العُمانية: شهدت ولايات محافظات سلطنة عمان على مدى الأيام الأربعة الماضية حركة سياحية نشطة من خلال توافد الزوار على العديد من الأماكن السياحية لقضاء الإجازة.

واستقبل متحف عُمان عبر الزمان بولاية منح خلال إجازة العيد الوطني الـ53 المجيد أكثر من 23700 زائر من داخل سلطنة عُمان وخارجها.

وذكرت مزنة بنت سليمان الحوسنية إدارية إعلام بمتحف عُمان عبر الزمان أن إدارة المتحف كانت على استعداد تام لاستقبال الأعداد الكبيرة من الزوار خلال هذه الإجازة، حيث تم اتخاذ عدة إجراءات كتمديد ساعات الزيارة، وإسناد عدد إضافي من الموظفين، والكثير من التسهيلات التي تمكن الزائر من الدخول للمتحف والتعرف على تاريخ عُمان ونهضتها المباركة من خلال قاعات العرض المتحفي (قاعة التاريخ / قاعة عصر النهضة)، كما يمكنهم أيضا الاستمتاع بمرافق المتحف الأخرى.

وأضافت: المتحف نظم خلال هذه الإجازة حزمة من البرامج التدريبية تضمنت برنامج الخيوط العجيبة، وبرنامج نقوش عُمانية، وبرنامج فن حرق الخشب، وبرنامج ترميم الفخاريات، وبرنامج الذكاء الاصطناعي، كما تم عرض الفيلم الوثائقي للمتحف في قاعة المحاضرات.

وأكدت على أن إدارة المتحف تسعى إلى تسهيل عملية حجز التذاكر في الأيام القادمة عن طريق مجموعة من الخدمات الإلكترونية والتي ستكون متاحة قريبا للزوار. جدير بالذكر أن قاعات العرض المتحفي تستقبل الزوار من السبت إلى الخميس من الساعة التاسعة صباحًا حتى الخامسة مساء، وفي يوم الجمعة من الساعة الواحدة والنصف ظهرًا حتى السابعة مساء.

وفي ولاية بدية استمتع الزوار -الذين توافدوا على مناطق الرمال- بالعديد من الأنشطة والفعاليات المقامة خلال هذه الفترة مثل سباق التحدي للخيل العربية وسباق ركضة العرضة للهجن بالإضافة إلى الأنشطة والفعاليات الرملية المتمثلة في التخييم الجماعي المؤقت، والمشي في الكثبان الرملية، وقيادة الدراجات الرملية، وتجربة الطيران الشراعي، والتزلج على الرمال، وتنظيم السباقات الرياضية الرملية بالسيارات بالإضافة إلى ركوب الإبل، والسلك الانزلاقي، وتجربة ركوب المناطيد.

واستقطبت ولاية وادي بني خالد خلال الأيام الثلاثة الماضية عددًا كبيرًا من الزوار، وشهدت البرك المائية بالولاية حركة سياحية نشطة، حيث بلغ عدد الزوار (12774) زائرًا من داخل وخارج سلطنة عُمان استمتعوا خلال زيارتهم بالتخييم على ضفاف الوادي وتحت الأشجار، ومارسوا العديد من الأنشطة مثل السباحة في البرك المائية والتصوير الفوتوغرافي للجبال الشاهقة وإقامة بعض المسابقات الترفيهية.

وشهدت ولايات إبراء والمضيبي ودماء والطائيين والقابل وسناو حركة سياحية نشطة من خلال مرور الزوار على العديد من المعالم الأثرية والطبيعية في تلك الولايات والأودية والواحات والعيون المائية الكبريتية والقلاع والحصون والأسواق الشعبية والحارات الأثرية القديمة، المتمثلة في زيارة حصن بيت اليحمدي وحارتي المنزفة والقناطر بولاية إبراء، وحصن الروضة وحصن بيت الخبيب بولاية المضيبي، وحصن الواصل وحصن المنترب بولاية بدية، بالإضافة إلى حصن العدفين في ولاية وادي بني خالد، وحصن الحمام بولاية دماء والطائيين، وقرية المضيرب الأثرية بولاية القابل وسوق الأربعاء الشعبي بولاية إبراء، وسوق سناو الشعبي.

وقالت سمية بنت حمد البوسعيدية مديرة إدارة التراث والسياحة بشمال الشرقية: الإدارة وبالتعاون مع مختلف القطاعات سعت إلى تنشيط القطاع السياحي بالمحافظة خاصة في الإجازات الرسمية من خلال إقامة بعض الفعاليات التنشيطية الموسمية التي تتعلق بسياحة المغامرات الصحراوية، أو الجبلية، أو المائية.

وذكرت أنّ الموسم السياحي في شمال الشرقية يشهد دائمًا مؤشرات إيجابية في نسبة الأرباح والإيرادات وفي إشغالات الغرف الفندقية التي وصلت في بعض الأوقات إلى نسبة من (60-90) % فضلًا عن أنَّ العديد من المنشآت الفندقية المرخصة بالمحافظة وصل إلى «47» منشأة فندقية بعدد غرف إجمالي يبلغ «1044» غرفة فندقية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: العدید من من خلال

إقرأ أيضاً:

الأمن الوطني يضبط كميات كبيرة من المشتقات النفطية في عدد من المحافظات

بغداد اليوم -  


مقالات مشابهة

  • محافظ البحيرة تشهد احتفالية العيد القومي من مرسى الحرية بمدينة رشيد| صور
  • وزارة الموارد البشرية تحدد موعد إجازة اليوم الوطني السعودي 94 للقطاع العام والخاص والغير ربحي
  • “الخدمة المدنية” تعلن السبت المقبل إجازة رسمية بمناسبة العيد العاشر لثورة ٢١ سبتمبر
  • الخدمة المدنية تعلن السبت المقبل إجازة رسمية بمناسبة العيد العاشر لثورة ٢١ سبتمبر
  • السبت إجازة رسمية بمناسبة العيد العاشر لثورة ٢١ سبتمبر
  • أبين تشهد افتتاح فرع بنك عدن للتمويل الأصغر
  • للطلاب والعاملين.. موعد إجازة اليوم الوطني السعودي الـ 94
  • “وزارة التعليم السعودية” تعلن عن موعد إجازة اليوم الوطني 1446 للمدارس
  • فنادق الغردقة كاملة العدد قبل أيام من انتهاء إجازة الصيف.. انتعاشة سياحية
  • الأمن الوطني يضبط كميات كبيرة من المشتقات النفطية في عدد من المحافظات