موقع 24:
2024-07-04@03:08:54 GMT

هاني نجم.. شهاب يتألق بعد تتويجه بجائزة "نوابغ العرب"

تاريخ النشر: 25th, November 2023 GMT

هاني نجم.. شهاب يتألق بعد تتويجه بجائزة 'نوابغ العرب'

‍‍‍‍‍‍

فاز الدكتور السعودي هاني نجم، بلقب مبادرة "نوابغ العرب"، في دورتها الأولى في 2023 عن فئة الطب، وذلك تقديراً لمساهماته البارزة في جراحة القلب، وابتكاراته الجراحية في علاج أمراض القلب الخُلقية، ضمن المشروع الرائد الذي أطلقه نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد في 2022 "نوابغ العرب" أكبر حراك عربي للإشراف على المتميزين من أصحاب المواهب الاستثنائية.

وأعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم،  اليوم السبت  اسم الفائز الأول  بجائزة "نوابغ العرب" في الطب، في تغريدة عبر إكس، قال فيها: "أطلقنا قبل عام مبادرة (نوابغ العرب) بهدف تكريم العلماء العرب.. والاحتفاء بالعقول العربية.. وتحفيز المبدعين العرب في قطاعات كالطب والهندسة والاقتصاد والأدب والفنون وغيرها.. فكما يحتفى العالم بالعلماء في جائزة نوبل نحتفي بالعلماء العرب في هذه الجائزة لتكون نوبل العرب".

وأضاف "اليوم نعلن أول الفائزين في جائزة نوابغ العرب في مجال الطب وهو الدكتور هاني نجم من المملكة العربية السعودية رئيس قسم جراحة القلب للأطفال والبالغين بمستشفى كليفلاند كلينك بالولايات المتحدة، والذي تخصص في الجراحة القلبية للأطفال والكبار واستحدث ممارسات جراحية مبتكرة واستثنائية عبر 10 آلاف عملية قلب أجراها".

أطلقنا قبل عام مبادرة "نوابغ العرب" .. بهدف تكريم العلماء العرب .. والاحتفاء بالعقول العربية .. وتحفيز المبدعين العرب .. في قطاعات كالطب والهندسة والاقتصاد والأدب والفنون وغيرها .. فكما يحتفى العالم بالعلماء في جائزة نوبل نحتفي بالعلماء العرب في هذه الجائزة .. لتكون نوبل العرب..… pic.twitter.com/nLWjponqXz

— HH Sheikh Mohammed (@HHShkMohd) November 25, 2023 نجم النوابغ

ولد الدكتور هاني نجم، وتعلّم في الرياض العاصمة السعودية، وتميّز في دراسته المدرسية والجامعية حتى تخرج في كلية الطب بجامعة الملك سعود في 1985، وسافر إلى الخارج ليتدرب ويتخصص في جراحة القلب، والصدر، وجراحة القلب الخلقية للأطفال.

وتولى نجم منصب رئيس جمعية القلب السعودية بين 2008 و2011، وشغل منصب نائب رئيس الجمعية ذاتها.

وشغل نج عدة مناصب في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية لوزارة الحرس الوطني السعودي في الرياض، بينها نائب رئيس مجلس الإدارة، ورئيس قسم جراحة القلب، ومستشار جراحة قلب للأطفال والبالغين.


وطوّر على مدى 17 عاماً مركز القلب للأطفال في مركز الملك عبدالعزيز الطبي في الرياض، وكان رائداً في جراحات القلب المعقدة للمرضى في المملكة  بدل السفر للخارج للعلاج، وكان من أوائل الذين نجحوا في عمليات زرع قلب صناعي في المملكة.

ويرأس نجم  اليوم قسم جراحة قلب الأطفال والبالغين في كليفلاند كلينك، في أوهايو بالولايات المتحدة الأمريكية.

وساهم الدكتور هاني نجم في تطوير صمام قلب يمكنه النمو داخل جسم الإنسان، خاصة الأطفال، لتجنيبهم العمليات المتكررة.

كما ساهم  في ابتكار عمليات لعلاج تشوهات قلب خلقية معقدة، لتجنب وضعهم في مسار البطين الأحادي.

وأجرى الدكتور هاني نجم أكثر من 10 آلاف عملية قلب للكبار والأطفال، ووضع ممارسات مبتكرة في جراحة القلب، ومنها مشاركته في عملية جراحية دقيقة لاستئصال ورم سرطاني من قلب جنين لم يتجاوز عمره 26 أسبوعاً.

وانضم إلى مستشفى كليفلاند كلينك 2016 رئيساً لمعهد جراحة القلب للأطفال وجراحة القلب الخلقية وهو عضو في العديد من المنظمات المهنية الوطنية والدولية، مثل جمعية القلب الخليجية، ومجلس أمناء الكلية الأمريكية لأمراض القلب، والجمعية الأوروبية لجراحة القلب والصدر.


وإلى جانب مساهماته الجراحية، يضطلع نجم بدور أكاديمي متميز، إذ يحاضر  في جامعات سعودية وأمريكية مرموقة وهو اليوم أستاذ مشارك في تخصص الجراحة في كلية ليرنر للطب في كليفلاند الأمريكية، وأستاذ مشارك في جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية في السعودية، إلى جانب تعاونه في مشاريع بحثية متعددة

وتحدث الدكتور نجم  أو شارك في أكثر من 400 لقاء علمي وطبي وبحثي على مدى مسيرته المهنية، لنشر خبراته ومعارفه لفائدة المجتمع الطبي العالمي.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الإمارات الدکتور هانی نجم نوابغ العرب جراحة القلب قلب للأطفال العرب فی

إقرأ أيضاً:

برامج تثقيفية للأطفال من أوقاف الدقهلية (صور)

نظمت مديرية  الأوقاف على مستوى إداراتها بمحافظة الدقهلية، ندوات تثقيفية لتحصين النشء من الأفكار الهدامة وعرض القيم النبيلة في نفوسهم ليكونوا يد التعمير للمستقبل.

 

وذلك  تحت رعاية  الدكتور محمد مختار جمعة ومتابعة الدكتور صفوت نظير وكيل وزارة الأوقاف بالدقهلية.


حيث أقيم اليوم البرنامج التثقيفي للأطفال في جميع الإدارات والذي يهدف إلى  تحصين النشء من الأفكار الهدامة وعرض القيم النبيلة في نفوسهم ليكونوا يد التعمير للمستقبل


وكانت مديرية أوقاف الدقهلية  بمسجد الصديق في المنصورة، عقدت  ندوة بعنوان "الشباب أمل الأمة ومستقبلها".

 

وذلك بحضور الدكتور صفوت نظير وكيل وزارة الأوقاف بالدقهلية، والدكتور حسين الشربيني أستاذ مساعد التفسير وعلوم القرآن بكلية أصول، والدكتور علي محمود البطة  رئيس قسم العقيدة والفلسفة بكلية أصول الدين بالمنصورة
                         

ويأتى ذلك في إطار حرص وزارة الأوقاف على غرس القيم الدينية والأخلاقية والوطنية بين الأطفال، وإيمانًا منها بأهمية بناء وعي الطفل بناء صحيحًا، واستمرارًا لجهود الوزارة في الاهتمام بالنشء.


وكانت انطلقت فعاليات البرنامج الصيفي التثقيفي للطفل بمسجد (النصر)  بمدينة المنصورة  محافظة الدقهلية، وذلك بحضورالدكتور هيثم  الشيخ نائب محافظ الدقهلية، واللواء أيمن الشريف  سكرتير عام محافظة الدقهلية، والدكتور سيف رجب قزامل  أستاذ الفقه المقارن المتفرغ، والعميد السابق لكلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر، والدكتور جهاد الأشقر أستاذ الفقه العام بجامعة الأزهر.

برامج تثقيفية 1000280899 1000280896 1000280890 1000280893 1000280914 1000280908 1000280902 1000280905

مقالات مشابهة

  • من هو هاني سويلم وزير الري للمرة الثانية؟
  • في قصر بغداد.. رئيس الجمهورية يهنئ المسعودي بالفوز بجائزة لبيتم
  • لاعب ناديي النور والاتفاق السابق يجري جراحة ناجحة بمستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالخبر
  • من هو الدكتور هاني سويلم وزير الري؟.. عضو الفريق المفاوض لسد النهضة
  • جامعة جنوب الوادي تُطلق المدرسة الرقمية للأطفال خلال أيام
  • جمعية مهندسي البترول بجامعة الإسكندرية تفوز بجائزة التميز
  • برامج تثقيفية للأطفال من أوقاف الدقهلية (صور)
  • «جراحة نادرة».. استئصال طحال وجزء من البنكرياس لسيدة بمركز أبحاث كفر الشيخ
  • جراحة القلب والصدر بجامعة القناة يُنقذ حياة مريض بعملية جراحية دقيقة
  • تنسيق الجامعات 2024.. معلومات مهمة حول كلية الطب وأقسامها