نوفمبر 25, 2023آخر تحديث: نوفمبر 25, 2023

المستقلة/- قال مسؤولون عسكريون إن روسيا شنت، صباح السبت، أعنف هجوم بطائرات بدون طيار على أوكرانيا منذ بداية غزوها الشامل في عام 2022، و استهدفت العاصمة لأكثر من ست ساعات.

و كتب قائد القوات الجوية الأوكرانية ميكولا أوليشوك على قناته على تطبيق تيليجرام: “كانت كييف هي الهدف الرئيسي”.

و قالت القوات الجوية الأوكرانية إن روسيا أطلقت في المجمل 75 طائرة بدون طيار من طراز شاهد إيرانية الصنع ضد أوكرانيا، دمرت الدفاعات الجوية 74 منها.

و قال سيرهي بوبكو، رئيس إدارة مدينة كييف، إن الهجوم كان “أضخم هجوم جوي بطائرات بدون طيار على كييف”. و أكد المتحدث باسم القوات الجوية الأوكرانية يوري إحنات في وقت لاحق أن الدفاعات الجوية أسقطت 66 هدفا جويا فوق العاصمة و المنطقة المحيطة بها طوال الصباح.

و أصيب ما لا يقل عن خمسة مدنيين في الهجوم الذي استمر لساعات، و الذي أدى إلى تضرر العديد من المباني بسبب تساقط الحطام من طائرات بدون طيار، بما في ذلك روضة أطفال. و من بين الجرحى طفل يبلغ من العمر 11 عامًا، وفقًا لرئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو.

و في حي سولوميانسكي بالمدينة، أحدث الحطام حفرة في فناء منطقة سكنية، و تطايرت نوافذ مبنى مجاور. وقد تلقى السكان، و معظمهم من كبار السن، الرعاية الطبية في مكان الحادث. و لجأ آخرون إلى محطة مترو أنفاق قريبة. و بينما كان الناس يحاولون أزالة الأنقاض و الزجاج المكسور في الحي، كان من الممكن سماع أزيز موجة جديدة من الطائرات بدون طيار في مكان قريب.

بدأ السكان على الفور في إغلاق النوافذ المكسورة باستخدام الشريط و الورق لمنع الرياح الباردة في أواخر نوفمبر.

بدأ الهجوم على كييف في الساعة الرابعة صباحًا، و استمر على شكل موجات، و تسبب في انقطاع التيار الكهربائي عن 77 مبنى سكنيًا و 120 مؤسسة، وفقًا لبوبكو. و قالت وزارة الطاقة الأوكرانية إن الكهرباء انقطعت عن 17 ألف شخص في منطقة كييف نتيجة الهجوم، مشيرة إلى تضرر أربعة خطوط كهرباء. و تمت استعادة الكهرباء في وقت مبكر من بعد الظهر.

و أضاف: “أسقط جنودنا معظم الطائرات بدون طيار. و كتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على برقية: “لسوء الحظ، ليس كل شيء”. و أضاف: “لكننا نواصل العمل على تعزيز دفاعاتنا الجوية و إسقاط المزيد”.

تم تنفيذ الهجوم في صباح يوم ذكرى هولودومور الذي يحيي ذكرى المجاعة االتي أودت بحياة ملايين الأوكرانيين من عام 1932 إلى عام 1933. و يتم تذكرها به في يوم السبت الرابع من شهر نوفمبر.

و بالإضافة إلى كييف، تم استهداف مناطق سومي و دنيبروبتروفسك و زابوريزهيا و ميكوليف و كيروفوهراد أيضًا.

و في الوقت نفسه، أدى القصف إلى مقتل شخص و إصابة ثلاثة في منطقة خيرسون الجنوبية، حسبما قال حاكم المنطقة أولكسندر بروكودين يوم السبت. و بحسب بروكودين، فقد تعرضت المنطقة للقصف 100 مرة خلال الـ 24 ساعة الماضية.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: بدون طیار

إقرأ أيضاً:

الجيش الروسي يدمر سبع طائرات بدون طيار فوق مناطق روسية الليلة الماضية

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم الخميس، أن وسائط الدفاع الجوي التابعة للقوات المسلحة، تصدت ودمرت سبع طائرات مسيرة أوكرانية خلال الليلة الماضية.

وأشارت الوزارة في بيانها إلى أن المسيرات الجوية المعادية، حاولت استهداف عدة مناطق روسية بما في ذلك مقاطعة موسكو.

إقرأ المزيد ضابط أمريكي سابق يجمع للكونغرس أدلة على جرائم القوات الأوكرانية

وأضافت الوزارة: "خلال الليلة الماضية، تم التصدي لمحاولة من قبل نظام كييف لتنفيذ هجوم إرهابي باستخدام طائرات بدون طيار على أهداف على أراضي روسيا الاتحادية. وتمكنت منظومات الدفاع الجوي التابعة للجيش الروسي، من تدمير أربع طائرات بدون طيار فوق أراضي مقاطعة تفير وطائرتين بدون طيار فوق أراضي مقاطعة موسكو، وطائرة بدون طيار واحدة فوق أراضي مقاطعة بيلغورود.

وتحاول القوات الأوكرانية، بشكل يومي تقريبا، استهداف المناطق الحدودية الروسية وكذلك مناطق داخل روسيا بالمسيرات والصواريخ، وهو ما يتسبب في بعض الأحيان بمقتل وجرح العديد من المدنيين.  

وقبل عدة أيام، أعلنت سلطات مدينة سيفاستوبل بشبه جزيرة القرم، عن مقتل 4 مدنيين، من بينهم أطفال، وإصابة 151 آخرين في هجوم أوكراني إرهابي بصواريخ أمريكية على المدينة.

المصدر: وزارة الدفاع الروسية

 

مقالات مشابهة

  • قتلى وجرحى.. هجوم صاروخي روسي يستهدف زابوريجيا الأوكرانية
  • سيطرة روسية على منطقة شومي الأوكرانية.. وتعزيز للقوات الجوية
  • الجيش البيلاروسي يحذر من تصاعد انتهاكات أوكرانيا على الحدود المشتركة
  • الجيش الروسي يسقط 6 مسيرات أوكرانية
  • الدفاع الروسي يسقط 6 طائرات مسيرة
  • الجيش الروسي يسقط 6 مسيرات جوية فوق مقاطعات تفير وبريانسك وبيلغورود والقرم
  • "ناشيونال إنترست": كيف تخطط أوكرانيا للرد إذا خسرت؟
  • روسيا تشن هجوما صاروخبا على أوكرانيا .. و ترسل 10 آلاف مجند إلى العملية العسكرية الخاصة
  • الجيش الروسي يدمر سبع طائرات بدون طيار فوق مناطق روسية الليلة الماضية
  • روسيا: قد نعدل العقيدة النووية في المستقبل ونأخذ في الاعتبار التجارب المستفادة من الحرب في أوكرانيا