بغداد اليوم - بغداد

علقت لجنة الخدمات البرلمانية، اليوم السبت (25 تشرين الثاني 2023)، على قرار وزير الاعمار والإسكان بنكين ريكاني بشأن الأراضي الزراعية والدور المحاذية للطريق السريع الجديد.

وقالت عضو اللجنة مديحة المكصوصي، لـ"بغداد اليوم"، إن "اللجنة ستعمل على متابعة قرار وزير الإعمار والإسكان بنكين ريكاني باستملاك الأراضي الزراعية والدور القريب من الطريق في مناطق جنوبي بغداد المحاذية للطريق السريع الجديد".

وأضافت، أن "لجنة الخدمات البرلمانية ستعمل على استضافة الوزير لمعرفة كافة تفاصيل القرار والاطلاع عليها وتقييم اثر ذلك من كل النواحي".

وبينت المكصوصي، أن "مجلس النواب الذي يمثل الشعب العراقي، لا يريد اتخاذ قرارات لها تأثير سلبي على المواطن، ولهذا سنعمل على إيجاد حلول وفق الأطر القانونية والدستورية لمعالجة هذا الملف، خصوصاً مع وجود تظاهرات شعبية ضد قرار ريكاني".

وأمس الجمعة، هدد المتظاهرون على قرار وزير الإعمار والإسكان بنكين ريكاني، بالتصعيد في حال عدم العدول عن قرار الاستيلاء على أراضيهم الزراعية ودورهم القريبة من الطريق السريع الجديد الدورة – اليوسفية.

واعتبر المتظاهرون ان الوزير “يلعب بالنار” وليس من حقه اصدار هكذا قرارات على أراض يملكونها منذ عشرات السنين بسندات أصولية.                                 

من جهتها، دعت عضو مجلس النواب زيتون الدليمي، وزير الإعمار والإسكان بنكين ريكاني الى عدم تكييف القانون للمصلحة الشخصية، في إشارة منها الى قرار استملاك الأراضي والدور القريبة من الطريق السريع الدورة – اليوسفية.

وقالت الدليمي في تصريح صحفي، إنه لا يمكن لوزير الإعمار تكييف القوانين من أجل مصلحته، مبينة هذه حقوق مواطنين ولا يمكن المساس بها.

وأضافت أنه سيكون هناك استضافة للوزير داخل قبة البرلمان للاستيضاح بشأن قرار استملاك الأراضي والمنازل القريبة من طريق الدورة – اليوسفية.

وفي وقت سابق، أصدر الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء قوات خاصة  يحيى رسول، تنويها حول بيع الأراضي علي جانبي السريع  الرابط بين الدورة واليوسفية.

 وقال رسول في بيان: إن "على المواطنين عدم شراء الأراضي على جانبي  الطريق السريع الجديد الرابط بين سريع محمد القاسم ( الدورة) ومنطقة  اليوسفية لكونها غير قانونية".

واكد رسول انه "سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المتجاوزين  ومنتحلي صفة الملكية الذين يحاولون خداع الموطنين وابتزازهم". 

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: السریع الجدید وزیر الإعمار

إقرأ أيضاً:

تحطم طائرة في باريس بعد تعلقها بخط كهرباء.. ماذا حدث للركاب؟ (فيديو)

لقي 3 أشخاص مصرعهم اليوم إثر تحطم طائرة سياحية من طراز سيسنا على طريق سريع في العاصمة الفرنسية باريس، ما سبب حالة من الحزن والهلع لدى عدد من مستخدمي الطريق السريع، فماذا حدث وكيف تحطمت الطائرة؟

سبب سقوط الطائرة

ووفقًا لمصادر في الشرطة، علقت الطائرة بخط كهرباء ضغط عالٍ في أثناء تحليقها، ما أدى إلى سقوطها على الطريق السريع، وسريعًا ما تحطمت أجزاء منها ما أدى إلى مصرع 3 أشخاص.

وبحسب ما ورد على موقع «سكاي نيوز»، فإنه على الرغم من سقوط الطائرة السياحية على الطريق بعد تعلقها بخط كهرباء ضغط عالٍ في أثناء تحليقها، إلا أنه ولحسن الحظ، لم تتعرض أي سيارة على الطريق للضرر.

مصرع 3 أشخاص

وأكد مكتب المدعي العام، أن الركاب الثلاثة الذين أقلعوا للتو من مطار لوغن لقوا حتفهم في حادث سقوط الطائرة السياحية، كما أشارت التحقيقات الأولية إلى أن الضحايا «رجلان وامرأة».

A Cessna F172N Skyhawk II (F-GCHO) crashed on a concrete barrier of the A4 motorway in Seine-et-Marne, France. All three occupants died in the accident.pic.twitter.com/ZSYOE2FVTw

— Aviation Safety Network (ASN) (@AviationSafety) June 30, 2024

ونتيجة للحادث، جرى إغلاق الطريق السريع في كلا الاتجاهين، بينما فتح مكتب التحقيق والتحليل لسلامة الطيران المدني (BEA) تحقيقًا لتحديد سبب سقوط الطائرة.

مقالات مشابهة

  • الخدمات النيابية تكشف عن "الحل الأمثل" للسيطرة على أسعار العقارات
  • ميشيجان تبني أول طريق سريع ذكي في الولايات المتحدة
  • بينهم وزير الإعمار.. الخدمات النيابية: البرلمان سيشهد استضافات لمسؤولين
  • مسؤولة أممية : يجب إعادة فتح معبر رفح بشكل عاجل
  • دفن جثماني شخصين لقيا مصرعهما في انقلاب موتوسيكل بالعياط
  • سهل نينوى يقف على أطلال حرب داعش.. والاهمال الحكومي يطيل مسيرة الاعمار- عاجل
  • تحطم طائرة على طريق سريع بعد أن علقت بخط كهرباء بفرنسا
  • فرنسا.. ثلاثة قتلى بتحطم طائرة سياحية
  • تحطم طائرة في باريس بعد تعلقها بخط كهرباء.. ماذا حدث للركاب؟ (فيديو)
  • تحطم طائرة على طريق سريع بعد أن علقت بخط كهرباء