لجريدة عمان:
2024-07-02@04:00:20 GMT

الإثارة والتنافس شعار سباق تحدي عرضة الخيل ببدية

تاريخ النشر: 25th, November 2023 GMT

الإثارة والتنافس شعار سباق تحدي عرضة الخيل ببدية

فاز الفرس أولد فاشن لمالكه حمد بن شطيط الرحبي من ولاية إبراء بالمركز الأول في سباق الخيول المهجنة الأصيلة على مستوى الولايات، بحصوله على أفضل توقيت في سباق التحدي والإثارة للخيول العربية الأصيلة والخيول المهجنة الأصيلة، الذي اختتمت فعالياته بمركاض "المنترب" بولاية بدية بمحافظة شمال الشرقية، وذلك بتنظيم لجنة سباقات العرضة بنادي بدية للفروسية ضمن الأنشطة التراثية والرياضية المقامة حاليا تزامنا مع بدء الأنشطة السياحية برمال بدية الذهبية بمشاركة عدد كبير من الفرسان من مختلف المحافظات المهتمين بالرياضات التقليدية للفروسية.

وأقيمت هذه الفعالية الرياضية والتراثية بمشاركة 56 فارسا من مختلف محافظات سلطنة عمان، ضمن جهود متواصلة لتفعيل رياضة الفروسية وتشجيع ملاك الخيل من المحافظات المختلفة بإحياء الرياضات التقليدية الأصيلة، واشتملت الفعالية على 14 شوطا من بينها شوطان للخيول العربية من أبناء الولاية، وشوطان للخيول المؤصلة وهي مخصصة لأبناء الولاية، وستة أشواط مفتوحة للخيول العربية الأصيلة، وأربعة أشواط للخيول المؤصلة مفتوحة لجميع الفرسان من المحافظات والولايات.

نتائج الأشواط

وأسفرت نتائج المسابقة عن فوز (فتون) لمالكه شهاب بن حمد بن مسعود الحجري من ولاية بدية بالمركز الأول عن فئة الخيل العربي الأصيل على مستوى الولاية، بعد أن حقق الفوز في زمن 19 ثانية و876 جزءا من الثانية، فيما جاء في المركز الثاني (المعني) لمالكه خليفة بن حمدان الحجري من ولاية بدية بزمن 21 ثانية و120 جزءا من الثانية، وفاز بالشوط العربي المفتوح (مواطي الروس) لمالكه نواف بن عبدالله البلوشي من ولاية القابل، حيث نال المركز الأول بزمن وقدره 20 ثانية و289 جزءا من الثانية، فيما حقق المركز الثاني (مفنود) لمالكه زيد بن سلطان السنيدي من ولاية جعلان بني بوعلي بزمن 20 ثانية و303 أجزاء من الثانية، وجاء في المركز الثالث ( نبع) لمالكه أمين بن حمد البلوشي من ولاية بدية بزمن 20 ثانية 402 جزء من الثانية.

وفي فئة الخيول المهجنة الأصيلة على مستوى ولاية بدية، فاز بالمركز الأول (كرايكي) لمالكه شهاب بن حمد الحجري وقطع المسافة بزمن 18ثانية و810 ثوان، فيما حل ثانيا (غازي) لمالكه مهند بن سليمان الحجري بزمن 18 ثانية 840 جزءا من الثانية، بينما في فئة الخيول المهجنة الأصيلة على مستوى الولايات فاز (أولد فاشن) لمالكه حمد بن شطيط الرحبي من ولاية إبراء بالمركز الأول محرزا أفضل توقيت في السباق، فيما حل في المركز الثاني (سبلت روك) لمالكه خميس بن فايل العريمي من ولاية جعلان بني بوعلي بزمن 18 ثانية و374 جزءا من الثانية، وجاء في المركز الثالث (سبلايم) لمالكه سالم بن محمد البلوشي من ولاية القابل بزمن 18 ثانية و832 جزءا من الثانية.

إثراء الجانب السياحي

وعبّر محمد بن ناصر المسكري رئيس فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة شمال الشرقية راعي المناسبة عن ارتياحه بنجاح هذا السباق وقال: سعدنا بحضور سباق التحدي والإثارة لعرضة الخيل الذي أقيم بتنظيم رائع وبحضور كبير من عشاق الرياضات التقليدية من المواطنين والمقيمين والسياح الأجانب، وما رأيناه من منافسات قوية بين الفرسان يثلج الصدر، فالمنافسة قوية والتفاعل كبير، وجاءت المناسبة متزامنة مع غمرة احتفالات سلطنة عمان بالعيد الوطني المجيد، وكذلك مع ذروة الموسم السياحي ببدية ومختلف الولايات بالمحافظة، وبلا شك تسهم هذه الأنشطة في إثراء الجانب السياحي والاقتصادي، مما يعود على الولاية بعائد اقتصادي لشباب الوطن ممن يعملون في المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وتفعيل المخيمات السياحية برمال بدية الذهبية.

سباق النخبة

بينما قال خالد بن حمد الحجري رئيس مجلس إدارة نادي بدية للفروسية، إن فكرة تنظيم هذا النوع من سباقات التحدي والإثارة لعرضة الخيل جاءت كبادرة أولى في ميادين سلطنة عمان ونهدف منها بث روح الحماس والتشجيع لملاك الخيل بمختلف فئاته للمشاركة في إبراز مواهبهم في هذه الرياضة التي تحظى بجمهور واسع من المحبين، والحمد لله كان النجاح حليف اللجنة المشرفة على التنظيم ومن خلال النتائج تمكنت 28 فرسا وخيلا من التأهل للتصفيات للمشاركة في السباق القادم في شهر يناير المقبل، ونتوقع أن تبدأ الاستعدادات خلال الفترة المقبلة من أجل ظهور الملاك بمستوى مشرف وتحقيق نتائج تسعد جمهور هذه الرياضة من مختلف المحافظات.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: المهجنة الأصیلة بالمرکز الأول المرکز الأول على مستوى فی المرکز من ولایة حمد بن بن حمد

إقرأ أيضاً:

القلق وداء باركنسون.. ما العلاقة؟

أظهرت دراسة جديدة أن الأشخاص المصابين بالقلق، الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاما، ربما يكونوا أكثر عرضة للإصابة بمرض باركنسون بمقدار الضعف مقارنة بنظرائهم الذين لا يشتكون من القلق.

وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية أن الدراسة، التي نشرت بالمجلة البريطانية للممارسة العامة، نظرت في بيانات الرعاية الأولية بالمملكة المتحدة. 

وقارن الباحثون مجموعة مكونة من 109,435 شخصا يبلغون من العمر 50 عاما فما فوق، وتم تشخيص إصابتهم بأول نوبة من القلق بين عامي 2008 و2018، مع مجموعة أخرى مكونة من 987,691 شخصا لا يعانون من القلق.

وقال الباحثون إن 331 مريضا تم تشخيصهم بالقلق أصيبوا بمرض باركنسون على مدار العقد، إذ تظهر النتائج أن معاناتهم من باركسون بدأت عقب قرابة 5 سنوات من تشخيصهم بنوبة القلق الأولى.

وبعد التعديل حسب العمر وعوامل نمط الحياة والأمراض العقلية وعوامل أخرى، ظل الأشخاص الذين يعانون من القلق أكثر عرضة للإصابة بمرض باركنسون بمقدار الضعف مقارنة بأولئك الذين لم يتم تشخيصهم بالقلق.

وداء باركنسون اضطراب يؤثر على الجهاز العصبي وأجزاء الجسم التي تسيطر عليها الأعصاب، إذ تبدأ الأعراض ببطء قبل أن يتفاقم تدريجيا، بحسب "مايو كلينك".

نتائج أولية.. علاج تجريبي يعطي آمالا واعدة لمرضى باركنسون قالت شركة باير الألمانية لصناعة العقاقير، الأربعاء، إن الاختبارات الأولية على البشر أظهرت أن العلاج التجريبي بالخلايا الجذعية لمرض باركنسون (الشلل الرعاشي) استطاع المرضى تحمله جيدا مضيفة أن الخلايا المزروعة بقيت حية في أدمغتهم.

ومن بين أعراض باركنسون، الرعاش الذي يبدأ بشكل غير ملاحظ في يد واحدة فقط، فيما قد يسبب الاضطراب أيضا تيبسا وبطئا في الحركة.

ووفقا للمعهد الأميركي للاضطرابات العصبية والسكتة الدماغية، فإن مرض باركنسون ثاني أكثر الاضطرابات العصبية شيوعا في الولايات المتحدة ويؤثر على ما يصل إلى مليون أميركي، على الرغم من اختلاف الأعداد، وشيوع التشخيص الخاطئ.

وفي الدراسة الجديدة، وجد الباحثون أن عوامل أخرى ارتبطت بتطور مرض باركنسون، بما في ذلك أن أولئك الذين يعانون من الاكتئاب أو اضطرابات النوم أو التعب أو الضعف الإدراكي أو انخفاض ضغط الدم أو الرعاش أو الصلابة أو ضعف التوازن أو الإمساك كانوا أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة. 

وكان أولئك الذين يعانون من الدوخة وآلام الكتف ومشاكل في المسالك البولية والانتصاب أقل عرضة للإصابة بمرض باركنسون.

وقالت أنيت شراغ، أستاذة علم الأعصاب السريري بمعهد "كوين سكوير" لطب الأعصاب في جامعة كاليفورنيا التي قادت هذه الدراسة، في بيان صحفي: "لم يتم بحث القلق بشكل جيد مثل المؤشرات المبكرة الأخرى لمرض باركنسون". 

وأضافت أنه ينبغي إجراء المزيد من الأبحاث عن القلق، على أمل تعلم كيفية علاج مرض باركنسون بشكل أفضل في مراحله الأولى.

مقالات مشابهة

  • 3 صحف أمريكية كبرى تدعو بايدن للانسحاب من سباق الرئاسة
  • صيانة أفلاج شمال الشرقية بتكلفة ١.٦ مليون ريال
  • القلق وداء باركنسون.. ما العلاقة؟
  • «أوزماندياس راش» يحصد «كأس الوثبة» في البرازيل
  • العداءة الجامايكية آن فريزر تتأهل لأولمبياد باريس بألعاب القوى
  • الرئاسة الفلسطينية: شرعنة 5 بؤر استيطانية بالضفة جزءا من الحرب الشاملة ضد شعبنا
  • الأمير فيصل بن الحسين يتوج الفائزين بسباق الحسين لتسلق مرتفع الرمان
  • بزشكيان وجليلي إلى جولة ثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • انتخابات الرئاسة الإيرانية 2024 - بزشكيان يتصدر والجولة الثانية الجمعة القادمة
  • «فرح» بطلة «كأس الوثبة» في إيطاليا