بوابة الفجر:
2024-07-11@17:51:13 GMT

هل شهدت هدنة غزة خروقات؟.. وقائع وتصريحات هامة

تاريخ النشر: 25th, November 2023 GMT

هدنة غزة تعد من الموضوعات التي شغلت الرأي العام العربي والإسلامي وذلك بسبب أهميتها في عودة الاستقرار للأراضي الفلسطينية المحتلة بعد الأحداث التي شهدتها جراء الاشتباكات بين إسرائيل وحماس.

 

هل شهدت هدنة غزة خروقات؟

هل شهدت هدنة غزة خروقات؟.. سؤال طرح على الساحة العربية خلال الساعات الحالية وذلك لمعرفة ما تم من أحداث على أرض غزة ومعرفة ماذا إذا كان هناك خروقات للهدنة من عدمه.

 

غزة خروقات هدنة غزة

أول خروقات هدنة غزة عندما ارتقيا فلسطينيين شهيدين، وأصيب 20 آخرون إثر إطلاق جيش الاحتلال الإسرائيلى، النار، على عدد من النازحين جنوب مدينة غزة.
 

وفي هذا الشأن، كشف مدير الاستقبال والطوارئ في مستشفى شهداء الأقصى، محمد ريان، أن عددًا من النازحين لجنوب القطاع اقتربوا من الممر الآمن لجيش الاحتلال من ناحية جنوب القطاع، وأن الجيش الإسرائيلى أطلق النار عليهم بشكل مباشر، ما أدى لمقتل 2 وإصابة آخرين.


وثاني خروقات هدنة غزة كانت عندما أفاد شهود عيان بأن 7 فلسطينيين على الأقل أصيبوا جراء استهداف الاحتلال فلسطينيين في منطقة وادى غزة، خلال محاولتهم العودة إلى منازلهم في شمال قطاع غزة، فيما أفاد شهود أُخر بأن بعض طائرات الاحتلال حلقت فوق جنوب قطاع غزة رغم الهدنة القصيرة.


وثالث خروقات هدنة غزة كشفها مراسلون لشبكة سى إن إن الأمريكية عندما أكدوا أن وابلًا من نيران المدفعية الإسرائيلية وصفارات الإنذار التحذيرية من الصواريخ، دوّت في الدقائق التي تلت دخول الهدنة حيّز التنفيذ، ولفتوا إلى أنهم سمعوا ما بدا وكأنه إطلاق نار من أسلحة صغيرة داخل غزة بعد حوالى 20 دقيقة.

غزة تحذير من خروقات هدنة غزة

وقال طاهر النونو مستشار رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إنّ هناك صورتين متعاكستين ظهرتا منذ بدء سريان الهدنة الإنسانية، والصورة الأولى هي صورة البسمة التي رُسمت على شفاه الأسيرات والأسرى الذين جرى إطلاق سراحهم، بفضل الجهود المصرية والقطرية، بجانب إدخال كم جيد من المساعدات.


وأشار مستشار رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إلى أن المشهد الثاني يتمثل في العديد من الخروقات التي يرتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي إزاء الهدنة، موضحا أن الاحتلال ارتكب عمليات إطلاق النار في أكثر من موقع، كما جرى أمس شمالي غزة ما أدّى إلى استشهاد شخصين.
 

في حين، قال ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، إنّ اليوم الأول للهدنة الإنسانية في غزة مرّ دون أن يشهد أي خروقات تقريبا.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع قناة القاهرة الإخبارية، اليوم السبت، أن أيا من طرفي الهدنة لم يبلغ الوسطاء (مصر وقطر والولايات المتحدة) بأن هناك ثمة خروقات.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: هدنة غزة اتفاق هدنة غزة جيش الاحتلال إسرائيل وحماس

إقرأ أيضاً:

هيئة البث الإسرائيلية: إطلاق نحو 30 صاروخاً من لبنان على منطقة الجولان

أفادت هيئة البث الإسرائيلية بأن الجيش الإسرائيلي أكد إطلاق نحو 30 صاروخاً من لبنان باتجاه منطقة الجولان، حيث سقطت جميعها في مناطق غير مأهولة.

وأوضح الجيش في بيان له أن الصواريخ لم تسفر عن وقوع إصابات أو أضرار مادية.

وأشار البيان إلى أن الجيش الإسرائيلي يتابع الوضع عن كثب ويجري تحقيقات لتحديد الجهة المسؤولة عن إطلاق الصواريخ، مؤكداً أنه على أهبة الاستعداد للرد على أي تهديد يمس أمن وسلامة المستوطنين.
 

القسام: استهدفنا 3 دبابات ميركافا بعبوتي شواظ وقذيفة الياسين 105 في حي تل الهوى
 

أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، أنها استهدفت ثلاث دبابات ميركافا إسرائيلية في حي تل الهوى جنوب مدينة غزة باستخدام عبوتي شواظ وقذيفة الياسين 105. وأكدت الكتائب في بيانها أن الهجوم جاء رداً على الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة.
 

وأشارت كتائب القسام إلى أن الهجوم أسفر عن إصابات مباشرة في الدبابات المستهدفة، مؤكدة عزمها على مواصلة المقاومة والتصدي لأي عمليات عسكرية إسرائيلية ضد القطاع.
 

وزير الخارجية الأمريكي: دفعة من طائرات إف-16 في طريقها الآن إلى أوكرانيا قادمة من الدنمارك
 

أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكن أن دفعة من طائرات إف-16 المقاتلة في طريقها الآن إلى أوكرانيا، قادمة من الدنمارك

وأوضح بلينكن في تصريحاته أن هذه الخطوة تأتي في إطار دعم الولايات المتحدة وحلفائها الأوروبيين لأوكرانيا في مواجهة الحرب مع روسيا.

وأشار بلينكن إلى أن هذه الطائرات ستعزز قدرات القوات الجوية الأوكرانية وتساعدها في الدفاع عن سيادتها وأمنها ضد الهجمات الروسية المتزايدة ، كما أكد التزام الولايات المتحدة بمواصلة تقديم الدعم العسكري والإنساني لأوكرانيا في هذه الأوقات الصعبة من ظروف الحرب التى يعيشها الشعب الاوكراني .

وأضاف الوزير الأمريكي أن هذه الدفعة من الطائرات تأتي ضمن سلسلة من المساعدات العسكرية التي تقدمها الدول الحليفة لدعم أوكرانيا فى حربها وتعزيز قدرتها على التصدي للتحديات والحفاظ على ارضها.
 

رئاسة الوزراء الإسرائيلية: نتنياهو يوكد للمبعوث الامريكى بالحفاظ على الخطوط الحمراء

 

أعلنت رئاسة الوزراء الإسرائيلية أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أكد للمبعوث الأمريكي بريت ماكغورك التزامه باتفاق التهدئة المحتمل في المنطقة، بشرط الحفاظ على الخطوط الحمراء التي وضعتها إسرائيل. وجاء هذا التأكيد خلال لقاء جمع نتنياهو بماكغورك لمناقشة التطورات الأخيرة والجهود المبذولة لتحقيق الاستقرار والتهدئة.


وأوضحت رئاسة الوزراء في بيانها أن نتنياهو شدد على ضرورة أن يشمل أي اتفاق للتهدئة ضمانات واضحة لوقف الهجمات ضد إسرائيل، وتأمين الحدود ومنع التهريب وتعزيز الإجراءات الأمنية. كما أكد على أهمية التعاون الدولي لدعم هذه الجهود وتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

وأشار البيان إلى أن اللقاء بين نتنياهو وماكغورك يأتي في إطار الجهود الدبلوماسية المستمرة لتهدئة الأوضاع وضمان حماية المواطنين الإسرائيليين من التهديدات الأمنية.


حماس: ما تعرض له أسرانا في سجون الاحتلال يفوق بأضعاف الوحشية التي واجهها المعتقلون في غوانتانامو وأبو غريب


أصدرت حركة حماس بياناً شديد اللهجة، أكدت فيه أن ما يتعرض له الأسرى الفلسطينيون في سجون الاحتلال الإسرائيلي يفوق بأضعاف الوحشية التي واجهها المعتقلون في غوانتانامو وسجن أبو غريب. وأشارت الحركة إلى أن الشهادات المروعة للمعتقلين المفرج عنهم تكشف عن حجم الانتهاكات الخطيرة والجرائم التي تُرتكب في السجون الإسرائيلية.

وقالت حماس في بيانها إن هذه الشهادات تؤكد تعرض الأسرى للتعذيب الجسدي والنفسي، وسوء المعاملة بشكل ممنهج، في انتهاك صارخ للقوانين الدولية وحقوق الإنسان. ودعت الحركة المنظمات الحقوقية الدولية إلى التدخل العاجل للتحقيق في هذه الانتهاكات ومحاسبة المسؤولين عنها.


كما شددت حماس على ضرورة تكثيف الجهود الدولية للضغط على الاحتلال من أجل تحسين ظروف الأسرى وتأمين حقوقهم الأساسية، مجددةً التزامها بمواصلة العمل من أجل تحرير جميع الأسرى الفلسطينيين من سجون الاحتلال.

مقالات مشابهة

  • مستشار الأمن القومي الأمريكي: متفاؤلون باحتمالية التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار في غزة
  • هيئة البث الإسرائيلية: إطلاق نحو 30 صاروخاً من لبنان على منطقة الجولان
  • أخبار غزة.. «الاحتلال الإسرائيلي» يواصل ارتكاب المجازر وملاحقة النازحين
  • وفد إسرائيلي يصل الدوحة عقب محادثات القاهرة بشأن الهدنة في غزة
  • أستاذ علوم سياسية: الوضع الداخلي لإسرائيل يشير لقبول الهدنة وحكومة نتنياهو تتمسك بالحرب
  • مصدر: مصدر أكدت مواقفها حول وقف إطلاق النار بغزة وتسهيل إدخال المساعدات الإنسانية
  • «الاحتلال الإسرائيلي» يعلن إصابة 11 جنديا خلال 24 ساعة
  • استمرار مفاوضات الهدنة.. والسيسي يبحث الصفقة مع رئيس الـCIA
  • خلال 24 ساعة.. ضبط تشكيل عصابي حاول سرقة عقار تحت الإنشاء ببدر
  • حماس: العمليات الإسرائيلية بمدينة غزة قد يكون لها تداعيات كارثية على محادثات الهدنة