كشف خالد الفالح وزير الاستثمار السعودي، عن إطلاق نحو 100 فرص استثمارية جديدة بقيمة 20 مليار ريال في منطقة الحدود الشمالية بالمملكة، إلى جانب الفرص القائمة والتي تقدر بـ80 مليار ريال.

تصريحات خالد الفالح، اليوم السبت، جاءت خلال الجلسة الوزارية الأولى في منتدى الحدود الشمالية للاستثمار الذي يعقد في مدينة عرعر.

وتقوم الحكومة السعودية حاليا بإنشاء منطقة لوجستية في مدينة عرعر، على أن تدعم الدولة المستثمرين عبر منح الأراضي وتوفير التمويل اللازم بتسهيلات لمدة 20 عاما لخدمة المصدرين والمستفيدين في المملكة والعراق، طبقا لـ ماجد القصبي، وزير التجارة في الجلسة الوزارية اليوم.

150 مليار ريال

وتستثمر المملكة نحو 150 مليار ريال في قطاع المياه، بحسب عبد الرحمن الفضلي، وزير البيئة والمياه والزراعة، الذي أكد في الجلسة الوزارية اليوم أن الحكومة تهدف إلى إعادة تدوير 95% من النفايات خلال الفترة المقبلة بما يخلق فرص بمئات المليارات. وتتضمن استراتيجية المياه التي تتبنّاها السعودية أكثر من 65 مبادرة واستثمارات في حدود 20 مليار دولار خلال السنوات الثماني المقبلة، بحسب بيانات وزارة البيئة والمياه والزراعة.

وتستهدف المملكة استثمارات بأكثر من 3 تريليونات دولار في مختلف القطاعات، بما في ذلك التعدين، خلال 3 سنوات وفقاً لتصريحات سابقة لوزارة الاستثمار السعودية في مطلع 2022. يجري الآن العمل على مشروع جديد للفوسفات بتكلفة 33 مليار ريال، سيضاعف طاقة المملكة لتصبح ثالث منتج للفوسفات في العالم، بحسب الفالح الذي أشار إلى أن المملكة لن تكتفي بتحويل الفوسفات إلى أسمدة فقط، بل ستحوله إلى منتجات كيميائية متقدمة.

لمناطق الحدودية والدول المجاورة

تدرس هيئة المدن الاقتصادية السعودية، ربط المناطق الحدودية والمناطق الحرة مع الدول المجاورة، بحسب الفالح الذي أبدى أمله أن تكون المنطقة الحدودية مع العراق في عرعرأول منطقة اقتصادية حرة مع دولة مجاورة بدون ضرائب أو رسوم أو تأشيرات دخول لخدمة المستثمرين في البلدين.

وتضم منطقة الحدود الشمالية السعودية 25% من الثروة التعدينية في المملكة، بقيمة إجمالية 1.2 تريليون ريال، بحسب نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون التعدين خالد المديفر. وتضم منطقة الحدود الشمالية السعودية حوالي 7% من مخزون الفوسفات العالمي، ويبلغ حجم الاستثمار فيه حوالي 85 مليار ريال على مرحلتين.

وتشتمل المنطقة الحدودية الشمالية على إمكانيات ضخمة لإنتاج الطاقة المتجددة، خاصة في ظل الطلب الأوروبي والعالمي لاستيراد المنتجات الخضراء ذات الكثافة الكربونية المنخفضة، بالإضافة إلى إمكانية تصدير الكهرباء إلى دول الجوار مثل العراق بتكلفة منخفضة جداً، وذلك وفقاً لوزير الاستثمار السعودي.

4 تريليونات ريال

يعتزم صندوق الاستثمارات العامة السعودي وشركاته التابعة، استثمار 4 تريليونات ريال في مشروعات عقارية في المملكة خلال العشر سنوات المقبلة، بحسب أحمد الشنقيطي رئيس برامج التنمية الوطنية القطاع العقاري والبنية التحتية في الصندوق، مؤكداً أن مشروع «داون تاون» أحد أهم هذه المشاريع والذي يهدف إلى تطوير عقاري لنحو 10 ملايين متر مكعب في 12 مدينة بالمملكة، إذ يستهدف مشروع داون تاون بمدينة عرعر السعودية إنشاء وحدات سكنية وفندقية وترفيهي وتسويقي. وذكر الشنقيطي أن الصندوق السيادي السعودي يستهدف تحقيق مكون محلي بنسبة 60% في مشروعاته العقارية في المملكة بداية من عام 2025، بما يخلق مزيد من الفرص للصناعات المحلية.

اقرأ أيضاً153.4 ألف نزاع على عقود تجارية في السعودية منذ بداية 2023

استقرار سعر الذهب في السعودية اليوم 25 نوفمبر 2023

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: السعودية فرص استثمارية الحدود الشمالیة منطقة الحدود ملیار ریال فی المملکة

إقرأ أيضاً:

هوية جديدة لـ"tpay" تغير مشهد قطاع المدفوعات الإلكترونية بالمنطقة

 

القاهرة- الوكالات

أعلنت تي باي، بوابة الدفع الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا، عن مبادرة إعادة هيكلة شاملة للعلامة التجارية، وهو تغيير يعكس النمو الكبير الذي شهدته الشركة منذ انطلاقها في عام 2014.

وبعد عقد من الخبرة وتواجد في أكثر من 30 دولة عبر ثلاث قارات، تُعيد "تي باي" تعريف علامتها لتثبيت مكانتها كموصل الدفع، مدفوعة برؤية توحيد منطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا من خلال تغطية شبكية لا مثيل لها، وتحالفات استراتيجية مع التجار، وتفوق في عمليات الدفع.

ولا تعد إعادة الهيكلة هذه مجرد تحديث بصري؛ بل تمثل تأكيدا لوضع الشركة الاستراتيجي كقوة رائدة في المدفوعات عبر الهاتف المحمول في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا. كما إنها تجسد التزامنا بتبسيط المعاملات الرقمية وتعزيز النمو الاقتصادي من خلال حلول دفع مبتكرة وآمنة. المحور الأساسي لهذا التحويل هو التركيز على معالجة المعاملات بسلاسة، مما يضمن كفاءة وسرعة في إتمام جميع المدفوعات. تسلط الهوية الجديدة الضوء على التزامنا بالشفافية مع كافة شركائنا من خلال طرق الدفع وتحصيل الأرباح ومشاركة التقارير الشاملة، مما يمكّن شركاءنا من تنمية أعمالهم بثقة.

بينما تظل الابتكار والأمان محورين أساسيين، تؤكد تي باي على ألا توجد معاملة، ولا تاجر، ولا سوق صغير بحيث لا يمكننا خدمته. من خلال التركيز على المعاملات الصغيرة، نعالج عددًا أكبر من المدفوعات الصغيرة مقارنة بأي بنك في المنطقة، كما نغطي أسواقًا أكثر من أي مشغل للهاتف المحمول، ونصل إلى عدد أكبر من الافراد مقارنة بالبنوك، مما يثبت أن الأصغر أصبح الآن الأكبر.

وقال فراس هلال مدير تسويق القيمة المضافة في شركة الاتصالات الكويتية (إس تي سي): "كانت شراكتنا مع ’تي باي‘، التي بدأت في عام 2015، حاسمة في نمو خدمات الدفع عبر الخصم من رصيد رقم الهاتف أو إضافة رسوم الاشتراك لفاتورة الهاتف الشهرية لشركة الاتصالات الكويتية (إس تي سي). وعلى مر السنين، أطلقنا بنجاح أكثر من 15 خدمة، مما اثمر بتعدد عروضنا المقدمة لقاعدة مستخدمي شركة الاتصالات الكويتية (إس تي سي) التي تضم 2.4 مليون مشترك. وقد أدت هذه الشراكة إلى زيادة ملحوظة في عائدات خدمة الدفع عبر الخصم من رصيد رقم الهاتف أو إضافة رسوم الاشتراك للفاتورة، بأكثر من 15 ضعفًا منذ البداية. وهذا النجاح يعكس قوة شراكتنا وفعالية حلول الدفع المبتكرة التي تقدمها تي باي في السوق".

وأضاف هلال: "تعكس هوية العلامة التجارية الجديدة لتي باي التزامًا بالابتكار والتميز، وهي قيم أساسية لأهدافنا في شركة الاتصالات الكويتية ’إس تي سي‘. ومع حصة سوقية تقارب 25% في الكويت، نحن فخورون بمواصلة تعاوننا مع ’تي باي‘، كما إننا واثقون من أن إعادة هيكلتهم ستعزز من قيمة ومصداقية جهودنا المشتركة في المنطقة".

وقال سكوت ويمان مدير الشراكات لدى "شاهد في آي بي": "منذ بدء تعاوننا في عام 2015، كانت الشراكة مع ’تي باي‘ عاملًا أساسيًا في جعل محتوى شاهد أكثر انتشارا عبر منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. من خلال دمج خدمة الدفع عبر الخصم من رصيد رقم الهاتف أو إضافة رسوم الاشتراك لفاتورة الهاتف الشهرية، وسعنا نطاق انتشارنا بشكل كبير، متصلين بأكثر من 30 مشغلًا في 14 دولة".

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء: السعودية مستعدة لضخ استثمارات تتجاوز 15 مليار دولار في مصر
  • إليك أفضل وأسوأ مطارات أمريكا الشمالية بحسب المسافرين
  • أمانة نجران تنهي استعداداتها لإبراز فعاليات الاحتفاء باليوم الوطني الـ ٩٤ للمملكة
  • إزاحة الستار عن مصنع "ظفار للصناعات الدوائية" بتكلفة استثمارية 15 مليون ريال
  • هوية جديدة لـ"tpay" تغير مشهد قطاع المدفوعات الإلكترونية بالمنطقة
  • بتداولات قيمتها 5.6 مليار ريال.. مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعًا 35.28 نقطة
  • أمير الحدود الشمالية يتسلّم تقريرًا عن أعمال فرع وزارة البيئة بالمنطقة
  • “طاقة لحلول المياه” تدرس فرصا استثمارية محليا وخارجيا بقيمة 30 مليار درهم
  • عاجل.. وزير قطاع الأعمال يعلن عن 52 فرصة استثمارية للشراكة مع القطاع الخاص
  • المركز الوطني لإدارة الدين يقفل طرح شهر سبتمبر 2024م ضمن برنامج صكوك المملكة المحلية بالريال السعودي بمبلغ إجمالي قدره 2.603 مليار ريال