، مع مسئولين إسرائيليين؛ لـ مد الهدنة، والإفراج عن المزيد من الأسرى.

وفي هذا السياق، قال مصدر إسرائيلي، إنه “من المقرر أن يتم إطلاق سراح الدفعة الثانية من الأسرى الإسرائيليين، قريبًا، كجزء من إطار تم الاتفاق عليه مع حماس، يوم الأربعاء"، مضيفا أن ”هناك عدة أطفال من بين المنتظر إطلاق سراحهم".

ويأتي ذلك، بعد إطلاق سراح مجموعة أولية مكونة من 24 أسيرا، أمس الجمعة، حيث يبدو أن الهدنة بين إسرائيل وحماس – الأولى منذ أسابيع من القتال – صامدة.

ومن المقرر أن تطلق حماس قريباً جولة ثانية من الأسرى الإسرائيليين، كجزء من صفقة تم التفاوض عليها بشق الأنفس بين الأطراف المتحاربة بمساعدة وساطة أجنبية. 

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامن نتنياهو، في بيان مكتوب إن الموساد وجيش الدفاع الإسرائيلي تسلما القائمة الثانية للرهائن يوم الجمعة. ولن يتم نشر القائمة للعامة حتى يصبح الرهائن في أيدي إسرائيلية بأمان، على الرغم من أن مصدرًا إسرائيليًا يقول إن من بينهم 'عدة' أطفال.

وقال مسؤول أمريكي إنه من غير المتوقع أن يكون المواطنون الأمريكيون جزءًا من الموجة الثانية من الرهائن الذين تم إطلاق سراحهم يوم السبت، لكن البيت الأبيض لا يزال 'متأملاً' في أن يكون ثلاثة مواطنين أميركيين جزءاً من عملية إطلاق سراح الرهائن التي تم التفاوض عليها في الأيام المقبلة. ومن بين الرهائن الأمريكيين امرأتان وأبيجيل إيدان البالغة من العمر 4 سنوات.

وكانت هناك مشاهد عاطفية عندما تم لم شمل الأطفال الرهائن الذين أطلقت حماس سراحهم يوم الجمعة مع أحبائهم في إسرائيل.

ويُظهر أحد مقاطع الفيديو التي أصدرها مركز شنايدر الطبي للأطفال أوهاد موندر، البالغ من العمر 9 سنوات، وهو يركض نحو والده آفي زكري ويحصل على عناق كبير. ويظهر مقطع فيديو آخر نشره المركز الطبي الأب وزوجه يوني آشر وهو يحتضن زوجته المحررة دوران وابنتيه أبيب وراز.

واستقبل الفلسطينيون المفرج عنهم من السجون الإسرائيلية، مساء الجمعة، احتفالات لدى عودتهم إلى بلداتهم وقراهم في القدس والضفة الغربية. في مقاطع الفيديو التي حصلت عليها شبكة CNN، يمكن رؤية السجناء المفرج عنهم وهم يُعرضون في الشوارع، محمولين على أكتاف الناس بينما تلوح الحشود بالعلم الفلسطيني، بالإضافة إلى علم حماس. وجاء غالبية السجناء الفلسطينيين الذين أطلق سراحهم يوم الجمعة من الضفة الغربية المحتلة، وفقا للبيانات التي جمعتها شبكة سي إن إن.

وفي هذه الأثناء، تمكن 17 فلسطينيًا مصابًا تجمعوا عند معبر رفح الحدودي من دخول مصر صباح يوم السبت، حسبما صرح مسؤول حكومي مصري لشبكة CNN. وأضاف المسؤول أن 340 شاحنة مساعدات دخلت المعبر من الجانب المصري، لكنها لم تصل حتى الآن إلى جانب غزة حيث يتعين على إسرائيل تفتيشها مسبقًا. وتضمنت شاحنات المساعدات سبع شاحنات وقود وأربع شاحنات غاز، بحسب المسؤول. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إطلاق سراحه إطلاق سراحهم إسرائيل وحماس الإسرائيليين وكالة رويترز من الأسرى

إقرأ أيضاً:

بشكل رسمي.. متى إجازة 6 أكتوبر 2024؟ الحكومة تعلن الموعد النهائي

تُعتبر إجازة 6 أكتوبر 2024 واحدة من أبرز المناسبات الوطنية في مصر، حيث يحتفل المصريون بذكرى انتصارات حرب أكتوبر المجيدة عام 1973. 

وفيما يلي، نستعرض لكم عبر بوابة الفجر الإلكترونية تفاصيل إجازة 6 أكتوبر 2024 والقرارات الحكومية المتعلقة بها، بالإضافة إلى العطلات الأسبوعية في شهر أكتوبر.

موعد إجازة 6 أكتوبر 2024إجازة 6 أكتوبر 2024 للقطاع العام

بعد إعلان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عن الموعد الرسمي لإجازة 6 أكتوبر 2024، تصدرت هذه المناسبة محركات البحث، وتُعتبر هذه الإجازة آخر العطلات الرسمية لهذا العام، وتأتي في إطار الاحتفال بالذكرى الحادية والخمسين لانتصارات حرب أكتوبر.

وتُمنح إجازة انتصارات أكتوبر كإجازة رسمية مدفوعة الأجر وفقًا لقوانين العمل في مصر، بما في ذلك قانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016 وقانون العمل رقم 12 لسنة 2003. 

ويحق للقطاع الخاص استدعاء الموظفين للعمل في هذا اليوم إذا دعت الحاجة، مع تقديم تعويض مادي يساوي ضعف الأجر أو منحهم إجازة بديلة في القطاع الحكومي.

وقد أعلن رئيس الوزراء أن يوم الأحد، 6 أكتوبر 2024، سيكون إجازة رسمية مدفوعة الأجر في جميع المصالح الحكومية، وشركات القطاع العام، وقطاع الأعمال، وكذلك القطاع الخاص، في احتفال بذكرى انتصارات القوات المسلحة.

إجازة 6 أكتوبر 2024.. موعدها وحقيقة ترحيلها رسميا.. تعرف على موعد إجازة 6 أكتوبر 2024 بعد قرار مجلس الوزراء الجديد إجازة نصر أكتوبر تصادف يوم الأحد

تأتي إجازة 6 أكتوبر 2024 هذا العام في يوم الأحد، مما يوفر للمواطنين فرصة للاستمتاع بعطلة نهاية أسبوع طويلة، والاحتفال بالذكرى السنوية لانتصار القوات المسلحة.

حقوق الإجازة وفقًا لقانون الخدمة المدنية

ينص قانون الخدمة المدنية في مادته رقم (48) على حقوق الموظفين في الحصول على إجازة سنوية مدفوعة الأجر لا تشمل أيام العطلات الرسمية والمناسبات الوطنية، وتختلف مدة الإجازة حسب مدة الخدمة على النحو التالي:

15 يومًا في السنة الأولى بعد مرور ستة أشهر من بدء العمل.21 يومًا لمن أكمل سنة في الخدمة.30 يومًا لمن أمضى عشر سنوات.45 يومًا لمن تجاوز عمره الخمسين عامًا.

كما يُمنح الموظفون من ذوي الإعاقة إجازة سنوية مدتها 45 يومًا دون النظر إلى سنوات الخدمة، مع إمكانية زيادة هذه المدة في المناطق النائية أو الفروع الخارجية للوحدة.

ترحيل إجازة 6 أكتوبر 2024 للقطاع الخاص

حتى الآن، لم تعلن وزارة العمل رسميًا عن أي قرارات بشأن ترحيل إجازة 6 أكتوبر 2024 للعاملين في القطاع الخاص، ولكن من المتوقع أن يتوافق قرار الوزارة مع قرار رئيس الوزراء، بحيث تُطبق الإجازة في جميع القطاعات، بما في ذلك الطلاب في المدارس والجامعات.

العطلات الأسبوعية المتبقية في شهر أكتوبر 2024

بالإضافة إلى إجازة 6 أكتوبر، يشمل شهر أكتوبر العديد من العطلات الأسبوعية التي تتزامن مع يومي الجمعة والسبت، ما يرفع عدد الإجازات إلى تسعة أيام. وتشمل:

1. الجمعة، 4 أكتوبر 2024.

2. السبت، 5 أكتوبر 2024.

3. الأحد، 6 أكتوبر 2024 (إجازة نصر أكتوبر).

4. الجمعة، 11 أكتوبر 2024.

5. السبت، 12 أكتوبر 2024.

6. الجمعة، 18 أكتوبر 2024.

7. السبت، 19 أكتوبر 2024.

8. الجمعة، 25 أكتوبر 2024.

9. السبت، 26 أكتوبر 2024.

مقالات مشابهة

  • رسميًا.. موعد إجازة 6 أكتوبر للقطاعين العام والخاص
  • العليا الإسرائيلية ترفض إعادة جثة فلسطيني قبل استعادة الرهائن
  • بشكل رسمي.. متى إجازة 6 أكتوبر 2024؟ الحكومة تعلن الموعد النهائي
  • إجازة 6 أكتوبر 2024.. موعدها وحقيقة ترحيلها
  • مظاهرة أمام منزل نتنياهو في القدس: عائلات الرهائن المحتجزين في غزة تطالب باتفاق للإفراج عنهم
  • إجازة 6 أكتوبر 2024: كل ما تحتاج معرفته عن العطلات الرسمية في مصر
  • متظاهرون يجتازون الحواجز ويتظاهرون أمام منزل نتنياهو للمطالبة باتفاق في غزة (شاهد)
  • الحوثيون يفرضون مبالغ مالية على المعتقلين بتهمة الإحتفال بذكرى 26 سبتمبر مقابل إطلاق سراحهم
  • عاجل - جيش الاحتلال يتردد في اغتيال السنوار.. لغز الموقف ومصير الرهائن (تفاصيل)
  • الموعد الرسمي لإجازة 6 أكتوبر 2024