استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم "تانيا فاجون"، نائبة رئيس الوزراء وزيرة خارجية سلوفينيا، و"جواو كرافينيو"، وزير خارجية البرتغال، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية.

إسماعيل هنية: نتفق مع الرئيس السيسي بأن تهجير الفلسطينيين خط أحمر (فيديو) بايدن يشكر السيسي على قيادته لدعم حل الأزمة في غزة (فيديو)

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي أن الجانبين السلوفيني والبرتغالي رحبا بالهدنة الإنسانية المُعلنة بقطاع غزة، مثمنين الدور المصري القيادي، استراتيچياً وسياسياً وإنسانياً، على امتداد الأزمة منذ اندلاعها يوم ٧ أكتوبر الماضي، والذي كُلل من خلال الوساطة المشتركة بالتوصل إلى الهدنة وتبادل الإفراج عن الأسرى والمحتجزين، بالإضافة إلى دور مصر المُقدَّر كذلك في إجلاء الرعايا الأجانب من القطاع.

 

وأضاف المتحدث الرسمي أن اللقاء شهد التوافق حول ضرورة استكمال العمل لتثبيت الهدنة، والبناء عليها للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار، إلى جانب ضرورة تقديم الدعم الفوري والفعال لجهود الإغاثة الإنسانية للقطاع، على النحو الكافي لإعاشة أهالي غزة الذين تعرضت سُبُل عيشهم وأمنهم للتدمير، كما شهد اللقاء التوافق حول الرفض القاطع لتهجير أهالي غزة من أراضيهم.

 

وقد ثمن الرئيس مواقف دولتي البرتغال وسلوفينيا من النزاع، منوهاً إلى عضوية سلوفينيا غير الدائمة بمجلس الأمن لعامي 2024/2025، ومؤكداً أهمية تحرك المجتمع الدولي بجدية للتوصل إلى تسوية شاملة للقضية الفلسطينية، والاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 4 يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، على نحو يحقق العدل ويضمن الأمن والاستقرار الدائمَيْن في المنطقة، لجميع شعوبها.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي نائبة رئيس الوزراء وزيرة خارجية سلوفينيا وزير الخارجية

إقرأ أيضاً:

السيسي يحذر من انزلاق المنطقة إلى صراع غير مسبوق

حذر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم السبت من احتمالات توسع الصراع في المنطقة، على خلفية الحرب الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة، مؤكدا أن هذا الاحتمال "يتزايد حاليا على نحو يتسم بالخطورة البالغة".

كما طالب السيسي المجتمع الدولي باتخاذ خطوات "جادة وسريعة لتفادي انزلاق المنطقة لدائرة جديدة وغير مسبوقة من الصراع".

وأكد ضرورة تكاتف الجهود الدولية للتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة وإيصال المساعدات إلى القطاع المحاصر "بصورة عاجلة".

وكان السيسي قد أعلن في مارس/آذار الماضي أن مصر تسعى للتوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة، وزيادة دخول المساعدات، والسماح للنازحين في جنوب القطاع بالانتقال إلى شماله.

وأكد أيضا أهمية وقف إطلاق النار في إدخال أكبر حجم من المساعدات إلى غزة، وقال إن "عدم دخول المساعدات يؤدي إلى مجاعة".

وجراء العدوان الإسرائيلي المتواصل على القطاع منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي وقيود إسرائيلية متزامنة يواجه سكان غزة -ولا سيما محافظتي غزة والشمال- مجاعة شديدة، في ظل شح شديد بإمدادات الغذاء والماء والدواء والوقود، مع نزوح نحو مليوني فلسطيني من سكان القطاع الذي تحاصره إسرائيل منذ 17 عاما.

كما تسبب العدوان الإسرائيلي المستمر في استشهاد وجرح عشرات آلاف المدنيين الفلسطينيين، معظمهم نساء وأطفال، وفي أزمة إنسانية وصحية غير مسبوقة في القطاع المحاصر، وفق تقارير دولية وأممية.

مقالات مشابهة

  • إسماعيل هنية ووزير المخابرات المصرية يبحثان مسار المفاوضات الجارية للتوصل لوقف إطلاق النار في غزة
  • السيسي يحذر من انزلاق المنطقة إلى صراع غير مسبوق
  • عاجل:- علي هامش مؤتمر الاستثمار.. الرئيس السيسي يستقبل رئيسة المفوضية الأوروبية لتعزيز الشراكة الاستراتيجية
  • لمواجهة التحديات الإقليمية.. الرئيس السيسي يستقبل رئيسة المفوضية الأوروبية
  • السيسي يستقبل رئيسة المفوضية الأوروبية على هامش مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي
  • مفاجأة في تاريخ مواجهات البرتغال وسلوفينيا
  • نائبة رئيس وزراء أوكرانيا: أشعر بالقلق بعد مناظرة بايدن وترامب
  • اجتماع "وزراء زراعة البريكس".. "القصير" يؤكد على اهتمام مصر بتقديم إسهام مؤثر ضمن تجمع البريكس.. ويستعرض جهود الحكومة خلال حكم الرئيس السيسي لتحقيق الأمن الغذائي
  • أميركا تدعو وزراء خارجية دول عربية وإسرائيل لقمة حلف الناتو
  • الولايات المتحدة تدعو وزراء خارجية إسرائيل وعدة دول عربية إلى قمة الناتو