1.4 مليار ريال مخصصات مالية لصندوق الحماية الاجتماعية

1.3 مليون طفل مستحقون للمنفعة الاجتماعية

167 ألف عماني مستحقون لمنفعة كبار السن

1560 ريالا سنويا لـ"ذوي الإعاقة"

 

الرؤية- ريم الحامدية

في ظل الحرص السامي من لدن حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاه- على مختلف فئات المجتمع وخاصة الفئات المرتبطة بالحماية الاجتماعية، اتخذت حكومتنا الرشيدة بناء على المراسيم السلطانية والتوجيهات السامية العديد من الإجراءات التي تساهم في رفع مستوى المعيشة لأبناء الوطن من مختلف الفئات.

وقد أصدر جلالة السلطان- أعزه الله- في 19 يوليو 2023 مرسوما سلطانيا يقضي بإصدار قانون الحماية الاجتماعية، الذي يكفل تنفيذ رؤية سلطنة عُمان وسياستها في التغطية التأمينية اللائقة والكافية لمختلف فئات المجتمع، آملًا جلالته "أن يكون نظام الحماية الاجتماعية شاملًا مستهدفًا كافةَ فئاتِ المُجتمعِ لِيَنْعَمَ الجميعُ بالعيش الكريمِ".

وفي الـ19 من نوفمبر، تم فتح باب التسجيل لمنفعتي الطفولة وكبار السن، وبحسب إحصاءات الصندوق بلغ عدد المسجلين حتى  22 نوفمبر 2023 أكثر من 325 ألف مواطن ومواطنة، إذ يبلغ عدد الأطفال المستحقين للمنفعة دون سن الـ18 عاما حوالي 1.3 مليون طفل عماني، بالإضافة إلى 167 ألف منتفع عماني من فئة كبار السن.

 وتبلغ منفعة الحماية الاجتماعية سنوياً لكل طفل 120 ريالا عمانيا، و960 ريالا عماني للأيتام، أما كبار السن فتبلغ المنفعة السنوية 1380 ريالا عمانيا، فيما تبلغ قيمة المنفعة السنوية للأرامل 960 ريالا عمانيا سنويا، و 1560 ريالا عمانيا لفئة ذوي الإعاقة.

وكان هاشم الهاشمي مدير عام خدمات المتعاملين بصندوق الحماية الاجتماعية قال في تصريحات إذاعية إن تأخر وصول رمز التحقق OTP للمُسجلين يعود إلى الضغط على النظام، مشيرا إلى أن ظهور رقم الحساب البنكي غير صحيح أو غير مفعل ناتج عن عدم ربطه بالرقم المدني أو عدم ربط الرقم المدني برقم الهاتف.

وأكد هاشم الهاشمي مدير عام خدمات المتعاملين بصندوق الحماية الاجتماعية، أن فتح باب التسجيل سيكون مستمرا وبشكل دائم، وأنه سيتم البدء في صرف منفعة الحماية الاجتماعية مع صرف رواتب شهر يناير 2024، لافتاً إلى أنه يمكن الجمع بين المنافع مثل الطفل مستحق لمنفعة الطفولة وكذلك منفعة الإعاقة؛ حيث سيحصل على المنفعة الأعلى.

ويبلغ إجمالي المخصصات المالية لصندوق الحماية الاجتماعية مليار و400 مليون ريال عماني، وذلك بعد أن تمَّ إضافة 400 مليون ريال عماني كمخصصات سنوية لدعم المنظومة من الخزانة العامة للدولة، فيما تتجاوز كلفة المنافع النقدية للحماية الاجتماعية نصف مليار ريال عماني سنويا، وهي تمويل مباشر من خزانة الدولة ولا تأتي من الاشتراكات.

ويتضمن قانون الحماية الاجتماعية شقين رئيسيين؛ الأول: برنامج المنافع النقدية للحماية الاجتماعية، والتي ستحل محل برنامج الضمان الاجتماعي، وهي مُموَّلة بالكامل من الموازنة العامة للدولة، ويتضمن هذا البرنامج منفعة كبار السن ومنفعة الأطفال ومنفعة الأشخاص ذوي الإعاقة ومنفعة الأيتام والأرامل ومنفعة دعم دخل الأسرة.

وتعد منفعة كبار السن بمثابة دعم مالي شهري للعمانيين ممن بلغوا 60 عاما بقيمة 115 ريالا عمانيا شهريا، كما تبلغ منفعة الطفولة 10 ريالات عمانية للأطفال العمانيين منذ الولادة وحتى 18 سنة، وتبلغ قيمة منفعة الأشخاص ذوي الإعاقة 130 ريالا عمانيا شهريا، ومنفعة الأيتام والأرامل لمساعدتهم لمواجهة التحديات المترتبة على فقدان المعيل في الحالات التي تكون فيها حصصهم من فروع التأمين الاجتماعي أقل من قيمة المنفعة أو الحالات التي ليس لها معاشات؛ حيث سيتم احتساب المنفعة وفق الآتي: ستحصل الأرملة على الفارق بين 80 ريالا وحصتها من معاش الوفاة، فيما سيحصل الأيتام بحد أقصى 80 ريالا بحسب عدد الأخوة ووفاة أحد الأبوين أو كلاهما.

وتأتي منفعة دعم الأسرة للأسر الأقل دخلا والأقل فرصا على الكسب حسب مستوى الدخل، وتكون القيمة المستهدفة من المنفعة 115 ريالا عمانيا للأسرة المكونة من فرد واحد، ويتم ضرب هذه القيمة في الجذر التربيعي لعدد أفراد الأسرة لتحديد القيمة المستهدفة للأسرة التي يزيد عدد أفرادها على واحد، وتشمل هذه المنفعة كلًّا من: الزوج والزوجة والأبناء غير العاملين حتى بلوغ 26 عاما والبنات غير العاملات ممن لم يبلغن 40 عاما إذا كانت غير متزوجة أو مطلقة ليس لديها أبناء، ويعتبر الأطفال المحتضنون في حكم الأبناء في تكوين الأسرة.

أما الشق الثاني، فيتعلق ببرنامج فروع التأمين الاجتماعي (التقاعد)، وهي برامج قائمة على اشتراكات جهة العمل والعامل، وتتضمن تأمين كبار السن والعجز والوفاة، وتأمين إصابات العمل والأمراض المهنية وتأمين الأمان الوظيفي وتأمين إجازات الأمومة وتأمين الإجازات المرضية وغير الاعتيادية ونظام الادخار.

وتشتمل التفاصيل على أن منفعة تأمين كبار السن والعجز والوفاة تعتبر برنامج تأمين اجتماعي يغطي مخاطر بلوغ سن كبار السن والعجز والوفاة بسبب غير مهني، ويشمل معاش كبار السن، وهي حماية تأمينية للمؤمن عليه من خلال صرف معاش شهري له عند انتهاء خدمته، أما معاش العجز لسبب غير مهني فيصرف عند ثبوت عدم مقدرة المؤمن عليه على العمل بسبب العجز الناشئ عن أسباب صحية لا تتعلق بالعمل وتحول دون استمراره في الخدمة، في حين يكون معاش الوفاة لسبب غير مهني؛ حيث يُصرف عند وفاة المؤمن عليه للمستحقين وتوزيعه بالتساوي بينهم.

أما فرع تأمين إصابات العمل والأمراض المهنية سواء كان العجز المترتب على الإصابات مؤقتا أو دائما، فتشمل مستحقات تأمين هذه الإصابات كلا من بدلات الانقطاع عن العمل، والتعويض بمبلغ مقطوع ومعاش العجز الجزئي الدائم ومعاش العجز الكلي الدائم أو الوفاة المهنية.

وتنشأ لجنة طبية يصدر بتشكيلها وتنظيم عملها قرار من وزير الصحة وتختص بالترخيص للمؤسسات الصحية العاملة في سلطنة عمان بإصدار تقارير تقدير العجز ونوعه ونسبته.

 

 

 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

التأمينات الاجتماعية: العمل بأحكام نظامي التقاعد والتأمينات الاجتماعية مستمر للمشتركين الحاليين

أوضحت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، أن قرار مجلس الوزراء القاضي بالموافقة على نظام التأمينات الاجتماعية الجديد، تضمن استمرار العمل بأحكام نظامي التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية بالنسبة إلى المشتركين الحاليين، باستثناء الأحكام المتصلة بالسن النظامية للتقاعد والمدة المؤهلة لاستحقاق معاش التقاعد قبل بلوغ تلك السن للفئات المشمولة، وفقًا لما نص عليه القرار.

وأكدت المؤسسة بأن نظام التأمينات الاجتماعية الجديد، سيطبق فقط على الملتحقين الجدد بالعمل من المدنيين في القطاعين العام والخاص، ممن ليست لديهم أي مدد اشتراك سابقة في نظامي التقاعد المدني، أو التأمينات الاجتماعية الحاليين، وأن العمل بأحكام نظامي التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية مستمر بالنسبة للمشتركين الحاليين، باستثناء الأحكام المتعلقة بالسن النظامية للتقاعد والمدد المؤهلة لاستحقاق المعاش قبل بلوغ تلك السن؛ للمشتركين ممن لديهم مدد اشتراك أقل من (20) سنة، وأعمارهم أقل من (50) سنة هجرية عند تاريخ سريان تلك التعديلات.

وأوضحت التأمينات الاجتماعية أيضًا، أن سريان النظام الجديد والأحكام المتعلقة بالسن النظامية للتقاعد والمدد المؤهلة لاستحقاق المعاش، قبل بلوغ تلك السن للفئات المشمولة، سيكون بتاريخ 27 / 12 / 1445هـ، الموافق، اليوم، 3 / 7 / 2024م.

مقالات مشابهة

  • محامية: وجوب اشتراك جهة العمل في منفعة الأمومة بنسبة 2% لكي تستفيد منها المرأة
  • التأمينات الاجتماعية: الزيادة التدريجية للمدة اللازمة للتقاعد المبكر تُطبق للمشمولين الحاليين
  • «التأمينات الاجتماعية»: تطبيق النظام الجديد يقتصر على الملتحقين الجدد بالعمل
  • هل هناك فئات مستثناة من نظام التأمينات الاجتماعية الجديد؟.. إليك التفاصيل
  • التأمينات الاجتماعية: العمل بأحكام نظامي التقاعد والتأمينات الاجتماعية مستمر للمشتركين الحاليين
  • تعرف على الفئات المشمولة بتعديلات نظامي التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية
  • موافقة مجلس الوزراء على نظام التأمينات الاجتماعية الجديد
  • كبار السن ومخاطر الجفاف خلال الصيف: نصائح للوقاية
  • كبار السن أكثر عُرضة لنقص السوائل في الجسم
  • الرافدين يطلق رواتب المشمولين ضمن شبكة الحماية الاجتماعية