قال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة، إن الوضع الصحي في مستشفيات القطاع مأساوي، مشيرا إلى أن ما تم إدخاله، أمس واليوم، من معدات طبية للمستشفيات، لم يغير شيئا من الواقع الصحي الأليم.

وأضاف أن ما دخل من مساعدات طبية، أقل بكثير من المطلوب لمستشفيات الجنوب، مؤكدا على أن مستشفيات الشمال حتى هذه اللحظة لم يصلها أي مساعدات أو مستلزمات طبية.

وأوضح أن قوات الاحتلال الإسرائيلي لا تزال يمنع دخول أي أدوية لمنطقة الشمال، فيما تحاول وزارة الصحة، التواصل مع المؤسسات الدولية للعمل على دخولها للمستشفيات، وهناك 900 ألف نسمة في الوقت الحالي، دون خدمات صحية.

وشدد القدرة، على أن دخول المساعدات لمستشفيات جنوب قطاع غزة «ضعيف جدا»، وبكميات قليلة لم تحدث أي تغيير على الواقع الطبي الصعب، لافتا إلى أن الجانب الإسرائيلي لا يزال يتحكم في دخول المساعدات الإنسانية والطبية.

وتابع المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة، إلى أنه تم استهداف 160 مؤسسة صحية، وإخراج 28 مستشفى و63 مركزا للرعاية الأولية عن الخدمة، بالإضافة إلى تدمير 60 مركبة إسعاف، واستهداف 230 من الطواقم الطبية، بخلاف الأعداد التي لا تزال تحت الأنقاض.

وأكد القدرة على أن المستشفيات تعمل بقدرة لا تتخطى الـ 30% من طاقتها الاستيعابية، وهو ما ينتج عنه حالة كبيرة من التكدس والازدحام، في المستشفيات بالجنوب، في حين تقدم بعض المستشفيات بالشمال خدمات طبية بسيط ومحدودة، مثل مستشفيات المعمداني، وكمال عدوان، والعودة.

أما فيما يتعلق بمستشفى الشفاء، قال القدرة إن عددا من الجرحى والمرضى، لا يزالون في المستشفى، ومن المقرر أن يتم اليوم إخلاء من تبقى منهم.

يأتي ذلك عقب التطورات الأخيرة التي بدأت أمس بشأن الهدنة التي تم إقرارها بين حركة حماس، وقوات الاحتلال الإسرائيلي، لمدة 4 أيام، وفي الوقت الذي يستعد فيه معبر رفح، لاستقبال الدفعة الثانية من الأسرى الإسرائيليين، المقرر إطلاق سراحهم، والبالغ عددهم 13 أسيرا. جاء ذلك وفق ما نشر في العربية.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: المساعدات الطبية قوات الاحتلال الهدنة الإنسانية مستشفيات غزة الوضع في غزة

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة يكشف عن رفد المستشفيات الحكومية بأحدث الأجهزة والمعدات الطبية

يمانيون../
كشف وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل، اليوم الأحد، عن توجه وزارته لتوفير أجهزة ومعدات نوعية للمستشفيات الحكومية بأحدث المواصفات والمقاييس.

وقال الوزير المتوكل في تصريح صحفي إن تحسين وتوفير الخدمات الطبية، سيستفيد منه المرضى وخاصة الذين يضطر بعضهم السفر إلى الخارج لتلقي العلاج.

وأشار إلى أن توفير الأجهزة البالغ قيمتها أربعة ملايين و100 ألف دولار بتمويل حكومي، يأتي في إطار التوجهات الاستراتيجية للدولة لمواجهة التحديات التي فرضها العدوان وترجمة للتطلعات بمشاريع تلامس احتياجات المرضى ومصلحة المجتمع، مبيناً أن الأجهزة والمعدات تضمن تغطية احتياجات المستشفيات الحكومية في أمانة العاصمة ومحافظات إب وذمار وحجة.

وأوضح أنه سيتم رفد هيئة مستشفى الثورة في العاصمة صنعاء، بأجهزة رنين مغناطيسي وأشعة مقطعية وقسطرة قلبية طرفية وكهرباء القلب، فضلاً عن أجهزة نوعية لقسم العيون بالهيئة، كما سيتم رفد المستشفى الجمهوري التعليمي في الأمانة، بجهازي قسطرة طرفية قلبية وكمبيوتر مقطعي، وكذا مستشفى الثورة في إب ومستشفى ذمار العام بجهازي قسطرة قلبية، لافتاً إلى أنه سيتم صيانة وإصلاح جهاز الكمبيوتر المقطعي بهيئة المستشفى الجمهوري في حجة.

مقالات مشابهة

  • مستشفيات جامعة أسوان تستقبل الشيخ سلطان القاسمي لإنطلاق فاعليات قافلة طبية مجانية لمرضي العيون
  • الكشف الطبي المجاني علي مئات المواطنين في قافلة طبية بقرية بناويط بالمراغة
  • بعد أوامر الاحتلال بإخلائها.. مدير مستشفى غزة الأوروبي: جميع مستشفيات القطاع تعرضت للتدمير
  • تفاصيل حصول مستشفيات ومراكز طبية جديدة على شهادة الاعتماد والرقابة الصحية
  • بالفيديو.. "المرصد الأورومتوسطي": المساعدات التي تدخل قطاع غزة لا تكفي حاجة المدنيين
  • الخميس.. الفيوم تنظم مؤتمر طبى حول "الجديد فى علاج أمراض الأنف"
  • الفيوم: التخلص الآمن من 14 طن نفايات خطرة خلال إجازة عيد الأضحى
  • تحذير من موجة صيفية فائقة القوة لفيروس كورونا.. أقوى من اللقاحات
  • حياة كريمة تطلق قافلة طبية مجانية اليوم في الشرقية
  • وزير الصحة يكشف عن رفد المستشفيات الحكومية بأحدث الأجهزة والمعدات الطبية