وكالة الصحافة المستقلة:
2024-10-02@01:00:30 GMT

أنكسار أكبر جبل جليدي في العالم

تاريخ النشر: 25th, November 2023 GMT

نوفمبر 25, 2023آخر تحديث: نوفمبر 25, 2023

المستقلة/- قال علماء يوم الجمعة إن أكبر جبل جليدي في العالم يتحرك للمرة الأولى منذ أكثر من ثلاثة عقود. يبلغ حجم الجبل الجليدي في القطب الجنوبي المسمى A23a، الذي تبلغ مساحته حوالي 4000 كيلومتر مربع (1500 ميل مربع)، ثلاثة أضعاف حجم مدينة نيويورك تقريبًا.

منذ انفصال الجرف الجليدي فيلتشنر رون في غرب القارة القطبية الجنوبية في عام 1986، تقطعت السبل بالجبل الجليدي الذي كان يستضيف في السابق محطة أبحاث سوفيتية إلى حد كبير بعد أن أصبحت قاعدته عالقة في قاع بحر ويدل.

كشفت صور الأقمار الصناعية الحديثة أن الجبل، الذي يزن ما يقرب من تريليون طن متري، ينجرف الآن بسرعة متجاوزًا الطرف الشمالي لشبه جزيرة القارة القطبية الجنوبية، بمساعدة الرياح و التيارات القوية.

و قال أوليفر مارش، عالم الجليد في هيئة المسح البريطاني للقارة القطبية الجنوبية، إنه من النادر رؤية جبل جليدي بهذا الحجم يتحرك، لذا سيراقب العلماء مساره عن كثب.

و مع اكتسابه المزيد من القوة، من المرجح أن يتم إطلاق الجبل الضخم في التيار المحيط بالقطب الجنوبي. سيؤدي هذا إلى توجيهها نحو المحيط الجنوبي على طريق يُعرف باسم “زقاق الجليد الجليدي” حيث يمكن العثور على كائنات أخرى من نوعها تتمايل في المياه المظلمة.

قال مارش: “بمرور الوقت، من المحتمل أن يكون قد أصبح ضعيفًا قليلاً و حصل على القليل من الطفو الإضافي الذي سمح له بالارتفاع عن قاع المحيط و الدفع بفعل تيارات المحيط”. يعد A23a أيضًا من بين أقدم الجبال الجليدية في العالم.

من الممكن أن يتم تأريض A23a مرة أخرى في جزيرة جورجيا الجنوبية. وهذا من شأنه أن يشكل مشكلة للحياة البرية في القارة القطبية الجنوبية. تتكاثر الملايين من الفقمات و طيور البطريق و الطيور البحرية في الجزيرة و تتغذى في المياه المحيطة. يمكن لـ A23a قطع هذا الوصول.

و في عام 2020، أثار جبل جليدي عملاق آخر، A68، مخاوف من اصطدامه بجورجيا الجنوبية، مما أدى إلى سحق الحياة البحرية في قاع البحر و قطع الوصول إلى الغذاء. تم تجنب مثل هذه الكارثة في النهاية عندما انقسم الجبل الجليدي إلى قطع أصغر و هي نهاية محتملة لـ A23a أيضًا.

لكن مارش قال: “إن جبلًا جليديًا بهذا الحجم لديه القدرة على البقاء لفترة طويلة في المحيط الجنوبي، على الرغم من أنه أكثر دفئًا، و يمكن أن يشق طريقه شمالًا نحو جنوب إفريقيا حيث يمكن أن يعطل الشحن”.

المصدر:https://www.usnews.com/news/top-news/articles/2023-11-24/worlds-largest-iceberg-breaks-free-heads-toward-southern-ocean

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: القطبیة الجنوبیة جبل جلیدی جلیدی فی

إقرأ أيضاً:

إصابة 10 أشخاص إثر تعرض قارب صيد فيتنامي لهجوم في بحر الصين الجنوبي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أفادت وسائل إعلام فيتنامية، اليوم /الاثنين/، بأن قارب صيد فيتنامي تعرض لهجوم في بحر الصين الجنوبي بالقرب من جزر "باراسيل" المتنازع عليها؛ ما أدى إلى إصابة 10 أشخاص من أفراد طاقم القارب.


وذكرت شبكة (إيه بي سي نيوز) الأمريكية نقلا عن مسؤول محلي بمقاطعة "كوانج نجاي" الفيتنامية أن القارب الفيتنامي بعث إشارات بالراديو للإبلاغ عن الهجوم، الذي أسفر عن إصابة ثلاثة صيادين بكسور في الأطراف، إلى جانب إصابة سبعة أخرين بإصابات أخرى، فيما يجري حرس الحدود الفيتنامي تحقيقا في الحادث الذي لم يتضح بعد من نفذه.
جدير بالذكر أن "جزر باراسيل" تقع على بعد حوالي 400 كيلومتر عن الساحل الشرقي لفيتنام، وتبعد نفس المسافة عن جنوب شرق مقاطعة "هاينان" الصينية.. وتسيطر الصين على الجزر منذ عام 1974، بينما تطالب بها فيتنام وتايوان.. ويُعتقد أن بحر الصين الجنوبي يضم احتياطيات كبيرة من النفط والغاز، وكان مصدرا لنزاع بين عدد من دول المنطقة.

مقالات مشابهة

  • الرياض تستضيف أكبر تجمع في ( COP16).. السعودية تقود مبادرات مواجهة الجفاف في العالم
  • اكتشاف غامض حير العلماء من 230 مليون سنة في المحيط الهادئ
  • العثور على هيكل غامض في قاع المحيط الهادئ (تفاصيل)
  • العراق خامس أكبر مورد للنفط الى كوريا الجنوبية في شهر
  • نفاد تذاكر مباراة النشامى وكوريا الجنوبية
  • قصف مدفعي إسرائيلي يستهدف قضاء مرجعيون بالقطاع الشرقي من الجنوبي اللبناني
  • إصابة 10 أشخاص إثر تعرض قارب صيد فيتنامي لهجوم في بحر الصين الجنوبي
  • كيف اكتشفت خيول الإسكندر الأكبر ثاني أكبر منجم للملح في العالم؟
  • لص ياباني ينفذ أكبر سرقة في العالم دون استخدام سلاح
  • مكون الحراك الجنوبي يعزي في استشهاد سماحة السيد حسن نصر الله