يحتفل طريق الكباش، اليوم، بعيد ميلاده، إذ يُعتبر سحرا من تاريخ الحضارة الفرعونية، بقلب مدينة الأقصر منذ آلاف السنين، وهو عبارة عن مواكب كبيرة لملوك الفراعنة، وحينها كان يتم إحياء الأعياد بداخله، منها عيد الأوبت، عيد تتويج الملك، والأعياد القومية كانت تخرج منه.

1300 تمثال على شكل أبو الهول برأس كبش

كان طريق الكباش في العصور الفرعونية القديمة يمتد من معبد الأقصر حتى معبد الكرنك وطوله 2750 مترا وعرضه 76 مترا، حيث يضم على جانبيه ما يقرب من 1300 تمثال على شكل أبو الهول برأس كبش.

ويحل اليوم 25 نوفمبر ذكرى احتفال افتتاح طريق الكباش بالأقصر، وافتتحه الرئيس عبدالفتاح السيسي، بحضور الوزراء ومسؤولي وزارة السياحة والآثار، في ذلك اليوم صمت العالم انبهاراً بالحضارة المصرية القديمة، فأعاد الحدث النور إلى طريق الكباش لأول مرة منذ حوالي 3500 سنة.

إقامة احتفال بعيد الأوبت بشكل سنوي

وبعدها قررت وزارة السياحة والآثار إقامة احتفال بعيد الأوبت بشكل سنوي، لتنشيط السياحة، بسبب الاهتمام الكبير الذي نالته مراسم الاحتفال في وسائل الإعلام العالمية.

وكان بدأ الاحتفال بعيد الأوبت في مصر القديمة في الفترة من 1539 -1075 قبل الميلاد مع تولي الأسرة الـ 18 حكم البلاد عقب طرد الهكسوس الذين احتلوا الجزء الشمالي من مصر، والاحتفال كام يقام في أواخر النصف الثاني من العام مع بداية ارتفاع فيضان نهرالنيل، الذي كان يمثل للمصريين القدماء الحياة.

وسجلت جدران معبد الكرنك أن ملوك الأسرة الـ 18 كانوا ينظرون لمراسم الاحتفال بعيد الأوبت على أنها بمثابة تجديد المبايعة من الأمراء والكهنة لاستمرار الحياة والقوة لهم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: طريق الكباش افتتاح طريق الكباش طریق الکباش

إقرأ أيضاً:

عروض فلكلور شعبية.. الأقصر تحتفل باليوم العالمي للسياحة بمعبد الكرنك

 احتفلت محافظة الأقصر بيوم السياحة العالمي اليوم تحت شعار «السياحة والسلام» في ساحة معابد الكرنك، بحضور المهندس عبدالمطلب عمارة محافظ الأقصر، وتضمنت الاحتفالية، عروض موسيقى المزمار والخيول العربية وعروض غنائية وفلكلورية بالأزياء الفرعونية، إلى جانب العروض الفنية لفرقة الأقصر للفنون الشعبية.

الأقصر تحتفل باليوم العالمي للسياحة 

ومن جانبة، قال محافظ الأقصر، إننا نحرص على تدعيم السياحة العالمية للحضور لمدينة الأقصر وزيارة معالمها السياحية، مؤكدا على العمل على تنويع الأنماط السياحية ما بين سياحة رياضية وعلاجية واستشفائية وسياحة مؤتمرات وليس سياحة ثقافية فقط، كما تمنى أن يشهد الموسم السياحي الحالي أعدادا متزايدة من السياح من مختلف جنسيات العالم لمشاهدة آثار الأقصر المتفردة.

واستعرض الأجنحة المختلفة المتواجدة بمركز زوار معابد الكرنك، وهما جناح الاستعلام السياحي وجناح السياحة العلاجية التابع للهيئة العامة للرعاية الصحية الذي يحتوي على طاقم طبي مكون من أطباء وتمريض.

واستكمالا للفاعليات من المقرر أن تُعقد مساء اليوم ندوة ثقافية وأثرية في مكتبة مصر العامة، لزيادة الوعي بأهمية السياحة من جوانبها الاقتصادية والثقافية والاجتماعية.

يذكر أنه يتم الاحتفال في اليوم السياحة العالمي في يوم 27 من شهر سبتمبر من كل عام بهدف تعزيز الوعي بالقيمة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية للسياحة.

مقالات مشابهة

  • بعد فوز الزمالك.. عمر كمال: راهنت حمو بيكا وأورتيجا على 10 آلاف دولار للمباراة
  • معبد فيلة يستقبل 130 شابا وفتاة من المحافظات الحدودية في ملتقى «أهل مصر»
  • بينهم ترميم طريق الكباش.. الشارقة تعلن قائمة أفضل المشروعات التراثية في 2024
  • لماذا يحتفل الأقباط بعيد الصليب اليوم؟.. اعرف تفاصيل الاحتفال
  • الأنبا مرقس يترأس الاحتفال بعيد الصليب والقديس منصور بالقوصية
  • الكنيسة القبطية الأرثوذكسية تحتفل بعيد الصليب.. تعرف على تقاليد الاحتفال وأبعاده الدينية
  • بقداس وطقوس مميزة.. الكنيسة تحتفل غدا بعيد الصليب
  • «الثقافة» تشارك بعروضها الفنية في احتفالات اليوم العالمي للسياحة بالأقصر
  • شاهد احتفالات اليوم العالمي للسياحة بأسوان
  • عروض فلكلور شعبية.. الأقصر تحتفل باليوم العالمي للسياحة بمعبد الكرنك