أظهر استطلاع حديث للرأي في إسرائيل تواصل تراجع شعبية الائتلاف الحاكم منذ بدء الحرب ضد حركة حماس في قطاع غزة، وتراجع شعبية رئيس الوزراء الحالي بنيامين نتنياهو أمام وزير الدفاع السابق بيني جانتس.

ونشرت الصحف الإسرائلية صباح الجمعة نتائج استطلاع هذا الرأي، مشيرة إلى أن الائتلاف الحكومي "سيحصل على 41 مقعدا في الكنيست حال إجراء الانتخابات الآن، "مقابل 79 مقعدا لتجمع المعارضة".

ويواصل وزير الدفاع السابق، بيني جانتس، وهو رئيس حزب الوحدة الوطنية، تقدمه بفارق كبير على رئيس الوزراء الحالي، بنيامين نتنياهو.

ويؤيد 52% من الإسرائيليين جانتس ليكون رئيسا للوزراء، مقابل 27% لنتنياهو، وهو زعيم حزب الليكود، بحسب الاستطلاع.

كما كشف الاستطلاع أن "حزب وزير المالية، بتسلئيل سموتريتش، لن يتجاوز العتبة الانتخابية البالغة 3.25% من الأصوات، التي يتوجب على أي حزب الحصول عليها لدخول الكنيست". 

وأظهرت استطلاعات رأي سابقة نتائج مماثلة منذ اندلاع الحرب على حماس يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول، وذلك ردا على هجمات نفذتها الحركة الفلسطينية على إسرائيل خلال ذلك اليوم.

والأسبوع الماضي، أظهر استطلاع أن الائتلاف الذي يقوده نتانياهو، والذي فاز بـ 64 مقعدا في انتخابات نوفمبر 2022، "سيتراجع إلى 45 مقعدا فقط" في الكنيست المؤلف من 120 عضوا.

وذكرت القناة 12 الإسرائيلية حينها  أن الأحزاب المعارضة لنتنياهو، أو ما يسمى بأحزاب "التغيير"، سترتفع مقاعدها إلى "70 مقعدا".

وأظهر الاستطلاع أن حزب الوحدة الوطنية بزعامة جانتس "سيفوز بـ 36 مقعدا"، أي أكثر من ضعف ما سيحصل عليه حزب الليكود من مقاعد، التي بلغت "17 مقعدا"، وفقا للاستطلاع.

 

المصدر | وكالات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: إسرائيل الليكود نتنياهو جانتس

إقرأ أيضاً:

نتنياهو يرد على انتقاد غالانت والبيت الأبيض يعلّق

رد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتتياهو على تصريحات وزير الدفاع يوآف غالانت التي أدلى بها خلال تواجده حاليا في الولايات المتحدة حول "حول الخلافات في الغرف المغلقة".

إقرأ المزيد وزير الدفاع الأمريكي يحذر من حرب إقليمية في المنطقة وغالانت يقول: الوقت ينفذ منا في غزة

ويأتي ذلك بعد أن قال غالانت قبل لقائه مع كبير مستشاري البيت الأبيض للأمن القومي جيك سوليفان، في معرض انتقاده ضمنيا لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو: "لدينا أهداف مشتركة، ولكن أحيانا نختلف حول طرق تحقيقها.. نحن نحل الخلافات في غرف مغلقة بطريقة مشتركة وهذا أمر جيد".

وأشار غالانت إلى أنه سيطرح في لقائه مع سوليفان مجموعة من القضايا، من بينها الساحتان الشمالية والجنوبية، والقضية الإيرانية و"القضايا المتعلقة بهما"، وأيضا مسألة توريد الأسلحة لإسرائيل، القضية التي أدت إلى مواجهة علنية بين رئيس الوزراء نتنياهو ومسؤولي البيت الأبيض، مضيفا: "عقدت هنا خلال الأسبوع الماضي سلسلة طويلة من الاجتماعات مع وزير الدفاع  لويد أوستن، ومع وزير الخارجية أنتوني بلينكن، ومع كثيرين آخرين. هذه الاجتماعات مهمة للغاية ونحن في مرحلة الاتفاق على الأمور".

ورد بنيامين نتنياهو على وزير الدفاع قائلا: "عندما لا يتم حل الخلافات لأسابيع في الغرفة المغلقة، يحتاج رئيس وزراء إسرائيل إلى التحدث بصراحة لجلب ما يحتاجه مقاتلونا.. وهذا ما حدث هذه المرة أيضًا".

في حين قال البيت الأبيض: "لن نرد على كل تصريحات نتنياهو، سنركز على ما تحتاجه إسرائيل"، مردفا: "يدرس سوليفان وغالانت كيفية منع جبهة حرب أخرى. إننا نعمل جاهدين على تهدئة الوضع على الحدود الشمالية لإسرائيل من خلال الوسائل الدبلوماسية. ما زلنا نعمل مع نتنياهو وفريقه للتوصل إلى وقف لإطلاق النار حتى نتمكن من إنهاء القتال".

المصدر: "معاريف"

مقالات مشابهة

  • زعيم حزب إسرائيل بيتنا: نحن نخسر الحرب والردع الإسرائيلي تراجع إلى الصفر
  • قبل المناظرة المنتظرة.. ترامب يتفوق على بايدن بفارق 4 نقاط في استطلاع جديد
  • ديوان حاكم الشارقة ينعى الشيخة نورة بنت سعيد القاسمي
  • نتنياهو يرد على انتقاد غالانت والبيت الأبيض يعلّق
  • وزير الصحة يفتتح عيادة طبية شعبية وسط بغداد
  • جانتس يهدد نتنياهو بتشكيل حكومة إسرائيلية جديدة
  • أكسيوس:تصريحات نتنياهو بشأن “الصفقة الجزئية أصابت مسؤولين بإدارة بايدن بالذهول
  • استطلاع: استياء واسع بين مواطني الدول الأوروبية بسبب الظروف الحالية وافتقار التفاؤل
  • نتنياهو يقدم ثلاثة وعود لـ"الكنيست" بشأن الحرب على غزة
  • "سرايا القدس" تقصف عسقلان خلال خطاب نتنياهو في الكنيست (فيديو)