أعلنت جامعة بورسعيد عن افتتاح مركز التميز في تكنولوجيا تحلية المياه بالأغشية للاختبار والتوصيف (CEMTC)، بتمويل يبلغ 45 مليون جنيه، بالتعاون مع هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار (STDF). يأتي هذا الإعلان خلال جهود الجامعة المتواصلة لتعزيز خدمات الرعاية الصحية والبحث العلمي في المجتمع.

يعتبر المركز الجديد فرصة مهمة لرفع مستوى الرعاية الصحية في بورسعيد والمناطق المجاورة، حيث يركز على تطوير تكنولوجيا تحلية المياه واستخدام الطاقة المتجددة في هذا السياق.

يضم المركز فريقًا متخصصًا يمتلك خبرة واسعة في هندسة العمليات وعلوم المواد، مما يمكنه من تقديم خدمات الاختبار والبحث على مستوى عالمي في مجالات الأغشية ومعالجة المياه.

حضر افتتاح المركز كل من د.طه إبراهيم عميد كلية الهندسة بالجامعة، ود.ولاء شتا الرئيس التنفيذي لهيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار. وأكد د. أيمن إبراهيم على أهمية التجهيزات الحديثة في المركز لتقديم الخدمات والبحوث المتقدمة في مجال تحلية المياه واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة في عمليات المعالجة.

تعتبر هذه الخطوة جزءًا من التوسعات والجهود المبذولة من قبل الجامعة لتعزيز الرعاية الصحية وتقديم فرص البحث والتطوير المستدام للمجتمع المحلي وما حوله.

صرح د. عادل عبدالغفار  المُستشار الإعلامي والمُتحدث الرسمي للوزارة “لجريدة الفجر"، أن الزيارة شملت أيضًا افتتاح مبنى التدريب والاختبارات الإلكترونية بجامعة بورسعيد، بإجمالي تكلفة 280 مليون جنيه، وهو مبنى يضم مراكز تدريب للطلاب والخريجين، وكذلك أداء الاختبارات الإلكترونية لطلاب الجامعة، حيث يضم المبنى مركزًا للتدريب والتطوير المهني بدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وبالتعاون مع مركز الاستشارات المهنية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، ويهدف المركز إلى تنمية مهارات طلاب الجامعة في تخطيط مسارهم الفني ومهاراتهم المهنية اللازمة للالتحاق بسوق العمل المعاصر.

أضاف المتحدث الرسمي "لجريدة الفجر " أن المركز يضم قاعة مؤتمرات ومسرحًا للاحتفالات، كما يضم المبنى مركزًا للاختبارات الإلكترونية، به نحو 1000 جهاز كمبيوتر لأداء الاختبارات وأعمال التصحيح الإلكترونية.

وفي ذات السياق أكد المتحدث الرسمي أن استكمال هذا المشروع الطموح، يظهر مركز التميز في تكنولوجيا تحلية المياه بالأغشية للاختبار والتوصيف (CEMTC) استعدادًا ملموسًا لتقديم الابتكار والمساهمة الفعّالة في تحسين جودة الرعاية الصحية والاستدامة البيئية. 

يعكس هذا الجهد التزام جامعة بورسعيد بتقديم الحلول التكنولوجية المبتكرة لتلبية احتياجات المجتمع وتحسين حياته بشكل شامل، مما يُشكّل خطوة هامة نحو مستقبل صحي وبيئي أفضل.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: بورسعيد تحلية المياه البحث العلمي جامعة بورسعيد الرعاية الصحية العلوم والتكنولوجيا الطاقة المتجددة عميد كلية الهندسة المناطق المجاورة الطاقة الجديدة والمتجددة هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا خدمات الرعاية الصحية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الرعایة الصحیة تحلیة المیاه مرکز ا

إقرأ أيضاً:

أبو جناح: سنعمل على تحسين الرعاية الصحية في البلاد وفق معايير تحسن السلامة والجودة

ليبيا – عقد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال رمضان أبوجناح ،اجتماعًا موسعًا مع مديري المستشفيات والمراكز الجامعية والتخصصية والمركزية والعامة الواقعة في منطقة طرابلس الكبرى، بحضور رئيس جهاز الإمداد الطبي يزيد الساقاطي.

الاجتماع تناول بحسب المكتب الإعلامي لوزارة الصحة،عددًا من المواضيع، أبرزها: تحسين الخدمات الطبية التخصصية، ومتابعة توفير الأدوية والمستلزمات والأجهزة الطبية، وتأهيل المستشفيات الحالية لضمان تقديم افضل الخدمات الصحية للمواطنين.

بدوره، أكد وزير الصحة أن الأهمية المستمرة للتدريب في القطاع الصحي، تبرز حيث التجديد المستمر والتقنية الحديثة والحاجة إلى مواكبتها، مشيرًا إلى أن القطاع الصحي يتّسم بالحيوية والحساسية المرتفعة، وحتى يتم تلافي المشاكل والتحديات اليومية تبعًا لطبيعة العمل الصحي يجب العمل على التدريب والتعليم الطبي والفني والإداري المستمر وتبني ما هو جديد في عالم الطب.

ولفت إلى أن رقمنة نشاط قطاع الصحة يندرج في إطار السياسة الصحية التي اعتمدتها الوزارة لتطوير القطاع العام، وتحقيق الشفافية والدقة في العمل، من خلال تبادل المعلومات والإحصاءات بين وزارة الصحة والمرافق الصحية وجهاز الإمداد الطبي بشكل مباشر، وفق تقارير تساعد صانع القرار على توفير الرعاية الطبية اللازمة للمواطنين.

وذكر أن الوزارة ستعتمد جدول زيارات دورية ميدانية لجميع المستشفيات والمراكز الجامعية والتخصصية والعامة، بالتعاون مع الأجهزة المساندة والداعمة لقطاع الصحة، لمتابعة سير العمل على أرض الواقع، والتأكد من توافر الخدمات المقدمة للمواطنين وجودتها، وكذلك الوقوف على التحديات والمشكلات التي تواجه المؤسسات الطبية لاتخاذ الإجراءات اللازمة للعمل على حلها.

وأوضح أن وزارة الصحة ستعمل على تحسين الرعاية الصحية في البلاد، وفق المعايير التي من شأنها أن تحسن السلامة، والجودة، مشددًا على ضرورة تكثيف الجهود بمختلف المستويات القيادية داخل القطاع لتقديم خدمات صحية تليق بالمواطنين.

 

 

مقالات مشابهة

  • اتفاقية شراكة بين جامعة سيئون وتلفزيون حضرموت لتعزيز التعاون الأكاديمي والإعلامي
  • أبو جناح: سنعمل على تحسين الرعاية الصحية في البلاد وفق معايير تحسن السلامة والجودة
  • منحة “صحة أبوظبي” و”معاً” تجمع 15 مليون درهم لتمويل أبحاث الرعاية الصحية
  • سفير السويد: ندعم بناء القدرات وتبادل المعرفة بقطاع الرعاية الصحية مع مصر
  • وزير الصحة: نظام الرعاية الصحية في مصر يشهد مراحل تطور سريعة
  • محافظ الجيزة: تقديم الرعاية الصحية والخدمات العلاجية لأكثر من 2 مليون مواطن
  • جمع 15 مليون درهم لتمويل أبحاث الرعاية الصحية في أبوظبي
  • منحة صحة أبوظبي ومعاً تجمع أكثر من 15 مليون درهم لتمويل أبحاث الرعاية الصحية
  • بتكلفة 70 مليون جنيه.. رئيس جامعة سوهاج يفتتح مبنى معامل مركزية بكلية الطب
  • دائرة الصحة – أبوظبي وهيئة المساهمات المجتمعية – معاً تجمعان أكثر من 15 مليون درهم لتمويل منحة أبحاث وابتكارات الرعاية الصحية في الإمارة