أعرب نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، عن ثقته بقرب التوصل إلى اتفاقيات لبدء تنفيذ مشروع مركز الغاز التركي، مشيرا إلى أن هناك تعاونًا وثيقًا بين الشركات الروسية والتركية هذا المركز.

وقال نوفاك، في تصريحات لقناة «روسيا ــ 24» التلفزيونية الإخبارية اليوم السبت، أن وفدا تركيا يخطط لزيارة مدينة سان بطرسبرج الروسية، حيث سيتم التوصل إلى اتفاقيات بشأن بدء تنفيذ مشروع مركز الغاز في المستقبل القريب، منوها بأنه يجري حاليا الاتفاق على خارطة طريق.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أعلن عقب لقائه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سبتمبر الماضي بمدينة سوتشي الروسية - أن بلاده تعتزم إنشاء مركز للغاز في غرب تركيا.

وقال أردوغان: "على غرار المركز المالي في اسطنبول، لدينا خطة لإنشاء مركز للغاز الطبيعي مماثل للمراكز الموجودة في لندن وهامبورج، وسنناقش هذه الخطة مع روسيا".

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أكتوبر الماضي - أن مركز الغاز في تركيا سيكون منصة إلكترونية لتداول الغاز في القارة الأوروبية، لافتا إلى أن الجميع مهتم بهذا المشروع.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الرئيس التركي ألكسندر نوفاك نائب رئيس الوزراء الروسي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رجب طيب أردوغان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مرکز الغاز

إقرأ أيضاً:

الأمن الروسي: الفرنسي لوران فيناتييه تجسس على روسيا لمصلحة الاستخبارات الغربية

موسكو-سانا

كشف جهاز الأمن الفيدرالي الروسي أن الكاتب والمحلل السياسي الفرنسي والمستشار في مركز الحوار الإنساني السويسري لشؤون أوراسيا لوران فيناتييه كان يتجسس على روسيا لمصلحة المخابرات الغربية.

وذكر جهاز الأمن في بيان اليوم وفقاً لوكالة تاس “أن أنشطة مركز الحوار الإنساني الذي يعمل به المواطن الفرنسي لوران فيناتييه المحتجز في موسكو لا تتوافق مع أهدافها الإنسانية الرسمية المزعومة”، موضحاً أن “فيناتييه جمع معلومات عسكرية يمكن أن تستخدمها أجهزة الاستخبارات الأجنبية ضد أمن البلاد من خلال محادثات مع محللين سياسيين واقتصاديين وخبراء عسكريين روس ومسؤولين حكوميين”.

ووفقاً لجهاز الأمن الفيدرالي فقد التحق فيناتييه والمقيم بلوزان في سويسرا بدورات لدراسة اللغة الروسية عام 2002 في المركز الثقافي الروسي بباريس، ثم خضع لتدريب عملي في روسيا.

وألقت محكمة زاموسكفوريتسكي الروسية القبض على فيناتييه وأودعته الحجز حتى الـ 5 من آب القادم لاتهامه بالتهرب من نصوص التشريعات الروسية بشأن العملاء الأجانب، وقد اعترف فيناتييه بالذنب أمام المحكمة.

ويتخصص مركز الحوار الإنساني السويسري في مجال “منع وحل النزاعات المسلحة من خلال الدبلوماسية الشعبية”، ويقوم بجمع معلومات حول الوضع في المجالات السياسية والعسكرية والاجتماعية والاقتصادية إضافة إلى معلومات حساسة أخرى عن البلدان التي يعمل بها.

مقالات مشابهة

  • خلال لقائه برئيس الوزراء المجري.. بوتين يكشف موقفه من تسوية الأزمة الأوكرانية
  • بوتين: تنفيذ مبادرات السلام الروسية سيسمح ببدء المفاوضات
  • أردوغان يعرض وساطته بين بوتين والأسد لبدء عملية تطبيع جديدة بين البلدين
  • الرئيس التركي: نعتزم دعوة كل من الرئيس الروسي والرئيس السوري لعقد لقاء مشترك
  • إردوغان: قد ندعو بوتين ومعه الأسد للزيارة
  • الرئاسة التركية: موعد زيارة بوتين إلى تركيا لم يتحدد بعد
  • لقاء يجمع أردوغان وبوتين.. تأكيد على رفع التبادل التجاري وزيادة الاستثمارات
  • لقاء يجمع أرودغان وبوتين.. تأكيد على رفع التبادل التجاري وزيادة الاستثمارات
  • لقاء بين فلاديمير بوتين وشي جينبينغ في كازاخستان
  • الأمن الروسي: الفرنسي لوران فيناتييه تجسس على روسيا لمصلحة الاستخبارات الغربية