أعلن الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الأستاذ جاسم محمد البديوي، اعتماد خطة العمل المشتركة 2024 - 2028 مع جمهورية أذربيجان، مؤكداً أن الخطة تعزز آفاق العلاقات الإستراتيجية بين مجلس التعاون وجمهورية أذربيجان، بما يحقق الأهداف المشتركة بين الجانبين.

جاء ذلك خلال لقائه أمس، بوزير خارجية جمهورية أذربيجان جيهون بيرموف، وذلك في مقر الوزارة بالعاصمة الأذربيجانية باكو.

أخبار متعلقة الرئيس الفلسطيني: لا يمكن القبول بمخططات الاحتلال في فصل غزة عن الضفةما هي استفادة الصومال بعد انضمامه لمجموعة دول شرق إفريقيا؟معالي الأمين العام لـ #مجلس_التعاون: اعتماد خطة العمل المشترك 2024 - 2028 مع جمهورية أذربيجان التي تعزز آفاق العلاقات الاستراتيجية بين مجلس التعاون و جمهورية أذربيجان.
https://t.co/K3sGQJfR25#مجلس_التعاون pic.twitter.com/jR1lQCaTBl— مجلس التعاون (@GCCSG) November 25, 2023

وأوضح الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، أن خطة العمل التي توصلت إليها فرق العمل من الجانبين، تغطي عدداً من المجالات ذات الاهتمام المشترك، مثل: التنسيق السياسي، والتعاون التجاري، وفرص الاستثمار، والطاقة، إضافة إلى العديد من المواضيع المتضمنة في خطة العمل المشتركة، إلى جانب تبادل وجهات النظر في عددٍ من القضايا الإقليمية والدولية.

وأضاف البديوي، أن دول المجلس تحرص على بناء وتعزيز العلاقات مع الدول والتكتلات الإقليمية والعالمية، مؤكداً أن العلاقات الخليجية الأذربيجانية من العلاقات التي تحرص دول المجلس على تعزيزها وتنميتها بما يخدم المصالح المشتركة، مبيناً وجود عددٍ من الموضوعات التي يهتم فيها الطرفين.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس باكو مجلس التعاون الخليجي جمهوریة أذربیجان مجلس التعاون خطة العمل

إقرأ أيضاً:

بوتين يشيد بعلاقات روسيا مع جمهورية الكونغو

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال اجتماعه مع رئيس جمهورية الكونغو دينيس ساسو نجيسو، إن روسيا وجمهورية الكونغو تمكنتا من بناء علاقات جيدة وطيبة.

وأضاف الرئيس بوتين: "عزيزي السيد الرئيس، يسعدني جدا أن أرحب بكم في موسكو، وأود التذكير بأنكم زرتم بلادنا في العهد السوفييتي، ولدينا علاقات جيدة جدا، سواء بين الدولتين أو على المستوى الشخصي".

إقرأ المزيد رئيس الكونغو يبحث مع "لوك أويل" الروسية مشاركتها في المشاريع النفطية في بلاده

وأشار بوتين إلى أن ساسو نغيسو بذل شخصيا الكثير من أجل تطوير العلاقات الروسية الكونغولية، وشارك شخصيا في قمتين روسية - إفريقية.

وقال الرئيس الروسي مخاطبا ضيفه: "لقد بذلتم الجهود اللازمة لتطوير تعاوننا في كافة المجالات. أقصد المستوى السياسي، حيث تطورت العلاقات بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة، وكذلك العلاقات التجارية والاقتصادية".

وأعرب الرئيس بوتين عن شكره لنظيره الكونغولي على عملهما المشترك على الساحة الدولية. وأضاف: "بشكل عام، كل شيء يسير على ما يرام بالنسبة لنا، وأنا سعيد جدا برؤيتكم في روسيا".

من جانبه قال ساسو نجيسو، إن روسيا وجمهورية الكونغو تحافظان على علاقات ودية وتضامنية على مدى 60 عاما.

وأعرب الرئيس الضيف، عن أمله في التعاون الوثيق مع روسيا على مدى السنوات الستين المقبلة.

وشدد على إن دول إفريقيا، تعرب عن امتنانها لروسيا، لأن العلاقات معها تسمح لها بمقاومة الاستعمار بنجاح.

وقال: "تحافظ بلادكم على علاقات ليس فقط مع جمهورية الكونغو، بل ومع دول أخرى في إفريقيا. وبفضل ذلك، بدأت فترة الانتعاش هناك، وتعلمت الشعوب الإفريقية قوة المقاومة في الكفاح ضد الاستعمار من أجل تحررها".

وكان رئيس جمهورية الكونغو قد قال قبل محادثاته مع الرئيس الروسي: "لقد جئنا إلى هنا للاحتفال بالذكرى الستين لإقامة العلاقات بين بلدينا، لاستكشاف الفرص للوصول إلى مستوى جديد وإرساء الأساس لتعاون قوي على مدى السنوات الستين المقبلة".

المصدر: تاس

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • «مجلس إدارة المعاشات» يناقش شمول العاملين بنمط العمل الجزئي
  • مجلس التعاون يعرب عن إدانته إقرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي توسيع الاستيطان في الضفة الغربية
  • وفد أعضاء مجلس الشورى يلتقي عدداً من المسؤولين في جمهورية طاجيكستان
  • سويلم يلتقى مستشار رئيس جمهورية جنوب السودان للشئون الأمنية
  • وزير الري يلتقي مستشار رئيس جمهورية جنوب السودان للشؤون الأمنية
  • وزير الري يلتقى مستشار رئيس جمهورية جنوب السودان للشئون الأمنية
  • البديوي يقدّم رسالة دعوة لوزير خارجية البرازيل لحضور الاجتماع الوزاري الخليجي – البرازيلي
  • مناقشة الفرص الاستثمارية المتاحة بين عُمان وأوزبكستان
  • بوتين يشيد بعلاقات روسيا مع جمهورية الكونغو
  • ملفات متوقع مناقشتها بين بوتين ورئيس جمهورية الكونغو