فاز الطبيب الجراح السعودي هاني نجم، يوم السبت، بجائزة نوابغ العرب عن فئة الطب، ليكون أول من يفوز بهذه الجائزة العربية التي استحدثتها دولة الإمارات العربية المتحدة مطلع 2023.

وتستهدف مبادرة "نوابغ العرب" التي أطلقها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في يناير 2023، الإشراف على النوابغ المتميزين من أصحاب المواهب الاستثنائية من العلماء والمفكرين والمخترعين والمبتكرين المتميزين والمبدعين العرب في شتى المجالات.

ومنحت الجائزة لنجم عن فئة الطب، تقديراً لإسهاماته في مجال جراحة القلب للكبار والأطفال وأمراض القلب الخلقية، إذ ساهم الطبيب السعودي في تطوير صمام قلب يمكنه النمو داخل الجسم، وخاصة الأطفال، حيث يمكن زراعته في قلب الطفل مع قابليته للنمو بمرور الأعوام، لتجنيب الطفل جراحات متكررة.

 كما ساهم هاني نجم في ابتكار عمليات لتشوهات قلب خلقية معقدة، لتنجنب وضعهم في مسار البطين الأحادي. وأجرى أكثر من 10 آلاف عملية قلب للكبار والأطفال، وقدم ممارسات مبتكرة ومشاركات استثنائية في جراحة القلب، ومنها مشاركته في عملية جراحية دقيقة لاستئصال ورم سرطاني في قلب جنين لا يتجاوز عمره 26 أسبوعا.

نبذه عن الجراح السعودي

ولد نجم بالعاصمة السعودية الرياض، وتخرج من كلية الطب بجامعة الملك سعود عام 1985. تدرب في الجراحة العامة وجراحة القلب والصدر وجراحة القلب الخلقية للأطفال في كندا. عاد إلى الرياض في عام 1999 وعمل لمدة 17 عاماً حتى تم تعيينه في كليفلاند كلينك كرئيس لجراحة القلب الخلقية للأطفال والكبار في عام 2016. بعد 17 عاماً من تطوير مركز قلب الأطفال الرئيسي في مركز الملك عبد العزيز الطبي في الرياض في المملكة العربية السعودية، انضم الدكتور نجم إلى كليفلاند كلينك في 1 يناير 2016 كرئيس لجراحة القلب للأطفال وجراحة القلب الخلقية. يُعتبر نجم خبيراً في مجال جراحة القلب الخلقية حيث قام بنفسه بإجراء أكثر من 10.000 حالة جراحية لحديثي الولادة والأطفال والبالغين المصابين بأمراض القلب الأكثر تعقيداً. تولى منصب رئيس جمعية القلب السعودية، ورئيس تحرير مجلة جمعية القلب السعودية، وعضو هيئة التحرير للمجلة الطبية السعودية، وأستاذ مشارك بجامعة الملك عبد العزيز للعلوم الصحية. يحمل الدكتور نجم العديد من العضويات في المنظمات المهنية الوطنية والدولية وهو حالياً عضو مجلس أمناء الكلية الأميركية لأمراض القلب. الدكتور نجم هو محاضر دولي في مجال جراحة القلب الخلقية ومتعاون في مشاريع بحثية متعددة بما في ذلك مشروع "قاعدة البيانات متعددة المراكز كأداة قيِّمة للممارسات القائمة على الأدلة في أمراض القلب الخلقية."

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات نوابغ العرب هاني نجم نوبل للطب جوائز نوبل للطب جائزة نوبل للطب نوابغ العرب النوابغ العرب هاني نجم نوابغ العرب هاني نجم أخبار العالم

إقرأ أيضاً:

معهد تكنولوجيا المعلومات يفوز بجائزة برنامج الشريك الأكاديمي لشركة «فورتينت»

فاز معهد تكنولوجيا المعلومات بجائزة برنامج الشريك الأكاديمي لشركة «فورتينتف » في فئة الابتكار التسويقي، كما حصل على الجائزة أيضًا ثلاث مؤسسات عالمية، هي مركز التدريب الصناعي التجاري بزوغ (GIBZ) في سويسرا، والمعهد الوطني للتدريب على العمل الصناعي (SENATI) في بيرو، وجامعة KL الهندية.

سبب فوز معهد تكنولوجيا المعلومات بجائزة برنامج الشريك الأكاديمي

وجاء فوز المعهد تتويجًا لجهوده في ابتكار طرق توعوية في مجال الأمن السيبراني، وعرض برامج "فورتينت" وحلولها وخدماتها بشكل مبتكر، مما ساهم في تعزيز فرص الدارسين للاستفادة من برامج التدريب والحصول على شهادات معتمدة من الشركة العالمية.

معهد تكنولوجيا المعلومات

ونظم المعهد دورات تدريب «فورتينت» لطلاب الجامعات المصرية، وحصل أكثر من 2800 طالب على شهادات معتمدة من خلال منصة مهارة-تك. كما استضاف المعهد العديد من الفعاليات، مثل سلسلة أحداث CyberDays بمقره في العاصمة الإدارية الجديدة، بحضور متخصصين وخبراء في الأمن السيبراني وأساتذة جامعيين في مختلف الجامعات المصرية. وبفضل برامج التدريب المكثف التي يقدمها المعهد في مجال الأمن السيبراني بمقراته المختلفة، حصل أكثر من 400 متدرب على شهادة خبير أمن الشبكات المعتمدة من «فورتينت».

معهد تكنولوجيا المعلوماتتفاصيل عن برنامج الشريك الأكاديمي

يهدف برنامج الشريك الأكاديمي إلى إعداد كفاءات مؤهلة في مجال الأمن السيبراني من خلال التعاون مع المؤسسات الأكاديمية، وتتعاون شركة «فورتينت» حاليًا مع أكثر من 700 شريك أكاديمي في 100 دولة ومنطقة، منها معهد تكنولوجيا المعلومات، لتقديم برامج تدريب وشهادات مميزة للطلاب في جميع أنحاء العالم.

اقرأ أيضاًجامعة سوهاج تواصل تطوير الهياكل التنظيمية بكليتي «الحقوق» و«الحاسبات والذكاء الاصطناعي »

«اليونسكو» تطالب بتنظيم استخدام الذكاء الاصطناعي وحماية خصوصية البيانات

جامعة سوهاج تواصل تطوير الهياكل التنظيمية بكليتي «الحقوق» و«الحاسبات والذكاء الاصطناعي »

مقالات مشابهة

  • تعيين عمرو قنديل نائبا لوزير الصحة والسكان لشئون الطب الوقائي
  • خلافات السعودية والإمارات المتصاعدة خلقت تعقيدات في طريق حل الأزمة اليمنية (ترجمة خاصة)
  • فرص الاستثمار في المملكة العربية السعودية ما بعد عصر النفط
  • بنك ظفار يفوز بجائزة أفضل بنك للشركات من مجلة "يوروموني"
  • شاروخان نجم بوليوود يفوز بجائزة الإنجاز الفخرية في مهرجان لوكارنو السينمائي
  • معهد تكنولوجيا المعلومات يفوز بجائزة برنامج الشريك الأكاديمي لشركة «فورتينت»
  • يمني يفوز بجائزة عالمية لتميزه في زراعة البطاطس
  • جراحة القلب والصدر بجامعة القناة يُنقذ حياة مريض بعملية جراحية دقيقة
  • تنسيق الجامعات 2024.. معلومات مهمة حول كلية الطب وأقسامها
  • تنسيق الجامعات 2024.. تعرف على كلية الطب جامعة حلوان