"ابني يوسف نموذج توحد تغلب على التحديات“، بهذه الكلمات بدأ المواطن عبدالعزيز الدوسري، حديثه عن ولده يوسف، الذي تم اكتشاف إصابته باضطراب طيف التوحد قبل 22 عامًا، عندما كان يبلغ من العمر 4 أعوام.

وأوضح الدوسري أن المجتمع آنذاك كان يفتقر إلى الثقافة والوعي باضطراب التوحد، فلم يكن هناك اهتمام بالمصابين به، إذ ظل يوسف لا يتحدث ولا يقرأ ولا يكتب حتى بلغ من العمر 10 أعوام.

أخبار متعلقة مختص: قلة المهتمين بالتشخيص أبرز تحديات اضطراب طيف التوحدشاب مصاب بالتوحد يبهر الجمهور بعزفه البيانورئيس "التوحديين البحرينية": ابنتي المصابة بالتوحد سبب تأسيس الجمعية

وأضاف أنه انتقل إلى خارج المملكة ليلحق ابنه يوسف بالمراكز والمدارس المختصة، حيث بدأ يوسف يتطور بعد التحاقه بها، وأصبح اليوم خريجًا في إحدى الجامعات العريقة في الخارج، كما حصل على بعثة من الجامعة لاستكمال دراسته.

تجاهل الإحباط

أشار الدوسري، إلى أن من أبرز التحديات التي تواجه آباء ذوي اضطراب التوحد، هي عدم وجود بيئة مناسبة لأبنائهم وعدم تقبل المجتمع لهم، ما يضطرهم إلى الانتقال للخارج لتلقي الدعم والمساندة.

وأوضح كيف صنع لابنه يوسف شخصية قوية واستقلالية، وعمل على تنمية مهاراته وقدراته الاجتماعية.

واعتبر الدوسري ابنه نموذجًا مشرقًا تغلب على طيف التوحد، ودعا أسر ذوي اضطراب التوحد إلى تجاهل شعور الإحباط الذي يراودهم، ومساعدة أبنائهم على مواجهة المجتمع وتقديمهم له، ومد الجسور بينهم وبين الآخرين، وعدم تركهم في عزلة.

وأكد أن ذوي اضطراب طيف التوحد لديهم طموحات وأحلام، ويحتاجون إلى إيجاد بيئة مناسبة وداعمة ليحققوا ذواتهم ويعتمدون على أنفسهم.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: التوحد اضطراب طيف التوحد علاج التوحد طیف التوحد

إقرأ أيضاً:

والدة مستفيد برنامج سمع: أحلم برؤية الملك سلمان وسأغير اسمي ابني إلى اسمه.. فيديو

الرياض

أعربت والدة أحد مستفيدي برنامج “سمع” لزراعة القوقعة والتأهيل السمعي ، عن سعادتها البالغة ، باقتراب شفاء نجلها الصغير ، بفضل خادم الحرمين الشريفين سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- .

وكان المملكة دشنت من خلال مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية ، في ولاية غازي عنتاب في الجمهورية التركية ، برنامج “سمع” السعودي التطوعي للتأهيل السمعي وزراعة القوقعة، يشمل 24 برنامجًا لزراعة القوقعة ، وستة برامج تطوعية أخرى لمتضرري الزلزال في سوريا وتركيا .

وقالت الأم السورية خلال لقائها مع قناة «الإخبارية» : ” ابني ولد من جديد ، بفضل رب العالمين وثم خادم الحرمين الشريفين” ، مشيرة إلى أنها ستغير اسم ابنها من البراء إلى سلمان مع تمنيه رؤية الملك سلمان شخصياً .

والجدير بالذكر أن برنامج “سمع” يعد أكبر حدث إنساني تطوعي لزراعة القوقعة والتأهيل السمعي حول العالم ، إذ يستهدف 940 مستفيدًا من الشعبين السوري والتركي .

 

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/07/dhLSuYfZ0M927Hlb.mp4

مقالات مشابهة

  • يوسف الحسيني عن التحديات أمام الحكومة الجديدة: "مش هتبقى ماشية زي السكنية في الحلاوة"
  • في جريمة هزت صنعاء.. والد طفلة اغتصبها قيادي حوثي متزوج يكشف عن تعرضه لضغوط لتزويج طفلته من الجاني ”فيديو”
  • إكرام بدر الدين يكتب: ثورة الضرورة
  • والدة مستفيد برنامج سمع: أحلم برؤية الملك سلمان وسأغير اسمي ابني إلى اسمه.. فيديو
  • والد أحمد ضحية صديقه: عائلة مجرمة.. خلصوا على ابني ووضعوا جثته داخل سجادة وألقوها في البدرشين
  • وزير المالية: التعاون المصرى مع البنك الدولى نموذج للشراكة التنموية فى مواجهة التحديات الاقتصادية العالمية
  • معيط: تعاون مصر مع البنك الدولي نموذج في مواجهة التحديات الاقتصادية العالمية
  • مش هتنازل عن حق ابني.. بسمة وهبة تتوعد شركة شحن وتعلن مقاضاتها لهذا السبب - فيديو
  • خاص.. والد ضحية "غدر الصحاب" بحلوان: "أسرة كاملة تورطت في مقتل ابني"
  • مصر.. محاولة اختطاف طفل من أمه والمتهمة تدلي بأقوالها (فيديو)