الرئيس الألماني يجدد موقف بلاده الداعم لإسرائيل (صورة من الأرشيف)

أعرب الرئيس الألماني فرانك-فالتر شتاينماير عن شعوره بالارتياح بعد الإفراج عن الدفعة الأولى من الرهائن لدى حركة حماس. وفي رسالة عبر الفيديو بمناسبة زيارته الوشيكة لإسرائيل، قال شتاينماير اليوم السبت (25 تشرين الثاني/نوفمبر 2023): "أنا سعيد بدرجة لا حد لها ببدء الإفراج عن الرهائن الأوائل بما في ذلك رهائن ألمان، ومن ضمنهم أيضاً الفتاتان اللتان جلس معي والدهما هنا في قصر بيلفو (القصر الرئاسي الألماني) قبل أسبوعين وكان يملأه اليأس".

مختارات إسرائيل وحماس تتبادلان دفعة من المحتجزين في أول أيام الهدنة بايدن يؤكد أن الإفراج الحالي عن الرهائن "ليس سوى بداية" الهدنة بين إسرائيل وحماس.. أسرار نجاح الدبلوماسية القطرية

ووجه شتاينماير الشكر للوسطاء، وقال في الوقت نفسه إن "الطريق نحو إنهاء القتال سيكون ولا يمكن أن يكون إلا من خلال إطلاق سراح الرهائن، جميع الرهائن".

كانت حركة حماس أطلقت أمس الجمعة سراح 13 إسرائيلياً، بالإضافة إلى 11 أجنبياً، وكان من بين الإسرائيليين المفرج عنهم أربعة أشخاص يحملون الجنسية المزدوجة الألمانية والإسرائيلية. وفي المقابل، أفرجت إسرائيل عن 39 فلسطينياً من السجون الإسرائيلية، ومن المنتظر أن يتم استئناف عملية تبادل المحتجزين اليوم.

يشار إلى أن حركة حماس هي جماعة إسلاموية فلسطينية مسلحة، تصنفها ألمانيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ودول أخرى، كمنظمة إرهابية.

ويتوجه شتاينماير إلى إسرائيل غداً الأحد في زيارة تستغرق يومين وذلك بناء على دعوة من نظيره الإسرائيلي اسحق هرتسوغ الذي تجمعه به صداقة قوية. وسيتوجه شتاينماير من إسرائيل إلى عمان وقطر.

وأضاف شتاينماير أنه سيسافر "لأؤكد لإسرائيل تضامننا المستمر، وهو ليس تضامناً فقط مع إسرائيل ضحية الإرهاب بل إنه تضامن أيضاً مع إسرائيل التي تدافع عن نفسها".

وكانت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك قد رحبت أمس الجمعة بإطلاق سراح المجموعة الأولى من الرهائن لدى حماس. وقالت في بيان إن الحكومة الألمانية "ممتنة للغاية لكل من ساهم في هذا الإفراج"، ولا سيما قطر ومصر والصليب الأحمر، معتبرة أن "من الضروري أن يحترم الجميع الاتفاقات المبرمة وإطلاق سراح رهائن آخرين في الأيام المقبلة".        

وقالت الوزيرة إن الحكومة تقر أيضاً بمعاناة سكان غزة.

خ.س/ع.ج.م (د ب أ، أ ف ب، رويترز)

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: غزة إسرائيل حماس أخبار ألمانيا قطر الرهائن مصر غزة إسرائيل حماس أخبار ألمانيا قطر الرهائن مصر

إقرأ أيضاً:

واشنطن تطالب الحوثيين بإطلاق سراح موظفي الأمم المتحدة

اليمن – دعت الولايات المتحدة، امس الأربعاء، جماعة “الحوثي” اليمنية إلى إطلاق سراح جميع المعتقلين من موظفي الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية، وموظفي البعثات الدبلوماسية.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي لمتحدث الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، نشرته سفارة واشنطن في اليمن عبر منصة “إكس”.

وسبق أن أعلنت جماعة الحوثي في 10 يونيو/ حزيران الماضي، في بيان، أنها “ضبطت خلية تجسس أمريكية إسرائيلية في مؤسسات رسمية وغير رسمية في اليمن”، دون تحديد هوياتهم أو جنسياتهم.

ميلر دعا في المؤتمر الصحفي، الحوثيين “إلى إطلاق سراح جميع المعتقلين من موظفي الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية، وموظفي البعثات الدبلوماسية، الذين تم اعتقالهم الشهر الماضي”.

وأدان “الاعتقالات غير المشروعة التي يقوم بها الحوثيون”، مشيرا إلى أنه “ليس لهؤلاء علاقة بالنزاع في غزة (الحرب الإسرائيلية على القطاع بدأت في 7 أكتوبر الماضي)”.

واعتبر أن “مثل هذه التصرفات تنفر المجتمع الدولي، وتعقّد عملية تقديم المساعدات الإنسانية، وتعرض عملية السلام اليمنية للخطر”.

وفي 2 يوليو/ تموز الجاري، أعلن رئيس حكومة الحوثيين (غير معترف بها دوليا)، أن الجماعة ستطلق سراح موظفي الأمم المتحدة المعتقلين في العاصمة صنعاء “بعد إثبات براءتهم من التجسس لصالح المخابرات الأمريكية والإسرائيلية”، وفق وكالة أنباء “سبأ” التابعة للجماعة.

جاء ذلك بعد أن طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، في 11 يونيو الماضي “بالإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع موظفي الأمم المتحدة المحتجزين في اليمن من قبل سلطات الأمر الواقع الحوثية، البالغ عددهم 17 شخصا”.

وبثت الجماعة في 10 يونيو، مقاطع فيديو ليمنيين قالت إنها “اعترافات منهم بالقيام بأعمال تجسس في اليمن”.

وفي ظل تهدئة حالية منذ نحو عامين، شهد اليمن منذ نحو 10 سنوات حربا بين القوات الموالية للحكومة الشرعية، مدعومة بتحالف عسكري عربي مدعوم من السعودية والإمارات، وقوات جماعة الحوثيين المدعومة من إيران، والمسيطرة على محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ 2014.

 

الأناضول

مقالات مشابهة

  • السفير الإسرائيلي في واشنطن يكشف للحرة عن تغير في موقف حماس
  • نتنياهو: لن نسمح بتهريب الأسلحة إلى حماس من مصر
  • واشنطن بوست: وقف إطلاق النار بغزة بمتناول اليد لكن التفاصيل معقدة
  • هآرتس: كيف أجهض نتنياهو محادثات الإفراج عن الأسرى
  • هآرتس: كيف أجهض نتنياهو محادثات الإفراج عن الأسرى؟
  • ‏وزير الدفاع الإسرائيلي: بحثت مع المبعوث الأمريكي في إسرائيل التقدم المحرز بشأن اتفاق إطلاق سراح الرهائن في غزة
  • واشنطن تطالب الحوثيين بإطلاق سراح موظفي الأمم المتحدة
  • إسرائيل: القرار النهائي لصفقة إطلاق سراح المحتجزين في يد نتنياهو
  • غالانت يلمح إلى الانسحاب من محور فيلادلفيا.. ويحدد عدد كتائب القسام المفككة
  • واشنطن تستبق اجتماع الدوحة بالتأكيد على وقف النار وإطلاق سراح الرهائن