عواصم - رويترز
قال مسؤول عسكري أمريكي اليوم السبت إن سفينة حاويات تديرها شركة يسيطر عليها إسرائيلي تعرضت لهجوم بطائرة مسيرة يشتبه بأنها إيرانية في المحيط الهندي، مما تسبب في أضرار طفيفة للسفينة دون وقوع إصابات.

وأضاف المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته أن السفينة سي.إم.إيه سي.جي.إم سيمي، التي ترفع علم مالطا وأعيدت تسميتها حديثا ماييت، تعرضت لهجوم أمس الجمعة من طائرة مسيرة يبدو أنها إيرانية من طراز شاهد-136 في الجزء الشمالي الشرقي من المحيط الهندي.

وزودت إيران روسيا بطائرات شاهد-136 المسيرة الانتحارية لاستخدامها في الحرب على أوكرانيا. وتحمل هذه المسيرات رأسا حربيا صغيرا ينفجر عند الاصطدام.

ويأتي الحادث وسط تصاعد التوتر الأمني البحري بسبب الحرب بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس)، وفي أعقاب استيلاء الحوثيين اليمنيين المتحالفين مع إيران على سفينة شحن مرتبطة بإسرائيل في جنوب البحر الأحمر الأسبوع الماضي. ووصفت إسرائيل احتجاز السفينة بأنه "عمل إرهابي إيراني".

وقالت شركة إيسترن باسيفيك شيبنج (إي.بي.إس) التي تتخذ من سنغافورة مقرا وتستأجر ماييت إنها علمت باستهداف سفينة حاويات في حادث أمني محتمل أمس الجمعة.

وذكرت إي.بي.إس في بيان أرسل إلى رويترز "السفينة المعنية تبحر حاليا كما هو مخطط لها. جميع أفراد الطاقم بخير وبصحة جيدة".

ويسيطر على شركة إي.بي.إس الملياردير الإسرائيلي عيدان عوفر، وتعرضت سفنها في السابق لهجمات مماثلة.

ولم يصدر تعليق بعد من مسؤولين إيرانيين ولا إسرائيليين.

وألقت الولايات المتحدة باللوم على إيران في هجمات لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عنها على عدة سفن في المنطقة خلال السنوات القليلة الماضية. ونفت طهران ضلوعها في الهجمات.

وفي حادث منفصل، قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية اليوم السبت إن سفينة تلقت أمرا بتغيير مسارها في البحر الأحمر من كيان يصف نفسه بأنه ممثل للسلطات اليمنية.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

تداول 26 الف طن بضائع بموانئ البحر الأحمر وتصدير 10 الاف طن مواد غذائية عبر ميناء بورتوفيق

أعلن المركز الإعلامي لهيئة موانئ البحر الاحمر أن إجمالي عدد السفن الموجودة على أرصفة موانئ الهيئة 9 سفن وتم تداول 26000 طن بضائع عامة ومتنوعة، 923 شاحنة و305 سيارة حيث شملت حركة الواردات 7000  طن بضائع، 499 شاحنة و282 سيارة فيما شملت حركة الصادرات 19000 طن بضائع، 424 شاحنة و23 سيارة.


حيث يستعد ميناء سفاجا اليوم لاستقبال السفينتين FUTUR ID وبوسيدون اكسبريس بينما تغادر العبارة امل، فيما استقبل الميناء بالامس ثلاث سفن وهي  الرياض، امل وALCUDIA EXPRESS وغادرت السفينة بوسيدون اكسبريس  ، كما تم تداول 3865 طن بضائع و360 شاحنة بميناء نويبع من خلال رحلات مكوكية (وصول وسفر) للاربع سفن وهي كوين نفرتيتى، بريدج، آور وآيلة. كما يستعد ميناء بورتوفيق اليوم لمغادرة السفينة MILAGRO علي متنها 10000 طن مواد غذائية تصدير إلى السودان.

وسجلت مواني الهيئة وصول وسفر 3778 راكب بموانيها،الاربعاء 3 يوليو 2024

مقالات مشابهة

  • وكالة تكشف عن غرق ناقلة "لافانت" قبالة سواحل اليمن
  • بعد تعرضها لضربة صاروخية .. غرق السفينة ’’لافانت’’ في المحيط الهندي
  • تداول 26 الف طن بضائع بموانئ البحر الأحمر وتصدير 10 الاف طن مواد غذائية عبر ميناء بورتوفيق
  • تداول 26 ألف طن بضائع عامة ومتنوعة بموانئ البحر الأحمر
  • واشنطن تتحدث عن اصطياد هدفاً حوثياً
  • استهداف عدد من السفن مرتبطة بإسرائيل في 4 بحار
  • استهداف عدد من السفن مرتبطة بإسرائيل
  • الحوثي: استهدفنا 4 سفن تابعة لأمريكا وبريطانيا وإسرائيل
  • الحوثيون يُعلنون استهداف أربع سفن تابعة لأمريكا وبريطانيا وإسرائيل
  • لحظة استهداف سفينة "ترانسورلد نافيجيتور" في البحر الأحمر