شاهد المقال التالي من صحافة الصحافة العربية عن الرئيس الكيني الوضع في السودان يتطلب قيادة جديدة بشكل عاجل، الرئيس الكيني وليام روتو قال الرئيس الكيني وليم روتو، إن الوضع في السودان مقلق ويتطلب حوارا جريئا وشاملا حول السلام،بحسب ما نشر روسيا اليوم، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات الرئيس الكيني: الوضع في السودان يتطلب قيادة جديدة بشكل عاجل ، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

الرئيس الكيني: الوضع في السودان يتطلب قيادة جديدة...
الرئيس الكيني وليام روتو

قال الرئيس الكيني وليم روتو، إن الوضع في السودان مقلق ويتطلب حوارا جريئا وشاملا حول السلام.

وأضاف روتو خلال مؤتمر صحفي عقده أمس الاثنين، أن الهجمات العرقية في دارفور تتصاعد نحو ارتكاب إبادة جماعية في الإقليم السوداني. مشيرا إلى أن الوضع في السودان يتطلب بشكل عاجل قيادة جديدة تكون قادرة على إخراجه من الكارثة الإنسانية.

من جهته، دعا رئيس الوزراء الإثيوبي إلى إنشاء منطقة حظر طيران في الأجواء السودانية، ونزع المدفعية الثقيلة لمنع تفاقم الأزمة وتأثيرها على المنطقة.

وفي بيان لها، أشارت قوات الدعم السريع إلى أن "القرار داخل المؤسسة العسكرية مختطف وأن هناك مراكز متعددة لاتخاذ القرار تسعى لإطالة أمد الحرب وأفادت بأن مقاطعة الجيش للقمة الرباعية يأتي ضمن نهج النظام السابق".

وقال تحالف قوى الحرية والتغيير المجلس المركزي: "نأسف لغياب وفد القوات المسلحة عن اجتماعات اللجنة الرباعية بالإيغاد، ونأمل أن تتجاوز القوات المسلحة هذه الجوانب الشكلية".

ورفضت الحكومة السودانية وساطة الرئيس الكيني خلال قمة "إيغاد" في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، والتي حضرها ممثلين عن السعودية والاتحاد الإفريقي والولايات المتحدة الأمريكية.

ودعا البيان الختامي للآلية الرباعية لـ"إيغاد" طرفي النزاع في السودان لوقف إطلاق النار على الفور والاحتكام للحوار. وأشار إلى أنه "لا حل عسكريا في السودان"، داعيا "لسرعة فتح ممرات إنسانية آمنة لإيصال المساعدات لمستحقيها".

يذكر أن الاتحاد الإفريقي ومنظمة "إيغاد" للتنمية بشرق إفريقيا، يبذلان جهودا حثيثة للتوسط بحل الأزمة في السودان، لكن سبق لوزارة الخارجية السودانية أن رفضت التعامل مع المبادرة ما لم يتم إبعاد كينيا عن رئاسة اللجنة الرباعية.

المصدر: RT

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: عاجل موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس بشکل عاجل

إقرأ أيضاً:

التوازن على المحك: قيادة جديدة لكركوك بغياب الديمقراطي الكردستاني والتركمان

11 أغسطس، 2024

بغداد/المسلة:  في اجتماع حاسم عقد في العاصمة بغداد، تم انتخاب إبراهيم الحافظ رئيسًا لمجلس محافظة كركوك وريبوار طه محافظًا جديدًا للمحافظة.

وحضر الاجتماع أعضاء من الاتحاد الوطني الكردستاني، والعرب، بالإضافة إلى ممثل عن المسيحيين في مجلس محافظة كركوك، بينما شهدت الجلسة غيابًا ملحوظًا لكتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني وأعضاء الكتلة التركمانية، بالإضافة إلى تخلف ثلاثة من أعضاء الكتلة العربية عن الحضور.

ويأتي الاجتماع في ظل توترات سياسية كبيرة تعصف بمحافظة كركوك، التي تعد منطقة حساسة ومتعددة القوميات. وانتخاب رئيس جديد لمجلس المحافظة ومحافظ جديد يمثل خطوة مهمة في إعادة تشكيل السلطة المحلية بعد فترة من الجمود السياسي، ولكن غياب أطراف رئيسية مثل الحزب الديمقراطي الكردستاني والتركمان عن هذه الجلسة يثير العديد من التساؤلات حول مستقبل التوازن السياسي في كركوك.

والحزب الديمقراطي الكردستاني، كأحد أكبر الأحزاب الكردية في العراق، يمتلك نفوذًا كبيرًا في المنطقة، وغيابه عن هذا الاجتماع يشير إلى توتر سياسي قد يؤدي إلى تعقيد الأوضاع في كركوك. هذا الغياب يعكس عدم الرضا عن العملية السياسية التي جرت، وربما يشير إلى انعدام التوافق بين القوى السياسية المختلفة.

أما بالنسبة للتركمان، الذين يمثلون شريحة هامة من سكان كركوك، فإن غيابهم عن هذا التصويت يعكس قلقهم من التهميش وعدم إشراكهم بفعالية في القرارات الحاسمة التي تخص المحافظة، هذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة التوترات العرقية والسياسية في كركوك، خاصة في ظل تعقيدات التركيبة السكانية والسياسية في المنطقة.

و غياب هذه الأطراف الهامة قد يؤثر على استقرار كركوك ويزيد من التوترات السياسية والعرقية في المحافظة كما أن عدم مشاركة هذه القوى الرئيسية في عملية انتخاب القيادة المحلية يمكن أن يؤدي إلى فقدان الشرعية الشعبية للحكومة المحلية الجديدة، وقد يتسبب في حدوث انقسامات أعمق بين المكونات المختلفة في المحافظة.

في المستقبل القريب، من المتوقع أن تكون هناك تداعيات على مستوى التنسيق بين مختلف الأطراف السياسية في كركوك، خاصة إذا ما قررت الكتل الغائبة اتخاذ خطوات تصعيدية أو الاعتراض على القرارات التي تم اتخاذها. يمكن أن يؤدي ذلك إلى مزيد من الجمود السياسي وربما إلى تدخلات على مستوى أعلى من الحكومة المركزية لإعادة التوازن إلى المحافظة.

ويعد انتخاب رئيس مجلس محافظة كركوك ومحافظ جديد خطوة هامة في تشكيل مستقبل المحافظة، إلا أن غياب الحزب الديمقراطي الكردستاني والتركمان وبعض الأعضاء العرب يشكل تحديًا كبيرًا للاستقرار السياسي في كركوك.

المحافظة قد تواجه مرحلة من عدم الاستقرار إذا لم تُبذل جهود حثيثة لتوحيد الصفوف وإشراك جميع الأطراف في العملية السياسية لضمان توازن مستدام في الحكم المحلي.

وكان وزير العدل والقيادي في «الاتحاد الوطني الكردستاني»، خالد شواني  أعلن عن مبادرة لحل الأزمة تتلخص في صيغة «تدوير ثلاثي» لمنصب المحافظ بين مكوناتها، بحيث يحصل الكرد على سنتين، والعرب على سنة واحدة، ومثلها للمكون التركماني، وأكد أن هذه الصيغة «تحظى بدعم من بغداد».

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

مقالات مشابهة

  • صحيفة الراي الكويتية تبرز تحذير الرئيس السيسي من تدهور الوضع الإنساني بغزة
  • التوازن على المحك: قيادة جديدة لكركوك بغياب الديمقراطي الكردستاني والتركمان
  • بشكل مؤقت.. الكشف عن اسم المدير الفني الجديد للمنتخب الإنجليزي
  • هل يخفف التعديل الحكومي بكينيا من زخم المظاهرات؟
  • بوتين يؤكد إطلاعه على تفاصيل الوضع في مقاطعة كورسك الروسية
  • إقالة الحكومة لا تكفي.. المتظاهرون في كينيا يطالبون بإسقاط الرئيس
  • مدبولي: الوضع الاقتصادي مستقر والاحتياجات الاستراتيجية متوفرة بشكل كامل
  • ما تأثير أحداث سوريا؟.. قائد في حشد نينوى يفصل الوضع الأمني بالمحافظة - عاجل
  • واشنطن بوست: احتجاجات كينيا مستمرة ومؤثرة في القارة
  • الجزائر تدعو إلى وقف إطلاق نار إنساني في السودان