زنقة 20:
2024-07-09@12:52:34 GMT

إتفاقية جديدة للربط الكهربائي تجمع المغرب وموريتانيا

تاريخ النشر: 25th, November 2023 GMT

إتفاقية جديدة للربط الكهربائي تجمع المغرب وموريتانيا

زنقة 20. العيون

وقعت الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء ونظيرتها بموريتانيا، أمس الخميس 23 نونبر بالرباط، على مذكرة تفاهم تتعلق بالتعاون في مجال ضبط الطاقة.

وتهدف هذه المذكرة التي وقعها بالأحرف الأولى رئيس الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء، عبد اللطيف برضاش، ونظيره الموريتاني، أحمد ولد محمدو، إلى تعزيز وتطوير التعاون بين المملكة المغربية والجمهورية الإسلامية الموريتانية في مختلف مجالات ضبط الطاقة، لاسيما في مجال الكهرباء، من خلال تبادل الخبرات وتحسين مناخ الاستثمار.

ويجسد هذا الإطار للتعاون الرغبة في مواكبة مدبري شبكات نقل الكهرباء المغربية والموريتانية والسنغالية، وفق مقاربة استباقية.

ويمهد هذا التوقيع في مرحلة أولى الطريق أمام مشروع الربط الكهربائي بين البلدان الثلاثة، الطامحة إلى تحقيق الربط مع تجمع الطاقة في غرب افريقيا (WAPP).

وأكد برضاش، خلال حفل التوقيع، أن هذه المذكرة تشكل “فرصة ثمينة لتعزيز الإحداث المستقبلي لشبكة كهربائية قارية مندمجة، في إطار تجسيد التوجيهات الريادية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس”.

وتابع أن هذه المبادرة ستمكن من تعزيز أمن الإمداد الطاقي في منطقة غرب إفريقيا وتتيح لإفريقيا الاستفادة من الربط القائم بين المملكة المغربية وشبه الجزيرة الإيبيرية.

من جانبه، نوه محمدو بالتوقيع على مذكرة التفاهم هذه التي تهدف إلى “تعزيز التعاون بين البلدين الصديقين في مجال ضبط الطاقة، فضلا عن تعزيز الروابط الأخوية التي تجمعهما”.

وعلى إثر هذا التوقيع، جدد برضاش ومحمدو التأكيد على التزامهما بالعمل سويا من أجل توطيد هذه الشراكة ومواجهة مختلف التحديات في المجال الطاقي.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

لوموند: الجبهة الوطنية سيعترف بمغربية الصحراء إذا وصل إلى السلطة بفرنسا

زنقة 20 | الرباط

نشرت جريدة لوموند الفرنسية تقريرا حول علاقة المغرب بحزب الجبهة الوطنية الفرنسي الذي يحقق نتائج ساحقة في الانتخابات البرلمانية الفرنسية و التي تشهد اليوم الاحد ، مرحلة حاسمة في جولتها الثانية.

ووفق تقرير لوموند ، فإن وصول الجبهة الوطنية الى السلطة بقدر ما يخيف الجالية المغربية في فرنسا ، فإنه يطمئن السلطات المغربية حسب المراقبين.

و يقول التقرير أن حزب مارين لوبان يعتبر اليوم الصديق الأكبر للمغرب من ضمن جميع الاحزاب المتنافسة في الانتخابات الفرنسية ، بالرغم من أن النظام المغربي بحسب لوموند ينال احترام جميع اطياف الطبقة السياسية الفرنسية.

ووفق بنجامين بادير، دكتور في التاريخ المعاصر بجامعة السوربون ، والذي تحدث للوموند ، فإنه “على عكس الجزائر، يحظى المغرب بعلاقات جيدة مع فرنسا ، كما يتميز بطبيعة نظامه الملكي واستقراره وقدرته على السيطرة على الإسلاموية، وكلها عناصر تجذب اليمين الفرنسي”.

“الحليف الأكثر موثوقية في المغرب العربي” :

وتقول لوموند ، أن الدعوات المطالبة باعتراف فرنسا بسيادة المغرب على الصحراء كلها أتت من سياسيين فرنسيين ينتمون لليمين المتطرف الفرنسي ، و أولهم جان ماري لوبان، مرورا عبر عضو البرلمان الأوروبي تييري مارياني، و أخيرا النائب الجمهوري إريك سيوتي.

عالم الجغرافيا السياسية أيميريك شوبرد، الرئيس السابق للجبهة الوطنية ، أن “حزب الجبهة الوطنية هو الحزب السياسي الفرنسي الوحيد الذي، إذا وصل إلى السلطة، سيعترف بـ “الطبيعة المغربية” للصحراء”.

و اعتبر ذات المحلل السياسي الفرنسي أن الجبهة الوطنية يدافع عن مصالح المملكة ، ويعتبر اليوم الحليف الاستراتيجي الأكثر موثوقية بالنسبة للمغرب في فرنسا.

مقالات مشابهة

  • شركة الكهرباء تعلن عودة التيار الكهربائي تدريجيا إلى مناطق بنغازي
  • تجمع شباب سنار : الدعم السريع يقتحم القرى و يُجبر سكانها على النزوح
  • باكستان تؤكد أهمية تعزيز العلاقات مع إيران خاصة في مجال الطاقة والأمن الإقليمي
  • ترشيد استهلاك الكهرباء.. طرق سحرية وبسيطة
  • مياه الجنوب: لترشيد استهلاك المياه بسبب التقنين الكهربائي
  • احذر الاستحمام أثناء توصيل السخان بالكهرباء.. قد يكون سبب وفاتك
  • «السلامة الوطنية» تحذر من مخاطر انقطاع الكهرباء
  • لوموند: الجبهة الوطنية سيعترف بمغربية الصحراء إذا وصل إلى السلطة بفرنسا
  • إجراءات الكهرباء لتقليل نسبة الفقد والقضاء على سرقات التيار
  • صلاح عزت قائمًا بأعمال رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لنقل الكهرباء