واصلت مديرية التضامن الاجتماعي بمحافظة كفر الشيخ، جولات حملة «هنوصلك» والتي وصلت إلى مدينة برج البرلس؛ لاستخراج بطاقات الخدمات المتكاملة لذوي الهمم، بالتعاون مع جمعية صناع الحياة، برعاية الدكتورة نيڤين القباچ، وزير التضامن الاجتماعي، واللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ.

مناظرة وإنجاز عدد 115 حالة من ذوي الاحتياجات الخاصة

وجرى خلال الحملة مناظرة وإنجاز عدد 115 حالة من ذوي الاحتياجات الخاصة ما بين إعاقات شديدة، وبالغة الشدة، وإعاقات متوسطة، والوصول للإعاقات الشديدة في منازلهم بمدينة برج البرلس للتيسير عليهم.

جاء ذلك بحضور الدكتورة نرمين صبري القصري، مدير عام إدارة التأهيل بمديرية التضامن الاجتماعي بكفر الشيخ، والدكتورة والدكتورة آمال عزب، مدير مكتب تأهيل بلطيم، وأسماء خضر، وفاطمة الجباوي، أخصائيات بمكتب التأهيل.

الوصول لذوي الاحتياجات الخاصة في القرى والنجوع النائية

وأكدت الدكتورة ماجدة جلالة، وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بكفر الشيخ، أنّ الهدف من الحملة هو الوصول لذوي الاحتياجات الخاصة في القرى والنجوع النائية، لتسهيل استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة التي هي الوسيلة الوحيدة لإثبات الإعاقة لما لبطاقة الخدمات من مميزات عديدة كفلها قانون الإعاقات لذوي الاحتياجات الخاصة.

وكانت نيڤين القباچ، وزير التضامن الاجتماعي، قد أطلقت حملة «هنوصلك» لاستخراج مليون بطاقة خدمات متكاملة إضافية على مستوى الجمهورية بنهاية يناير 2024، إضافة إلى 1.5 مليون بطاقة تم استخراجها، تزامنًا مع بدء إجراءات المرحلة الثالثة لاستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة للأشخاص ذوي الإعاقة.

إجراء مسح شامل لحالات الإعاقة

وتأتي الحملة للوصول إلى ذوي الإعاقة في مناطق سكنهم، حيث ينزل المتطوعون والرائدات الاجتماعيات، إلى البيوت للتوعية بأحقية ذوى الإعاقة في الحصول على الكارت والتمتع بخدماته التى تكفلها الدولة وقانون الأشخاص ذوى الإعاقة، ويجرى المتطوعون مسحاً شاملاً لحالات الإعاقة من بيت لبيت، مع التوعية بالمستندات المطلوبة لاستخراج البطاقات.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كفر الشيخ وزارة التضامن الاجتماعي حملة هنوصلك ذوي الاحتياجات الخاصة تضامن كفر الشيخ ذوی الاحتیاجات الخاصة الخدمات المتکاملة التضامن الاجتماعی

إقرأ أيضاً:

وزيرة التضامن الاجتماعي تطلق حملة التوعية ببرنامج «وعي»

أطلقت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي حملة التوعية الخاصة ببرنامج «وعي» لمكافحة عمل الأطفال تحت شعار «طفولتهم حقهم وحمايتهم واجبنا»، وذلك في احتفالية اليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال تحت شعار «دعونا نعمل على تنفيذ التزاماتنا.. القضاء على عمل الأطفال» بحضور حسن شحاتة وزير العمل، والدكتورة سحر السنباطي رئيسة المجلس القومي للطفولة والأمومة، وايريك أوشلان مدير منظمة العمل الدولية في مصر، والدكتور ميكيلى كوارونى سفير إيطاليا بالقاهرة، ولفيف من الشخصيات العامة.

مكافحة الأسباب الجذرية لتسرب الأطفال من التعليم

وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعي اهتمام الدولة المصرية، بقيادة رئيس الجمهورية بحماية حقوق الأطفال وضمان تنشئتهم في بيئة صحية وآمنة ، حرصًا منها على حصول الأطفال على التعليم والصحة والترفيه والوصول بهم إلى مستقبل باهر وحياة كريمة.

وأشارت القباج إلى أن الحديث عن عمل الأطفال من منظور الحماية و الرعاية يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالسياق الاجتماعي والاقتصادي العام وبمعدلات التنمية السائدة في المجتمع، وتزيد وطأتها مع وجود أزمات اقتصادية عالمية، موضحة أن وزارة التضامن الاجتماعي تتبني منظوراً شاملاً لمكافحة الفقر متعدد الأبعاد، ومكافحة الأسباب الجذرية لتسرب الأطفال من التعليم وانخراطهم في سوق العمل قبل السن القانوني من خلال برامج الحماية الاجتماعية المختلفة بما يشمل برنامج الدعم النقدي المشروط تكافل وكرامة الذي يدعم في الوقت الحالي ما يقرب من 5.2 مليون أسرة، حيث يعمل البرنامج على تحسين المؤشرات التنموية للأسر المستفيدة، حيث يشترط التحاق الأطفال بالمدارس بنسبة حضور تتجاوز الـ80%، وإجراء الأم والطفل زيارات ربع سنوية للوحدة الصحية، ومنع تزويج الأطفال.

حلول للأسر للخروج من دائرة الفقر 

كذلك برنامج الألف يوم الأولى في حياة الطفل والتربية الإيجابية ومن خلال برنامج «وعي للتنمية المجتمعية»، حيث يتم توعية الأسر الأولى بالرعاية بالقضايا الاقتصادية والاجتماعية المختلفة بما يشمل مخاطر عمل الأطفال وشروط التحاق الأطفال بالتدريب والعمل وتشغيل الأطفال فوق السن القانوني ومعايير حماية الطفل في أماكن العمل وخدمات وزارة التضامن الاجتماعي للأسرة والطفل.

وأفادت وزيرة التضامن الاجتماعي أنه من خلال برنامج تكافؤ الفرص التعليمية يتم تقديم منح شهرية وسداد المصروفات الدراسية لأبناء الأسر المستفيدة من برامج الحماية الاجتماعية، ومنح دراسية للطلاب الجامعيين، وتعمل وزارة التضامن الاجتماعي، على تقديم حلول للأسر للخروج من دائرة الفقر وتحسين مستويات الدخل والمعيشة من خلال برنامج التمكين الاقتصادي والتكوين المهني والإقراض متناهي الصغر لتعزيز حصول الأسر الأولى بالرعاية على الحقوق الأساسية، وتشجيع الأطفال على المواظبة في الحضور بالمدارس ومتابعة ورصد حالتهم الصحية، وتقديم الدعم والرعاية لهم.

 

مقالات مشابهة

  • وزيرة التضامن الاجتماعي تطلق حملة التوعية ببرنامج «وعي»
  • «معلومات مجلس الوزراء»: مصر تتبع المعايير الدولية لتأهيل ودمج ذوي الهمم
  • التهيئة المهنية لذوي الهمم.. دراسة جديدة لـ معلومات الوزراء
  • وزيرة التضامن تدشن حملة "من بدري أمان" للكشف المبكر للأورام السرطانية 
  • من الأسمرات.. وزيرة التضامن تدشن حملة «من بدري أمان» للكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية
  • «التضامن» تطلق حملة «من بدري أمان» للكشف المبكر وعلاج الأورام بالأسمرات
  • مؤسسة خير للناس للتنمية تطلق مبادرة «مصر معاك» لتوفير الأجهزة التعويضية لأصحاب الهمم بالغربية
  • «التضامن» تكشف عن إجراءات جديدة بشأن سيارات ذوي الإعاقة 2024
  • طرق استلام كعب العمل لذوي الاحتياجات الخاصة
  • فرص عمل وإعفاءات مالية.. مزايا عديدة في بطاقة الخدمات المتكاملة لذوي الهمم