أكّدت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي على ضرورة اتباع عدداً من التوصيات الهامة للمحاصيل القائمة لتلافي انخفاض درجات الحرارة خلال المرحلة المقبلة، ومن بينها الثوم والطماطم والخضر الشتوية والنباتات الطبية والعطرية والبرسيم والفاكهة.

وأشارت وزارة الزراعة ممثلة في مركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبيرة إلى ضرورة تخفيف نسبة الرطوبة الأرضية وإطالة الفترة بين الريات ومعالجة ظهور إصفرار أطراف الأوراق ونقص البوتاسيوم والماغنسيوم بسبب توقف الجذور عن امتصاصهما بسبب بداية انكسار الحرارة ليلاً وزيادة فرق حرارة الليل والنهار أو تشبع التربة بالمياه، وفحص النباتات جيداً لذبابة البصل الكبرى وعدم الاستعجال عند رش الكالسيوم بورون والاكتفاء بالبوتاسيوم فوسفيت والماغنسيوم فوسفيت.

الحذر من البياض الدقيقي والندوة المبكرة

أما الطماطم فيجب الحذر من البياض الدقيقي والندوة المبكرة على الأوراق والثمار والتعامل بالكالسيوم فوسفيت بالتبادل مع سترات بوتاسيوم، أما الخضر الشتوية من الفلفل والباذنجان فيجب تكثيف إضافة البوتاسيوم والماغنسيوم وفحص حشرات تربس الازهار في ازهار النباتات وخاصة تحت الصوب.

أما الكمون والكزبرة واليانسون والكراوية والشمر فلا يتم زيادة المياه خلال الرية الأولى مع الاعتناء بإضافة المطهرات الفطرية مع الري ضد أعفان الجذور بالكاربندازيم مع التوبسين مع إضافة جرعة تنشيطية مع الزراعة بمعدل شيكارة واحدة سلفات نشادر وإضافة الازوت في صورة نترات نشادر مع الرية الأولى وليس يوريا قدر الإمكان.

سرعة الانتهاء من الخدمة الشتوية لأشجار البساتين

أما بساتين الفاكهة فمن الضروري سرعة الانتهاء من الخدمة الشتوية لأشجار (المانجو– الزيتون –المتساقطات) وذلك نظراً لانخفاض الحرارة ليلاً وبرودة جوف الأرض وبالتالي ضعف تحلل أسمدة الخدمة الشتوية وبقاء معظمها دون تحلل حتى بداية الصيف وفقدان قيمتها وتأثيراتها، مع ضرورة إضافة الكبريت الزراعي والسوبر فوسفات مع اسمدة الخدمة وسرعة إجراء التقليم يليه التطهير بمركبات النحاس.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الطماطم الزراعة تغير المناخ الفلفل البصل

إقرأ أيضاً:

كلية الزراعة بجامعة كفر الشيخ تنظم قافلة إرشادية في قرية تيدا

أطلقت كلية الزراعة بجامعة كفر الشيخ، قافلة إرشادية إلى قرية تيدا بمركز سيدي سالم، تحت عنوان «التوصيات الفنية لمتابعة المحاصيل الصيفية»، في إطار المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، وبالاشتراك مع مديرية الزراعة بكفر الشيخ.

تناول التوصيات الفنية لأهم المحاصيل الصيفية

وتناول اللقاء التوصيات الفنية لأهم المحاصيل الصيفية، وأهم الأمراض التي تُصيب محصولي الأرز والقطن وطرق علاجها، وكذلك تناول اللقاء دور العناصر الغذائية في النبات والتعرف على أعراض نقص هذه العناصر، وكيفية علاجه.

واستمع المحاضرون إلى تساؤلات المزارعين بجمعية تيدا الزراعية بمركز سيدي سالم، وأهم الشكاوى التي تواجههم، وكيفية التغلب على تلك المعوقات، وذلك بغرض زيادة الإنتاجية.

تفعيل الدور المجتمعي للكلية

ومن جانبه، أكد يحيى زكريا عيد، عميد كلية الزراعة، استمرار إطلاق القوافل الإرشادية إلى كافة مراكز ومدن وقرى محافظة كفر الشيخ، وذلك في إطار دور قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالكلية الزراعة، وتفعيلاً للدور المجتمعي للكلية وتفاعلها مع المجتمع المدني، ودورها في تنمية القطاع الزراعي.

مقالات مشابهة

  • رغم انخفاض درجات الحرارة.. تزايد الإحساس بالحر لارتفاع الرطوبة.. "الأرصاد": الصيف هذا العام مختلف عن الأعوام الماضية.. وطبيب يوجه نصيحة لكبار السن وأصحاب الأمراض
  • تحسن مؤقت يعقبه ارتفاع حرارة.. الأرصاد تكشف موعد الموجة الحارة الجديدة
  • لو راكنها في الشمس.. خطوات لحماية السيارة من أضرار ارتفاع درجة الحرارة
  • عيد الإستقلال.. إحتفالات مُبهرة ومكاسب هامة
  • كلية الزراعة بجامعة كفر الشيخ تنظم قافلة إرشادية في قرية تيدا
  • انخفاض طفيف في درجات الحرارة بالإسماعيلية
  • انخفاض في الحرارة واحتمال تساقط الرذاذ... اليكم طقس الأيام المقبلة
  • انخفاض في درجات الحرارة وسط اضطرابات بحركة الملاحة بالإسكندرية
  • انخفاض نسبي في درجات الحرارة اليوم.. والعظمى بالقاهرة 36
  • الأرصاد: انخفاض في درجات الحرارة اعتبارا من اليوم