أخبارنا المغربية ـــ عبد المومن حاج علي 

نشرت صحيفة "فايننشال تايمز" تقريرا حديثا حول التغيرات التي شهدتها استراتيجيات الدول العربية المنتجة للنفط في تعاملها مع التحديات الدولية القائمة اليوم، مركزة على التعاطي الجزائري والسعودي مع الأحداث الجارية في كل من قطاع غزة وأوكرانيا.

وبسط مسؤول أمريكي بارز رؤيته حول الموقف الجزائري من الحرب على غزة وفرضية استخدام النفط كوسيلة للضغط على إسرائيل، حيث أكد على استقرار التعاون بين هذه الدول والولايات المتحدة، مستبعدا إقحامها للنفط في هذه الأحداث.

وأشار التقرير إلى تجنب الجزائر والسعودية استخدام النفط كوسيلة للضغط، رغم قدرتها على توظيفه كورقة ضغط ثقيلة، بالتزامن مع تصاعد الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة وتزايد الغضب في الشرق الأوسط والدول العربية.

وأرجع المسؤول الأمريكي الأمر إلى حرص القادة العرب على اتخاذ مواقف حذرة تعكس توجههم القاضي بتفادي المواجهة الاقتصادية في ظل التحديات الاقتصادية الصعبة جراء تداعيات جائحة كورونا والأزمة الروسية الأوكرانية.

وبالتركيز على الجزائر، أكد التقرير أن التقديرات الحالية تفيد بإستحالة استعمال بلاد الكابرانات للنفط كورقة ضغط لاعتمادها بشكل كبير عليه في تعزيز اقتصادها، كما توقع أن تكبد هذه الخطوة اقتصاد البلاد خسائر اقتصادية كبيرة، خاصة في ظل جهود الجزائر لزيادة صادراتها استغلالا منها للأزمة الروسية الأوكرانية.

وحذر التقرير من تداول قرارات في هذا الاتجاه لما لها من تبعات اقتصادية صعبة، وذلك في علاقتها بالتحديات الاقتصادية الراهنة والضغوط الدولية التي تجبر الدول العربية المنتجة للنفط على الامتناع عن استخدام النفط كوسيلة للضغط على إسرائيل في الوقت الحالي.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

السعودية تعلن اكتشاف حقول ومكامن للنفط والغاز

أعلن وزير الطاقة السعودي، عبد العزيز بن سلمان، الاثنين، اكتشاف 7 حقول ومكامن للنفط والغاز في المنطقة الشرقية والربع الخالي بالسعودية، وفق ما أوردت وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وقال بن سلمان، إن شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) تمكنت من اكتشاف حقلين للزيت غير التقليدي، ومكمن للزيت العربي الخفيف، وحقلين للغاز الطبيعي، ومكمنين للغاز الطبيعي.

وأوضح أن اكتشافات النفط شملت حقل "اللدام" للزيت غير التقليدي في المنطقة الشرقية وحقل "الفروق" للزيت غير التقليدي في المنطقة الشرقية، بجانب مكمن "عنيزة ب/ج" في حقل "مزاليج" في المنطقة الشرقية.

 وأشار الوزير السعودي إلى أن اكتشافات الغاز الطبيعي شملت حقل "الجهق" وحقل "الكتوف" بجانب مكمن "حنيفة" في حقل "عسيكرة" في الربع الخالي.

والسعودية أكبر منتج للنفط في العالم. ويمثل قطاع النفط 42 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي لها، وفقا لـ "سي إن بي سي".

وأظهرت مبادرة البيانات المشتركة (جودي)، أن صادرات السعودية من النفط الخام تراجعت إلى 6 ملايين برميل يوميا في أبريل، من 6.413 مليون برميل يوميا في مارس الماضي.

وأضافت جودي أن إنتاج الخام السعودي ارتفع 0.013 مليون برميل يوميا إلى 8.986 على أساس شهري في أبريل، مشيرة إلى أن مخزونات الخام صعدت بواقع 6.663 مليون برميل إلى 145.948 مليون برميل في الشهر ذاته.

مقالات مشابهة

  • مؤسسة النفط تنفي تورطها في عمليات توريد معدات عسكرية تم اعتراضها في إيطاليا
  • الجزائر: الاحتلال الإسرائيلي يواصل استخدام التجويع كأسلوب حرب في قطاع غزة
  • الوطنية للنفط تنفي تورطها في عمليات توريد معدات عسكرية
  • الوطنية للنفط ترد على صحيفة التايمز: لم نتورط في تهريب معدات عسكرية
  • الاتحاد الجزائري لكرة القدم في قلب فضيحة جديدة
  • احذر استخدام الهاتف كوسيلة لتهدئة الأطفال.. مخاطر غير متوقعة
  • أسعار النفط تقترب من أعلى مستوياتها منذ شهرين
  • فتح تحقيق في شبهات فساد باتحاد كرة القدم الجزائري
  • أسعار النفط عالميا تقترب من أعلى مستوى في شهرين
  • السعودية تعلن اكتشاف حقول ومكامن للنفط والغاز