أكد مستشار الأمن القومي الأمركي السابق، جون بولتون، أن الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة تمكنت من تحقيق «انتصارات كبيرة» على الاحتلال الإسرائيلي، معتبراً أن صفقة تبادل الأسرى المحتجزين لها ثمن ومكاسب، وأضاف أن الفصائل الفلسطينية حققت أغلبية هذه المكاسب.

وكتب جون بولتون، في مقال نشرته صحيفة «تلجراف» البريطانية، أنه من المبكر الحديث عما إذا كانت صفقة تبادل المحتجزين ستشكل سابقة سلبية لإسرائيل، لكنها تضع مزيداً من الشك على قدرة إسرائيل لتحقيق هدف القضاء على الفصائل الفلسطينية، على حد قوله.

بولتون: إسرائيل تستعد لجولة ثانية من الحرب

وأوضح المسؤول الأمني الأمريكي السابق أن إسرائيل تعمل على الاستعداد للجولة الثانية من الحرب، والتي من المتوقع أن تشهد إيصال الإمدادات للقوات، واستبدال بعضها، لكن بحسب «بولتون»، فإن الفصائل الفلسطينية هي المستفيد الأكبر من الهدنة، وتعرضت لضغط قوي من إسرائيل في أيام القتال، ومع توقف القتال، من المفترض أن تخرج مقاتليها.

واعتبر مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق أن الهدنة ستسمح للفصائل الفلسطينية بقدر أكبر من الراحة، وهو ما «سيلقي بأعباء على إسرائيل»، مضيفًَا أن ذلك سيزيد من نفوذ الفصائل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جون بولتون مستشار الأمن القومي الفصائل الفلسطينية العدوان الإسرائيلي الفصائل الفلسطینیة

إقرأ أيضاً:

مسؤول إيراني: طهران ستدعم حزب الله إذا شنت إسرائيل حربا عليه

قال رئيس المجلس الإستراتيجي للعلاقات الخارجية الإيرانية كمال خرازي، إن إعلان إسرائيل الحرب على حزب الله في لبنان قد ينقل المواجهة من معركة محدودة إلى حرب مفتوحة وواسعة.

وأكد أن إيران ستدعم حزب الله "بكل السبل"، حال شنت إسرائيل حربا شاملة ضده، مشيرا إلى أن بوادر اتساع دائرة الحرب لتشمل المنطقة بأسرها، تلوح في الأفق، وحينها ستجد جميع الدول، ومن بينها إيران، نفسها مضطرة للمشاركة فيها"، ففي ظروف كهذه لا تملك إيران سوى دعم حزب الله والوقوف معه.

وشدد خرازي في مقابلة مع صحيفة فايننشال تايمز البريطانية على أنه لا رغبة لبلاده في حرب بالمنطقة، ولا تسعى إلى امتلاك سلاح نووي، ولكن إذا ما تعرضت البلاد لخطر وجودي فإنها ستغير عقيدتها النووية.

وأضاف أن امتداد دائرة الحرب لن يكون في صالح إيران، ولا الولايات المتحدة.

وقد تصاعدت في الأونة الأخيرة التهديدات والدعوات الإسرائيلية لشن حرب واسعة على لبنان، بعد تصعيد حزب الله لهجماته على شمال إسرائيل.

واليوم الثلاثاء دعا وزير الطاقة الإسرائيلي إيلي كوهين، إلى بدء عملية عسكرية واسعة ضد حزب الله في لبنان.

وقال كوهين لإذاعة "كول حاي" المحلية: إنه "تم تجاوز الخطوط الحمراء في الشمال، وعلينا أن نبدأ عملية عسكرية هناك، وليس هناك خيار آخر".

وعن سيناريو انقطاع واسع للكهرباء في شمال إسرائيل حال اندلاع الحرب قال كوهين: "لم أشتر مولدا. نحن نولد الكهرباء من عشرات المصادر، لدينا مخابئ تحت الأرض، ولا مجال للذعر".

وكان الأمين العام لحزب الله اللبناني  حسن نصر الله قد توعد بأنه إذا فرضت الحرب على لبنان فإن المقاومة ستقاتل بدون أي قيود ولا قواعد ولا أسقف، مشيرا إلى أن الضغط الكبير الذي تُحدثه جبهة جنوب لبنان على إسرائيل إلى جانب الجبهات الأخرى، يؤثر على جبهة التفاوض بشأن نتيجة الحرب على غزة.

مقالات مشابهة

  • مسؤول أمني إسرائيلي سابق يحرض على استهداف قادة حماس بالخارج
  • مسؤول أمريكي سابق: إسرائيل تخاطر بحرب كارثية ضد حزب الله لأسباب سياسية
  • آخر تصريح.. ماذا قال مسؤولون أمنيّون إسرائيليّون عن الحرب مع حزب الله؟
  • مسؤول إيراني: طهران ستدعم حزب الله إذا شنت إسرائيل حربا عليه
  • مسؤول إسرائيليّ سابق: إذا اندلعت حرب شاملة مع حزب الله هذا ما سيشهده لبنان
  • الفصائل الفلسطينية تستدرج قوة إسرائيلية لمنزل وتفجره بالكامل بقطاع غزة
  • حركة الفصائل الفلسطينية تطرح 4 مطالب للموافقة على صفقة الأسرى
  • مستشار رئاسي أمريكي سابق يقترح على أوكرانيا بديلا لحلف "الناتو"
  • مستشار رئاسي أمريكي سابق يقترح على أوكرانيا بديلا سريا لحلف "الناتو"
  • مصدر رسمي لـCNN: السلطة الفلسطينية لم تلق أي أموال من إسرائيل حتى الآن